الرئيسة المديرة العامة لمجموعة “Fidelis Assurances” لطيفة كريم في حوار مع ” بيان اليوم”: نقدم عروضا مبتكرة وتأمينات متطورة لقطاع السياحة والنقل

ﻓﻲ ﻋﺎﻟم ﯾﺗﺳم ﺑﺎﻟﻣﺧﺎطر اﻟﻣﺗزاﯾدة واﻟﺗﺣدﯾﺎت اﻟﻣﺗﺟددة، ﯾﻌد اﻟﺗﺄﻣﯾن أﺣد اﻟرﻛﺎﺋز اﻷﺳﺎﺳﯾﺔ ﻟﺿﻣﺎن اﺳﺗﻣرارﯾﺔ اﻟﻘطﺎﻋﺎت اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ اﻟﺣﯾوﯾﺔ، وﻋﻠﻰ رأﺳهﺎ اﻟﻘطﺎع اﻟﺳﯾﺎﺣﻲ.
وﻻ ﯾﻘﺗﺻر اﻟﺗﺄﻣﯾن ﻓﻘط ﻋﻠﻰ ﺗوﻓﯾر اﻟﺣﻣﺎﯾﺔ ﺿد اﻟﻣﺧﺎطر، ﺑل ﯾﻣﺗد دوره ﻟﯾﺷﻣل ﺗﻌزﯾز اﻟﺛﻘﺔ ﺑﯾن اﻟﻔﺎﻋﻠﯾن، وﺗﺣﻔﯾز اﻻﺳﺗﺛﻣﺎر، وﺗوﻓﯾر اﺳﺗﻘرار طوﯾل اﻷﻣد ﻟﻸﻧﺷطﺔ اﻟﻣرﺗﺑطﺔ ﺑﺎﻟﺳﯾﺎﺣﺔ واﻟﻧﻘل.
وأدرﻛت ﻣﺟﻣوﻋﺔ “Assurances Fidelis”، الوكيل العام لشركة SANLAM ﺑﺷراﻛﺗهﺎ اﻟﻣﻣﺗدة ﻋﻠﻰ ﻣدى ﺛﻼﺛﺔ ﻋﻘود ﻣﻊ ﺷرﻛﺔ “CAT” هذه اﻷهﻣﯾﺔ، ﻟﺗﻛرس ﺧﺑرﺗهﺎ وﺧدﻣﺎﺗهﺎ ﻟﺗﻠﺑﯾﺔ اﺣﺗﯾﺎﺟﺎت اﻟﻔﺎﻋﻠﯾن ﻓﻲ اﻟﺳﯾﺎﺣﺔ واﻟﻧﻘل، ﺑﻣﺎ ﯾﺷﻣل ﺳﯾﺎرات اﻷﺟرة، وﺣﺎﻓﻼت اﻟﻧﻘل اﻟﻌﻣوﻣﻲ، واﻟﻧﻘل اﻟﺳﯾﺎﺣﻲ… وﻓﻲ هذا اﻟﺻدد، ﺳﻠطت ﻟطﯾﻔﺔ ﻛرﯾم، اﻟرﺋﯾﺳﺔ اﻟﻣدﯾرة اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻣﺟﻣوﻋﺔ Assurances” “Fidelis، اﻟﺿوء ﻋﻠﻰ اﻟﻌروض اﻟﺗﺄﻣﯾﻧﯾﺔ اﻟﻣﺧﺻﺻﺔ ﻟﻠﻘطﺎع اﻟﺳﯾﺎﺣﻲ واﻟﻧﻘل اﻟﻌﻣوﻣﻲ، واﻟﺗﻲ ﺗهدف إﻟﻰ ﺗﻠﺑﯾﺔ اﻻﺣﺗﯾﺎﺟﺎت اﻟﻣﺗزاﯾدة ﻟهذا اﻟﻘطﺎع اﻟﺣﯾوي.
وﻛﺷفت ﻛرﯾم لطيفة ﻓﻲ ﺣوار ﺣﺻري ﻣﻊ “ﺑﯾﺎن اﻟﯾوم”، ﻋن اﺳﺗراﺗﯾﺟﯾﺎت اﻟﻣﺟﻣوﻋﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﺟﻣﻊ ﺑﯾن اﻟﺗﺷﺧﯾص اﻟﻣهﻧﻲ واﻟﺧدﻣﺔ اﻟﻣﺗﻣﯾزة ﻟﺿﻣﺎن جودة اﻷداء وإرﺿﺎء اﻟﻌﻣﻼء، ﻣﻊ ﺗﻘدﯾم ﺣﻠول ﺗﺄﻣﯾﻧﯾﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ وﻣﺑﺗﻛرة ﺗﻐطﻲ حاجيات ﻣﺧﺗﻠف اﻟﻔﺎﻋﻠﯾن، ﻣن ﺳﯾﺎرات اﻷﺟرة وﺣﺎﻓﻼت اﻟﻧﻘل اﻟﻌﻣوﻣﻲ إﻟﻰ اﻟﻧﻘل اﻟﺳﯾﺎﺣﻲ.
اﻟﺣوار ﯾﺗﻧﺎول أﯾﺿﺎ ﻛﯾﻔﯾﺔ إدارة اﻟﻣطﺎﻟﺑﺎت واﻟﺗﻌوﯾﺿﺎت ﺑﺳرﻋﺔ وﻓﻌﺎﻟﯾﺔ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺧطط اﻟﻣﺟﻣوﻋﺔ اﻟﻣﺳﺗﻘﺑﻠﯾﺔ ﻟﺗطوﯾر ﻣﻧﺗﺟﺎت ﺟدﯾدة ﺗﻼﺋم ﺗطﻠﻌﺎت اﻟﺳوق، ﻣﻊ اﻟﺗرﻛﯾز ﻋﻠﻰ اﻟرﻗﻣﻧﺔ ﻟﺗﺣﺳﯾن ﺗﺟرﺑﺔ اﻟﻌﻣﻼء وﺗﺳرﯾﻊ اﻟﺧدﻣﺎت اﻟﺗﺄﻣﯾﻧﯾﺔ.
وهذا ﻧص اﻟﺣوار:

