وكالة التنمية الفلاحية تواكب أزيد من 220 تعاونية فلاحية خلال المعرض الدولي للفلاحة 2017 بمكناس

في إطار أنشطتها للنهوض بقطاع الفلاحة بالمغرب، دأبت وكالة التنمية الفلاحية منذ سنة 2010 على مواكبة التعاونيات الفلاحية ذات الإنتاجات المحلية الأصلية من خلال دعم منتوجاتها وتمويلها والتسويق لها.
وحسب معطيات حصلت عليها “بيان اليوم” من الوكالة، فإن هذه الأخيرة تعمل سنويا على دعم التعاونيات الفلاحية ودفعها في اتجاه تحسين أدائها وتحسين منتوجها، حيث تواكب خلال دورة هذه السنة من المعرض الدولي للفلاحة بمكناس أزيد من 220 تعاونية فلاحية.
 ويتجلى دعم الوكالة للتعاونيات في مجموعة من المبادرات التي تتخذها الوكالة، أولها التسويق، حيث تعمل الوكالة على تسويق منتوجات التعاونيات الفلاحية في المعارض الفلاحية الدولية بما فيها معرض مكناس ومعرض باريس، إذ تعمل على وضع رواق خاص بهذه التعاونيات بما يستلزم من ترتيب وإشهار وحملات إعلانية سواء عبر وسائل الاعلام أو اللوحات الإشهارية.
كما تعمل الوكالة في هذ الإطار على مساعدة التعاونيات على تلفيف منتوجاتهم بشكل يحترم المعايير الصحية الأساسية والتي في نفس الوقت تعطي جاذبية في السوق وللمستهلك.
ومن مبادرات الوكالة أيضا، إبرامها اتفاقيات شراكة مع الأسواق الممتازة من أجل ترويج هذه المنتوجات في أروقتها، بدون أداء رسوم تجارية على ذلك، حيث تستفيد التعاونيات الفلاحية من تسويق منتوجاتها بشكل مجاني بجل الأسواق الممتازة على الصعيد الوطني.
كما شرعت الوكالة مؤخرا في وضع سياسة التصدير لمنتوجات هذه التعاونيات الفلاحية إلى الخارج، وإبرازها في الأسواق الدولية، سواء على مستوى أوروبا أو الشرق الأوسط، كسوق أبو ظبي، الذي كانت المنتوجات المغربية المحلية حاضرة في أروقة معرضه الأخير، والتي لقت اهتماما كبيرا ورواجا خلال أيام المعرض.

شركات من أجل النهوض بجودة المنتوجات

إلى جانب التسويق والإشهار، تعتمد وكالة التنمية الفلاحية العديد من المعايير في انتقاء منتجات التعاونيات الفلاحية، من خلال وضع شروط معينة على المنتجات، والشرط الأساسي الأول أن يكون الإنتاج محليا وأصليا، بالإضافة إلى أن تتوفر هذه المنتجاتعلى علامات الجودة المعمول بها في القطاع، وأن تكون خاضعة لمراقبة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.
في هذا الإطار عززت الوكالة شراكتها مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وذلك من خلال التنسيق ومراقبة المنتوجات التي تعرضها التعاونيات الفلاحية، حيث تعمل هذه الهيئة على وضع تصنيفات للمنتوجات المعروضة في الأسواق عبر علامات جودة معينة والتي تبرز المنتوجات ذات الجودة العالية والأخرى المتوسطة، وذلك حماية للمستهلك من جهة، ودفعا للتعاونيات الفلاحية في اتجاه تحسين منتوجاتها، من جهة أخرى. كاعتماد علامة المنشأ التي تبين أن المنتوج فعلا مصنوع محليا وطبيعيا.
وفي هذا السياق تعمل وكالة التنمية الفلاحية سنويا على تشديد شروط قبول المنتجات للمشاركة بها في المعرض الفلاحي بمكناس والمعارض الدولية بالإضافة إلى شروط المشاركة في المباراة الدولية للمنتجات المحلية ذات المنشأ الأصلي، التي تنظمها الوكالة بمعرض بمكناس والتي توزع فيها ميداليات الجودة الذهبية والميداليات الفضية والنحاسية فضلا عن جوائز تشجيعية لفائدة التعاونيات.

دعم على مستويات أخرى

منذ 2013، دخلت وكالة التنمية الفلاحية عهدا جديدا في تمويل ومواكبة التعاونيات الفلاحية من خلال العمل على الوساطة بين الدولة والتعاونيات من أجل تمكينهم من كراء بعض أراضي الدولة مع بعض التسهيلات قصد إقامة مشاريعهم التنموية التي تدخل في إطار الإنتاج المحلي.
أيضا عقدت الوكالة اتفاقيات مع مؤسسات أخرى منها بريد المغرب، وذلك قصد تمكين التعاونيات الفلاحية من إنشاء مواقع إلكترونية للتعريف بمنتوجاتها والتواصل مع المهتمين بهذا المجال.

 توفيق أمزيان

Related posts

Top