خمس مجلات ترصد تطور جامعة محمد الخامس

قدم رئيس جامعة محمد الخامس -أكدال، حفيظ بوطالب الجوطي, مؤخرا بالرباط، خمس مجلات ترصد تطور هذه الجامعة. وأوضح الجوطي خلال لقاء صحفي أن هذه المجلات التي تقدم فكرة شاملة عن عمل جامعة محمد الخامس- أكدال، أنجزت بهدف ضمان استمرار المشاريع الجارية واستثمار مكتسبات الجامعة. وتتمحور هذه المجلات حول “مخطط تفعيل البرنامج الاستعجالي لجامعة محمد الخامس -أكدال برسم 2009-2012″، و”برنامج تطوير الجامعة برسم 2012-2009 في إطار البرنامج الاستعجالي”، و”دليل مؤشرات الأداء”، و”التنظيم ومرجعية التشغيل والكفاءات بجامعة محمد الخامس- أكدال”.

ويتضمن مخطط تفعيل البرنامج الاستعجالي لجامعة محمد الخامس -أكدال برسم 2009-2012 المعايير الخاصة ب 32 مشروعا قدمتها الجامعة بكلفة اجمالية تقدر ب539 مليون درهم. ويهدف بالخصوص إلى تعزيز الاصلاح وتشجيع البحث وإنشاء مقاولات والنهوض بإشعاع الجامعة.

ويرتكز برنامج تطوير الجامعة برسم 2012-2009 على ثلاثة محاور رئيسية تتعلق بالتكوين والبحث العلمي والحكامة. ويهدف المحور الأول إلى الحث على المبادرة والتميز داخل الجامعة من أجل تحسين العمل وأداءات البحث العلمي وتثمين نتائجه، ويرتبط المحور الثاني بتوفير الشروط الأساسية في مجال التدبير الإداري والمالي، فيما يركز المحور الثالث على المتابعة والتقييم.

ويقدم “دليل مؤشرات الأداء”، المستلهم من تجارب دولية أوروبية ومن أمريكا الشمالية، مجموعة من المؤشرات تسمح بتقدير وقياس أداءات الجامعة مقارنة مع ممارساتها في مختلف مجالات اشتغالاها. وستمكن هذه الوثيقة بالخصوص من تأمين متابعة تطور كل فرع وتحليل عمليات التقويم على المستوى الاستراتيجي والعملي.

وتسعى المجلة الرابعة التي تهم “التنظيم ومرجعية التشغيل والكفاءات بجامعة محمد الخامس-أكدال” إلى أن تشكل آلية للتنظيم الداخلي تهدف إلى تسهيل عمل المسؤولين برئاسة الجامعة من خلال تمكينهم من معرفة أفضل لمهامهم من جهة، وتقديم رؤية واضحة للعموم من أخرى.

كما قدم السيد الجوطي العدد الثاني من مجلة جامعة محمد الخامس-أكدال “استشرافات جامعية” التي تتضمن عدة مقالات دراسية باللغتين العربية والفرنسية.

وأعلن رئيس الجامعة أيضا أن هذه الأخيرة تعتزم نشر مجلات جديدة قريبا حول تقييم عمل الجامعة (2009-2007)، ودليل إدماج الطلبة وآخر للطالب.

كما تعتزم الجامعة إصدار مجلتين ترصدان مختلف القرارات التي اتخذها مجلسها الإداري وعلاقات التبادل والتعاون مع مؤسسات التعليم العالي الأخرى.

Top