< ﻣﺎ هي اﻟﻌروض اﻟﺗﺄﻣﯾﻧﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﻘدﻣوﻧهﺎ ﻟﻠﻔﺎﻋﻠﯾن ﻓﻲ اﻟﻘطﺎع اﻟﺳﯾﺎﺣﻲ، ﺑﻣﺎ ﻓﻲ ذﻟك ﺳﯾﺎرات اﻷﺟرة وﺣﺎﻓﻼت اﻟﻧﻘل اﻟﻌﻣوﻣﻲ واﻟﻧﻘل اﻟﺳﯾﺎﺣﻲ؟ وﻣﺎ هﻲ أﺑرز ﻣﻣﯾزاﺗها اﻟﺗﻲ ﺗﺟﻌﻠهﺎ ﺗﻠﺑﻲ اﺣﺗﯾﺎﺟﺎت هذا اﻟﻘطﺎع اﻟﺣﯾوي؟

ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻓﯾدﯾﻠﯾس ﻟﻠﺗﺄﻣﯾﻧﺎت “Assurances Fidelis”، الوﻛﯾل اﻟﻌﺎم ﻟﺷرﻛﺔ ﺳﺎﻧﻼم “SANLAM” وشريك معتمد لشركة CAT ﻣﻧذ 30 ﻋﺎﻣﺎ، ﺗﺿﻊ داﺋﻣﺎ ﺧﺑرﺗها وﻣهاراﺗها ﻓﻲ ﺧدﻣﺔ ﻋﻣﻼﺋها.
ﻣن أﺟل دﻋم اﻟطﻠب اﻟﻣﺳﺗﻣر ﻣن ﻗطﺎع اﻟﻧﻘل اﻟﻌﺎم ﻟﻠرﻛﺎب واﻟﻣﺳﺎﻓرﯾن، ﺗﺑدأ ﻋروﺿﻧﺎ ﺑﺎﻟﺗﺷﺧﯾص ﺛم اﻻﺳﺗﺷﺎرة اﻟﻣهنية.
ﺗﻠﺗزم ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻓﯾدﯾﻠﯾس ﻟﻠﺗﺄﻣﯾﻧﺎت ﺗﺟﺎه ﻋﻣﻼﺋها ﻣن ﺧﻼل ﺿﻣﺎن اﻷداء اﻟﻌﺎﻟﻲ واﻟﻘرب واﻟﺷﻔﺎﻓﯾﺔ وﻣﺷﺎرﻛﺔ ﻋﻣﻼﺋها.
أﻣﺎ ﻋﻣﻼؤﻧﺎ اﻟﻣﺗﺧﺻﺻون ﻓﻲ اﻟﻧﻘل اﻟﻌﻣوﻣﻲ ﻟﻠﻣﺳﺎﻓرﯾن، واﻟﻧﻘل اﻟﺳﯾﺎﺣﻲ، وﺳﯾﺎرات اﻷﺟرة، واﻟﺣﺎﻓﻼت، واﻟﻧﻘل اﻟﻌﻣوﻣﻲ، ﻓﻠدﯾهم ﻣﺳؤوﻟﯾﺔ ﻣدﻧﯾﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺗﺟﺎه اﻷطراف اﻟﺛﺎﻟﺛﺔ -أطراف اﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﺗﺄﻣﯾﻧﯾﺔ واﻟﻣﺗﻣﺛﻠﺔ ﺑﺎﻟﻣؤﻣن له وﺷرﻛﺔ اﻟﺗﺄﻣﯾن واﻟﻐﯾر- وﺗﺟﺎه اﻟرﻛﺎب.
ﺗﻠﺗزم اﻟﻌروض ﺑﺎﻷﺳﻌﺎر اﻟﻣﻧظﻣﺔ ﻟﻠﻣﺳؤوﻟﯾﺔ اﻟﻣدﻧﯾﺔ واﻟﻣﺧﺎطر اﻟﻛﺎرﺛﯾﺔ، ﺛم ﯾﻣﻛن ﻟﻠﻌﻣﯾل اﺧﺗﯾﺎر ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن اﻟﺿﻣﺎﻧﺎت اﻹﺿﺎﻓﯾﺔ ﻣﺛل: ﺿﻣﺎﻧﺔ اﻟدﻓﺎع واﻟﺗﻌوﯾض اﻟﻣﺑﺎﺷر، اﻟﺳرﻗﺔ، اﻟﺣرﯾق، اﻟﻣﺳؤوﻟﯾﺔ اﻟﺷﺎﻣﻠﺔ، اﻻﺻطدام، BDG، والإسعاف.
هناك أﯾﺿﺎ ﻋروض ﻣﺧﺻﺻﺔ ﻟﻠﻧﻘل اﻟﺳﯾﺎﺣﻲ، وﺳﯾﺎرات اﻷﺟرة، وﺣﺎﻓﻼت اﻟﻧﻘل اﻟﻌﻣوﻣﻲ، واﻟﻧﻘل اﻟﺷﺧﺻﻲ، واﻟدراﺟﺎت اﻟﻧﺎرﯾﺔ اﻟﺛﻼﺛﯾﺔ، وﺣﺗﻰ اﻟﻧﻘل ﻋﺑر اﻟﺣدود.
هذه اﻟﻌروض ﻣﺻﺣوﺑﺔ ﺑﺧدﻣﺔ ﻣﺎ ﺑﻌد اﻟﺑﯾﻊ ﻓﻌﺎﻟﺔ وﻋﺎﻟﯾﺔ اﻟﺟودة ﻟﺗﻠﺑﯾﺔ اﺣﺗﯾﺎﺟﺎت اﻟﻌﻣﻼء.

