جامعة كرة القدم والمجلس الوطني للصحافة ينددان بالاتهامات الباطلة في حق زكرياء أبو خلال

نفت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الاتهامات الباطلة الواردة في مقال نشر في أحد المواقع الالكترونية، والذي يمس شخص وسلوك اللاعب الدولي المغربي،زكرياء أبوخلال، أثناء مشاركته صحبة النخبة الوطنية في نهائيات كأس العالم «قطر 2022».
وأكدت الجامعة، في بلاغ توصلت جريدة «بيان اليوم» بنسخة منه، أن زكرياء أبوخلال أبان عن سلوك مثالي، إلى جانب زملائه، من أجل تحقيق نتائج مشرفة للنخبة الوطنية في هذا المحفل العالمي .
وعبرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عن «إدانتها الشديدة لتعاطي هذا الموقع الالكتروني مع شخص وسلوك اللاعب زكرياء أبوخلال ومن خلاله لصورة المنتخب الوطني بكل فعالياته».
وأكدت الجامعة في نفس البلاغ، أنها ستلجأ إلى المساطر القانونية لحماية أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم، ودحض كل ادعاءات باطلة تمس سلوكهم أو حياتهم الشخصية أثناء ممارسة مهامهم الوطنية.
إلى ذلك، انتقد المجلس الوطني للصحافة، الهجوم الذي تعرض له الدولي المغربي زكرياء أبوخلال، من قبل أحد المواقع الإلكترونية.
وأشار المجلس، في بلاغ تتوفر الجريدة على نسخة منه، أن ما نشر في الموقع من اتهامات ضد لاعب المنتخب المغربي، بخصوص ادعاءات حول سلوكه، أثناء مشاركته في نهائيات كأس العالم بقطر، لا يمكن اعتباره عملا صحافيا بأي شكل من الأشكال، لأن لا علاقة له بتغطية حدث رياضي، حظي بمتابعة واسعة، من طرف الجمهور المغربي والعالمي.
وأكد المجلس الوطني للصحافة، أن التركيز من طرف الصحافة على أي شخص بسبب انتمائه العرقي أو الديني، يعتبر «وصما غير مقبول»، ترفضه كل مواثيق أخلاقيات الصحافة، ومنها ميثاق أخلاقيات المهنة، المعتمد وطنيا، كما أعده المجلس، والمنشور في الجريدة الرسمية، وكما ينص على ذلك القانون.
واستنكر المجلس، هذا السلوك من طرف الصحيفة المذكورة، منبها في الوقت ذاته، إلى خطورة الانسياق وراء الإثارة المجانية، لاسيما وأن بعض وسائل الإعلام الأجنبية حاولت الإساءة للمنتخب المغربي، من خلال تحريف سلوك لاعبيه، خلال تعبيراتهم العفوية عن تشبثهم بقيمهم الأصيلة، الثقافية والعائلية.
وسيعرض المجلس الوطني للصحافة، طبقا لميثاقه والقانون الذي يؤطر عمله، هذا الملف على لجنة أخلاقيات المهنة والقضايا التأديبية.
وفي ذات السياق، أدان نادي تولوز الفرنسي، الاتهامات التي وجهها أحد المواقع الإلكترونية المغربية للاعب الدولي المغربي زكريا أبوخلال، مؤكدا تعاونه مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لضمان دعمه الكامل وثقته في اللاعب المغربي.
وأكد تولوز الفرنسي، في منشور على صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أنه «يدين الاتهامات الكاذبة التي وجهها هذا الموقع والتي لا أساس لها من الصحة والمهنية والتي تلحق الضرر بصورة لاعبنا، ويحتفظ بالحق في استخدام كافة السبل المتاحة للدفاع عن صورة وسلامة زكرياء أبو خلال».

 بيان اليوم

تصوير: احمد عقيل مكاو

Related posts

Top