وكالة التنمية الرقمية وهواوي المغرب ينهضان بمنظومة المقاولات الناشئة في جهة سوس ماسة

بعد ثلاثة أيام من الابتكار والتعاون والذكاء الجماعي، تم اختتام الدورة الأولى لهاكاثون “تحدي الابتكار سوس ماسة” يوم 23 يونيو 2023. وركز هذا الحدث بالأساس على تعزيز الطاقة الريادية وروح الابتكار لدى المقاولين الشباب وحاملي المشاريع والأفكار على صعيد جهة سوس ماسة.
وشكل ملتقى “تحدي الابتكار سوس ماسة” الذي نظمته وكالة التنمية الرقمية بدعم من هواوي المغرب و بشراكة مع ولاية جهة سوس ماسة، مجلس الجهة، جامعة ابن زهر، ومدينة الابتكار، المركز الجهوي للاستثمار والشركة الجهوية لتنمية الشركات السياحية الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا وتيكنوبارك فرصة سانحة لتقوية الروابط بين أرباب المقاولات الناشئة والمبتكرة والشركات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصغيرة جدا والشباب المتحمس لخلق المشاريع والمهتم بروح الابتكار المقاولاتي من أجل مواكبة الدينامية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها جهة سوس ماسة في كل المجالات.
وقد لقيت هذه التظاهرة إقبالا كبيرا من قبل المشاركين الشباب، حيث تمحورت أشغال هذه الدورة حول خمسة مواضيع أساسية متخصصة في مجالات الزراعة (Agritech) والتعليم (Edtech) واللوجستيك (Logistech) والسياحة (Tourism Tech) والمدن الذكية (Smart Cities) باعتبار الحلول و الخدمات المبتكرة المطروحة تستجيب للتحديات التي تطرحها التنمية الرقمية وإدماجها الاقتصادي في جهة سوس ماسة.
وعلى هامش هذه المبادرة، تم تنظيم دورات تكوينية موضوعاتية حول نظام ريادة الأعمال المبتكرة، والتي تناولت مفاهيم نموذج الأعمال والتفكير التصميمي وخطة الأعمال وإدارة البيانات، بهدف تعزيز القدرات الابتكارية والإبداعية للمشاركين وتوجيهها لخدمة الديناميكية الاجتماعية والاقتصادية المحلية والجهوية.
شارك في هذه المسابقة 30 مشروعا تم اختيارهم من قبل لجنة خبراء تم تشكيلها لهذا الغرض. وفازت بالجائزة الأولى شركة ناشئة تعمل في قطاع التطبيقات التكنولوجية الموجهة للتعليم (Edtech)، فيما أحرزت شركة ناشئة أخرى تعمل في مجال تطبيق حلول التكنولوجيا في مجال النقل واللوجستيك (Logistech) على الجائزة الثانية، وفازت بالجائزة الثالثة شركة ناشئة تعمل في قطاع التطبيقات التكنولوجية في القطاع الزراعي (Agritech). وأما جائزة لجنة التحكيم فكانت من نصيب فريق من حاملي المشاريع في قطاع الحلول التكنولوجية الموجهة للسياحة (TourismTech).
فضلا عن الدعم المالي، يهدف هاكاثون “تحدي الابتكار سوس ماسة” على مواكبة المشاركين واستفادتهم من العديد من التكوينات، ومدهم بالموارد الضرورية لإنجاح مشاريعهم، إضافة إلى حصولهم على دورات تدريبية من طرف خبراء من وكالة التنمية الرقمية ومن هواوي المغرب وأخصائيين آخرين متمرسين من القطاع.
يجسد “تحدي الابتكار سوس ماسة” رغبة وكالة التنمية الرقمية وهواوي المغرب والتزامهم الراسخ من أجل نشأة منظومة رقمية قوية وأكتر تنافسية قادرة على رفع تحديات الابتكار التكنولوجي المقاولاتية وتسريع إنجاح ورش التحول الرقمي الذي يعرفه المغرب.

Related posts

Top