وزارة الشغل تنظم حفل تعيين 82 مفتشا جديدا للشغل

ترأس  محمد أمكراز وزير الشغل و الإدماج المهني حفل تعيين مفتشي و أطباء الشغل فوج 2021، يوم الجمعة 4  يونيو الجاري بالرباط.
فقد تم تعيين 82 مفتش و مفتشة للشغل وأربع أطباء شغل تم تعيينهم وفق الاستحقاق وبحضورهم على مختلف مندوبيات وزارة الشغل بمختلف جهات المملكة في إطار سياسة اللاتركيز الإداري ونهوضا بالأدوار الطلائعية للمصالح الخارجية للوزارة.
و في كلمته الافتتاحية والترحيبية، هنأ  الوزير جميع الناجحين (50%) والناجحات (45%)في هذه المباراة، كما شكر أطر الوزارة القائمين على هذه المباراة لتمر في نزاهة و شفافية في كل مراحلها بدءا من تلقي طلبات الترشيح عبر الموقع، مرورا  بالامتحان الكتابي ثم تصحيح الأوراق ، و بعد ذلك الامتحان الشفوي ثم أخيرا الإعلان عن النتائج.
وأشار الوزير إلى أن المباراة كانت مفتوحة في وجه من يخول لهم القانون الترشيح وهم بالأخص الحاصلين على شهادات عليا في المجالات القانونية والاقتصادية و التدبيرية والاجتماعية. حيث تلقت الوزارة عددا كبيرا من طلبات الترشيح ( حوالي عشرة آلاف مترشح (ة) في سابقة من نوعها).
كما أعطى  الوزير في كلمته مجموعة من التوجيهات والنصائح لمفتشي الشغل الجدد . مشيرا إلى أن الحكومة قد قامت بمجهود استثنائي من أجل توظيف هذا العدد غير المسبوق من المفتشين والمفتشات في وزارة الشغل و الإدماج المهني محاولة  بذلك تغطية الخصاص الكبير في هذه الفئة من الموظفين. هذا إضافة إلى 100 منصب آخر خاص بالموظفين .
كما عبر  الوزير عن أمله في أن يتم الاستمرار في توظيف مفتشي الشغل على هذا المنوال  على الأقل خلال  ثلاث أو أربع سنوات المقبلة قصد تغطية الخصاص المهول في أطر هذه الهيئة التي تعتبر حماة السلم الاجتماعي وفق تعبيره.
و ركز  أمكراز على دور مفتش الشغل و الذي ينبغي أن يقدم يد المساعدة للأجير والمقاولة والحفاظ على حقوق الطرفين، وهنا تتجلى المسؤولية الأخلاقية لمفتش الشغل و ليس فقط المسؤولية القانونية، مبرزا أن  المسؤولية الاقتصادية و الإجتماعية لمفتش الشغل تتجلى أساسا في الحفاظ على السلم الاجتماعي داخل المقاولة، كما ينبغي أن يكون مجدا ، نزيها ، محايدا و موضوعيا، ومساهما فعالا في خدمة وطنه وتنميته.

<ع. عسول

Related posts

Top