فضيلة الغرناطية..  اسم قادم بقوة لإثراء خزانتنا الصوتية بالنغم الأصيل

تأثرت فضيلة بالطرب الغرناطي مند الصغر، أثناء ملازمتها لجدتها وأمها اللتين كانتا ترددان وبصورة مستمرة على مسامعها أغاني من الطرب الغرناطي بقواعده الفنية، ونشأت بين ثنايا هذا اللون الغنائي كما أورده رواده الأوائل المغاربة، منهم خصوصا أهل فاس وكذا اليهود والجزائريين.
هذه الأجواء العبقة بروح الأنغام والترانيم، مكن فضيلة من حفظ مجموعة من أشعار الطرب الغرناطي وهي لازالت بعد في صف الدراسة، فلمست في نفسها قدرة عجيبة على الأداء الجيد والغناء السليم الذي لا يشوبه نشاز، واكتشف المدرسون هذه الموهبة فيها أثناء الحفلات المدرسية حينما كان التلاميذ يرددون أغنية جماعية، وكانت هي تردد عن بعد بصوت طروب يشنف الآذان ويعتقل الوجدان، فانبهر أحد الأساتذة  بهذه القوة في الغناء وهذا الانسياب الشجي والأخاذ.
  لما انتقلت  إلى الدار البيضاء، بعد أن قضت ردحا من الوقت بمدينة وجدة، التقت فضيلة  بالأستاذة سعاد سليمان شوقي صاحبة الأنامل الذهبية، وهي للإشارة أول امرأة مغربية تداعب القانون، فيصدر نغما ساحرا، يشفي الأسقام ويشنف المسامع، ففتحت فرصة هذا التلاقي الأبواب على مصراعيها لتمتين معرفة فضيلة  بفنون المعزوفات والطرب الأصيل، والتعرف إلى كتاب كلمات وموسيقيين من خلال الصالونات الفنية، فكانت فضيلة الغرناطية نجمة الطرب في اللقاءات والمجالس.
   كانت في البدء مولعة وهاوية، لكن أحبتها وأصدقاءها شجعوها على توثيق هذا الموروث الفني حفاظا عليه من الزوال.
ولما أهداها الأستاذ الشاعر مصطفى قداش كلمات، أكد لها بأن صوتها هو المؤهل فنيا لأدائها، ومنذ ذاك، اشتغلت على تسجيل باكورة أعمالها وألبومها الأول الذي وقعته  بعنوان ” كلام الناس”.
كانت تنقب بشغف ونهم عن التراث الغرناطي الأصيل بغية بعثه وإحيائه والحفاظ على خلوده،  وإيصاله للأجيال القادمة، بصورة موسومة بخصوصية الأداء الذي تتخلله وترصعه بحة خاصة، قوامها أحاسيس جياشة ومشاعر فياضة  تخطف الألباب وتحلق بها في سماء النغم.
كان الطرب الغرناطي يتلاءم مع شخصيتها، لكونه مليئا بالأنغام العذبة التي تبكي على الزمن الجميل والأطلال، والحضارة ببلاد الأندلس.
كانت البذرة الأولى من غراس الجدة ذات الأصول التلمسانية، وما فتئت تتنامى بذاتها وتتداخل معها لوحاتها التشكيلية، وقصائدها الشعرية المليئة بالصور الإبداعية والانزياحات الفنية، واشتغالها على تصميم الأزياء. كان عالم الخلق والإبداع قد خلقت له.
لها ثقافة بصرية عميقة، وتعشق إلى حد الهوس علم الجماليات، تأثرت  بأساتذة  ورواد فاسيين ويهود  وجزائريين من عيار سليم الهلالي وزهرة الفاسية وريموند.. تعمل على تلحين كلماتها ببصمة ذات خصوصية منفردة، كانت توثر الخلوة رغم تفاؤلها وابتسامتها التي لا تكاد تفارقها، توحي بحيوية لا تنضب..
 هذه هي فضيلة الغرناطية التي تعد أحد الأسماء التي تعمل على إثراء خزانتنا الصوتية بالنغم الأصيل المتفرد.. إنها قادمة بقوة إلى فن الطرب الغرناطي الأصيل.

بقلم:  محمد الغرش

Related posts

Top