هشام العسري يعود إلى مهرجان برلين السينمائي بفيلم “جاهلية”

يعود المخرج المغربي هشام العسري للمرة الرابعة الى مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته ال68، بفيلم “جاهلية” الذي هو عبارة عن كوميديا مأساوية تتناول عددا من القضايا في المجتمع المغربي المعاصر.
ويحكي الشريط الذي يعرض في صنف “فوروم”للمهرجان، قصة ست شخصيات تتصارع فيما بينها حيث يلقي الضوء على مآسي اجتماعية غالبا ما يكون وراءها عبء التقاليد ويسائل علاقة المجتمع المغربي بالماضي.
وشارك في الفيلم عدد من الممثلين من بينهم عزيز حطاب ونسرين راضي ومصطفى هواري وزبيدة عكيف، وكذا نخبة من الممثلين المغاربة من بينهم عزيز حطاب ونسرين راضي ومصطفى هواري وزبيدة عكيف. ويحضر هشام العسري الذي تتسم أعماله السينمائية بالعمق والتأمل، للمرة الرابعة على التوالي، في مهرجان برلين، بعد أفلام “جوع كلبك” و “البحر من وراءكم” و“ضربة في الرأس” .
وكان المخرج المغربي الذي ينتمي الى الموجة الجديدة من السينمائيين المغاربة، قد أبرز في تصريحات صحافية، بخصوص شريطه الجديد أنه “على عكس أفلامي الأخرى التي تعتبر سريالية ، إنه اقرب الى واقع المجتمع المغربي الراهن”.
وأشار الى أنه “فيلم بأصوات متعددة، يجمع ثلاثة أو أربعة أحداث لا رابط زمنيا بينها” ، مضيفا “أفلامي ذات طابع تجريدي، فالسينما لها كتابتها وانطلق من خلال فكرة أنني مغربي وأعيش في هذا البلد. إذ يجب أن نتطرق إلى مواضيع تبحث في عمقنا بواقعه الجميل والبشع”.
وقد بدأ العسري مشوار أفلامه الطويلة بفيلم “النهاية” وتلته ثلاثية “هم الكلاب”، و”البحر من ورائكم” “وجوع كلبك” ثم “ضربة في الرأس” ، والتي شارك فيها في مهرجانات دولية.
كما أنجز المخرج المغربي عددا من الأفلام منها القصيرة مثل “وشم العذاب” و”محطة الملائكة”.
وحاز المخرج المغربي على جوائز كثيرة في مهرجانات مغربية وعربية ودولية.
وحظي فيلمه الروائي الطويل الأول «النهاية» 2011 بحفاوة نقدية كبيرة، ونال العديد من الجوائز. كما فاز فيلمه الثاني «هم الكلاب» 2013 بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أفضل ممثل في «مسابقة المهر العربي»، في الدورة العاشرة من «مهرجان دبي السينمائي الدولي.

Related posts

Top