الكاتب والصحفي الإماراتي محمد تقي لـ بيان اليوم: العلاقات الإماراتية المغربية تتميز باستنادها إلى ميراث من الاحترام والتقدير وضع أسسه كل من المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والملك الراحل الحسن الثاني

قال الكاتب والصحفي الإماراتي، محمد تقي إن العلاقات الإماراتية المغربية تتميز باستنادها إلى ميراث من الاحترام والتقدير وضع أسسه كل من المغفور لهما، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والملك الراحل الحسن الثاني.
وأضاف محمد تقي في تصريح خاص لجريدة بيان اليوم، أنه يسير على نفس النهج في تطوير العلاقات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وجلالة ملك المغرب محمد السادس، اللذان يعملان على الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية إلى مراحل متقدمة تعزز من مصالح الشعبين وتعزز التضامن العربي والإسلامي والإنساني.
وأبرز الكاتب والصحفي ذاته، أنه في إطار حرص قيادتي البلدين على تعزيز أواصر العلاقات الاقتصادية والتجارية والارتقاء بها إلى مستويات جديدة من النمو والازدهار، شهد شهر أبريل 2023 عقد الدورة الأولى للجنة الاقتصادية المشتركة المغربية-الإماراتية.
وأشار محمد تقي إلة أنه تم خلال هذه الدورة الاتفاق على مضاعفة حجم التبادل التجاري والاستثماري خلال السبع سنوات المقبلة، وتعزيز التعاون المشترك في القطاعات ذات الأولوية على الأجندة الاقتصادية للبلدين.
وتعد الإمارات، حسب المتحدث ذاته، أكبر مستثمر عربي في المغرب والثاني عالمياً بقيمة استثمارات تبلغ أكثر من 50 مليار درهم وبنسبة مساهمة 21% في رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب مع نهاية 2021.
كما تعد الإمارات، وفق محمد تقي، ثاني أكبر شريك تجاري عربي للمغرب خلال عام 2021، مبرزا أن قيمة التبادل التجاري بين البلدين بلغت خلال 2022 نحو 3.6 مليار درهم بنسبة نمو 16%.
وتتواصل مسيرة التعاون بين البلدين على مختلف الأصعدة بدعم وتوجيهات قيادات البلدين، يضيف الكاتب والصحفي الإماراتي محمد تقي.

الكاتب والمحلل السياسي الإماراتي محمد خلفان الصوافي لـ بيان اليوم: الزيارة الملكية للإمارات ستعزز العلاقة التي تربط البلدين على المستوى الرسمي والشعبي الاتفاقية الموقعة ستنقل البلدين إلى آفاق واسعة نظرا لتسميتها وأهدافها الواضحة

قال الكاتب والمحلل السياسي الإماراتي، محمد خلفان الصوافي، إن زيارة جلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، لدولة الإمارات ستعزز العلاقة التي تربط البلدين على المستوى الرسمي والشعبي التي أسسها المغفور لهما الملك الحسن الثاني والشيخ زايد بن سلطان مؤسس الاتحاد.
وأبرز خلفان الصوافي في تصريح خاص لجريدة بيان اليوم، أن هناك تناغم وانسجام في رؤية البلدين تجاه القضايا المشتركة سواء في قضايا مكافحة الارهاب والتطرف أو حق الشعب الفلسطيني في الحصول على دولته وعاصمتها القدس أو فيما يخص دعم كل طرف للحق السيادي في أراض لها.
وأضاف الكاتب والمحلل السياسي الإماراتي، أن المغرب يدعم الموقف الإماراتي في الجزر الإماراتية الثلاثة التي تحتلها إيران في حين تدعم الإمارات الموقف المغربي في الصحراء.
وشدد محمد خلفان الصوافي على أن الاتفاقية التي وقعت خلال هذه الزيارة ستنقل العلاقات بين البلدين إلى آفاق واسعة نظرا لوجود بعدين هما، موضحا أن البعد الأول: التسمية التي حملتها الاتفاقية بأنها شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة ما يعطي المعنى أنها قابلة للتكيف مع المتغيرات التي يمكن أن تحصل بين البلدين أو في إقليم البلدين، والبعد الثاني: أن الاتفاقية أهدافها واضحة وطريقة تنفيذها أيضا واضحة وهذا دليل رغبة الطرفين في تفعيل الاتفاقية.
ووقت المتحدث ذاته، على أن هناك حالة من الاهتمام بين الجانبين ليس على المستوى الرسمي فقط ولكن أيضا على مستوى رجال الأعمال في الاستفادة من الفرص الاستثمارية والأجواء السياسية الموجودة بين البلدين في تطوير العلاقات وتعزيز التفاعل المشترك.

Top