واقعية إيطاليا تقهر هيمنة إسبانيا بضربات الترجيح

تابعت إيطاليا مشوارها الرائع في بطولة كأس أمم أوروبا 2020 لكرة القدم، بإقصائها إسبانيا بضربات الترجيح 4-2 (الوقتان الأصلي والإضافي 1-1) في المباراة التي أقيمت الثلاثاء على ملعب “ويمبلي” في لندن.
تقدمت إيطاليا بواسطة فيديريكو كييزا من كرة لولبية رائعة (60)، وعادل ألفارو موراتا لإسبانيا (80).
وتلتقي إيطاليا في المباراة النهائية المقررة الأحد المقبل، الفائز من مباراة إنجلترا والدنمارك.
وهي المرة الرابعة التي تبلغ فيه إيطاليا المباراة النهائية بعد عام 1968 عندما أحرزت لقبها الوحيد على حساب يوغوسلافيا، قبل أن تخسر نهائي عام 2000 أمام فرنسا بالهدف الذهبي، ثم أمام إسبانيا في نهائي نسخة عام 2012.
ورفعت إيطاليا رصيدها إلى 33 مباراة من دون خسارة، في حين خرج المنتخب الإسباني حامل اللقب 3 مرات (رقم قياسي بالتساوي مع ألمانيا)، والذي خاض الوقت الإضافي للمرة الثالثة تواليا في الأدوار الإقصائية، من هذه البطولة دون أن يخسر أي مباراة في الوقتين الأصلي أو الإضافي.
لكن “لا روخا” دفع هذه المرة ثمن ضربات الترجيح التي ابتسمت له في الدور السابق ضد سويسرا.
وهذه هي ثاني أطول فترة تنتظر فيها إيطاليا لتهديد مرمى المنافس منذ مباراتها أمام هولندا في البطولة نفسها عام 2000، حينما انتظرت 48 دقيقة وهي المدة الأطول منذ بطولة 1980، بحسب “أوبتا” للإحصاءات.
وانتظر الإيطاليون حتى الدقيقة 60 من المباراة، عندما انطلقت الكرة من دوناروما في هجمة مرتدة سريعة وصلت إلى كييزا الذي صوب تسديدة رائعة بيمناه أسكنها الشباك إلى يسار سيمون الذي اكتفى بمشاهدتها.
وأهدر أويارسابال فرصة إدراك التعادل بعد كرة ساقطة من كوكي ضرب بها الخط الدفاعي لإيطاليا، ليفشل الأول بغرابة في إسكانها برأسه في الشباك.
وجاء الفرج الإسباني في الدقيقة 80.
فبعد فك نحسه بهدف جميل في مرمى كرواتيا (5-3 بعد التمديد) في ثمن النهائي، تبادل موراتا الذي دخل بديلا لفيران توريس بعد دقيقتين من الهدف الإيطالي، الكرة مع أولمو لينفرد بدوناروما ويسكن الكرة إلى يمينه ويدرك التعادل لـ “لا روخا”.
وبعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1-1، احتكم المنتخبان إلى شوطين إضافيين.
وعليه، انتهى الشوطان الإضافيان بالتعادل أيضا، ليلجأ المنتخبان إلى ضربات الترجيح.
وأخفق المنتخب الإيطالي في التسديدة الأولى التي سددها مانويل لوكاتيلي وصدها سيمون، ومثله أولمو الذي سدد كرة علت مرمى دوناروما.
وأهدر موراتا التسديدة الرابعة، لتحجز إيطاليا بطاقة المباراة النهائية بإحراز جورجينيو التسديدة الأخيرة.

Related posts

Top