< ﻛﯾف ﺗدﯾرون ﻋﻣﻠﯾﺔ ﺗﻘدﯾم اﻟﻣطﺎﻟﺑﺎت وﺗﻌوﯾض اﻟﺣوادث ﻟﺿﻣﺎن رﺿﺎ اﻟﻌﻣﻼء؟

ﯾﻌد اﻟﺗﻌوﯾض أﺣد أﻛﺑر اﻟﺗﺣدﯾﺎت اﻟﺗﻲ ﺗواﺟهنا، وﻗد أﻋدت ﺷرﻛﺔ اﻟﺗﺄﻣﯾن “CAT” اﻟشريكة، ﻣﻧظوﻣﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﺗﺗﺿﻣن ﺧﺑراء ﻣﺣﺗرﻓﯾن، وورﺷﺎت إﺻﻼح ﻣﻌﺗﻣدة، وﺧدﻣﺎت اﻟﺗﻘﯾﯾم ﻋن ﺑﻌد، وﺧﺑراء ﻣﯾداﻧﯾﯾن ﻓﻲ ﻣوﻗﻊ اﻟﺣﺎدث.
وتقدم الشركة باقة من الخدمات اﻟﺳرﯾﻌﺔ من قبيل “TAAWID EXPRESS” و”DABA CAT”، إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﻗواﻓل ﺗﻌوﯾض اﻟﺣوادث اﻟﺗﻲ ﺗﺟوب اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ ﻟﺗﻛون أﻗرب إﻟﻰ اﻟﻌﻣﻼء.
وﺗﺗﻣﺛل ﺧدﻣﺔ “CAT DABA” ﻓﻲ إرﺳﺎل ﺧﺑﯾر إﻟﻰ ﻣﻛﺎن اﻟﺣﺎدث ﺑﺎﻟﺗزاﻣن ﻣﻊ ﻣﻘدم اﻟﺧدﻣﺔ اﻟذي ﯾﺗوﻟﻰ إﻋداد ﺗﻘرﯾر اﻟﺣﺎدث.
أﻣﺎ “EXPRESS TAAWID”، ﻓهي ﺣل ﺳرﯾﻊ ﻟﻠﺗﻌوﯾض داﺧل ﻣرﻛز اﻟﺧﺑرة واﻟﺗﻌوﯾض.
ﺗﺳﺗﻣد ﻣﺟﻣوﻋﺗﻧﺎ ﻗوﺗها ﻣن ﺷرﻛﺔ “CAT”، اﻟراﺋدة ﻓﻲ ﺗﺄﻣﯾن اﻟﻧﻘل اﻟﻌﻣوﻣﻲ ﻟﻠﻣﺳﺎﻓرﯾن TPV.
ﯾﺳﺗﻔﯾد اﻟﻣؤﻣن له ﻣن إدارة ﺳرﯾﻌﺔ وﻓﻌﺎﻟﺔ ﻟﻣﻠفه، ﺣﯾث ﯾﺷﻛل ﺗﻘﻠﯾص اﻟوﻗت ﺿﻣن ﺧدﻣﺎت ﻣﺎ ﺑﻌد اﻟﺑﯾﻊ ﺗﺣدﯾﺎ رﺋﯾﺳﯾﺎ ﻟﻧﺎ.

< هل يمكن أن تقربي قراءنا أكثر من شركة CAT assurance et réassurance ؟

شركة لاكاط “La CAT” للتأمين وإعادة التأمين الرائدة في تأمين النقل العمومي للمسافرين بكل أنواعه، ومخولة من طرف قطاع التأمين من أجل تدبير الوقائع بالمغرب.
تأسست لاكاط سنة 1993 من طرف مجموعة من شركات التأمين، وهي تضم شبكة واسعة من الوسطاء والموزعين في ميدان التأمين -حوالي 1400 وسيط ووكيل عام في مختلف ربوع مملكتنا العزيزة.
وقد حصلت الشركة على شهادة الجودة ISO 9001 سنة 2015، ومنذ ذلك التاريخ وهي تحسن جودة خدماتها حتى حصلت على ميثاق R.S.E الخاص بالمسؤولية الاجتماعية المقاولاتية التي أعطت لشركتنا دفعة قوية في المسائل الاجتماعية والبيئية والمواطنة…
كما أبرمت الشركة عدة اتفاقيات شراكة مع مجموعة من الجمعيات التي تخدم الصالح العام للمواطن عامة والسائق المهني خاصة، وكذلك في مجال التعويض السريع من خلال خدمة التقنية السريعة عن أضرار الحوادث المادية…

< هل ﻟدﯾﻛم أي ﺧطط ﻣﺳﺗﻘﺑﻠﯾﺔ ﻟﺗطوﯾر ﻣﻧﺗﺟﺎت ﺗﺄﻣﯾﻧﯾﺔ ﺟدﯾدة ﺗﺗﻧﺎﺳب ﻣﻊ اﺣﺗﯾﺎﺟﺎت اﻟﺳوق، وﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻗطﺎﻋﻲ اﻟﺳﯾﺎﺣﺔ واﻟﻧﻘل اﻟﺧﺎص؟

ﺑﻌد اﻟﺗﺄﻣﯾن ﻋﻠﻰ اﻟﻣﻣﺗﻠﻛﺎت، واﻟﻣرﻛﺑﺎت، وﺣوادث اﻟﺷﻐل اﻹﺟﺑﺎري، ﯾﺟب اﻟﺗﻔﻛﯾر ﻓﻲ ﺗﺄﻣﯾن اﻷﺷﺧﺎص.
وﻟهذا اﻟﺳﺑب، ﻗﻣﻧﺎ ﺑﺗطوﯾر ﺗﻐطﯾﺔ اﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ ﺗﻛﻣﯾﻠﯾﺔ ﺑﺎﻟﺗﻌﺎون ﻣﻊ ﺷريكتنا”SANLAM” ﻟﺻﺎﻟﺢ اﻟﺳﺎﺋﻘﯾن ﻟﺗﺣﺳﯾن ﺗﻐطﯾﺗهم اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ، وﺗﺷﻣل: اﻟوﻓﺎة واﻷﻣراض، اﻟﺗﻘﺎﻋد، والإسعاف.
ﺗهتم ﻣﺟﻣوﻋﺔ “Fidelis” ﺑﻌﻣﻼﺋها وﺗﻘدم ﻟهم ﻣزﯾﺟﺎ ﻣن ﺗﻐطﯾﺔ ﺻﺣﯾﺔ وﺣﻠول ادﺧﺎر.

< ﻣﺎ هي اﻟﺣﻠول اﻟرﻗﻣﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﻘدﻣوﻧهﺎ ﻟﺗﺣﺳﯾن ﺗﺟرﺑﺔ اﻟﻌﻣﻼء وﺗﺳرﯾﻊ ﻣﻌﺎﻟﺟﺔ اﻟﺧدﻣﺎت اﻟﺗﺄﻣﯾﻧﯾﺔ؟

إن ﺗﺣﺳﯾن ﺗﺟرﺑﺔ اﻟﻌﻣﻼء ﯾﺗﻠﺧص ﻓﻲ إرﺿﺎء اﻟﻌﻣﻼء وﺗﺣﺳﯾن وﻗت اﻟﺧدﻣﺔ، وهذا ﻣﻣﻛن ﻓﻘط ﻣﻊ رﻗﻣﻧﺔ اﻟﻣﻧظومة واﺧﺗﯾﺎر ﻣﻘدﻣﻲ اﻟﺧدﻣﺎت اﻷﻛﻔﺎء واﻟﻔﻌﺎﻟﯾن.
بفضل فريق متكامل وملتزم ومتعدد المهارات، تعمل شركة “فيدلس” جاهدة على الإنخراط في الدينامية التي يعرفها قطاع التأمين بالمغرب بدءا بالمعاينة الإلكترونية عند وقوع الحادث وصولا إلى الإعتماد على الوسائل التقنية ووسائل التواصل التي تسهل على العميل استكمال إجراءات الإصلاح والتعويض كما يتم إدراج الحلول الرقمية لإيصال المعلومات اللازمة للتعريف بالمنتجات أو إنجاز العقود.

< أخيرا، أين تتموقع فيديلس في السوق وكيف تعزز مكانتها في السوق المغربية؟

إن فيديلس للتأمين، تبقى أيقونة لا غنى عنها في عالم التأمين الشامل، إذ أنه في عالم يتسم بالتغيرات السريعة والتحديات المتزايدة، تبرز فيديلس للتأمين كواحدة من أبرز الشركات الرائدة في مجال التأمين بكافة فروعه.
مع أكثر من 30 عاما من الخبرة، تمكنت فيديلس من ترسيخ مكانتها كعلامة تجارية موثوقة تعتمد على أربع قيم أساسية: التنويع، الالتزام المستدام، التحول الرقمي، وتحسين خدمة العملاء.
تقدم فيديلس مجموعة واسعة من منتجات التأمين المصممة خصيصا لتلبية احتياجات عملائها المتنوعة؛ سواء كان ذلك في مجال التأمين على السيارات، أو التأمين الصحي، أو تأمين الشركات، فإن فيديلس تضع عملائها في قلب استراتيجيتها، مما يجعلها الخيار الأول للكثيرين.
تؤمن فيديلس بأن نجاح الشراكة مع العملاء والشركاء يعتمد على الالتزام المستدام، ومن خلال سلسلة من الإجراءات والمبادرات، أثبتت المجموعة التزامها بتقديم خدمات عالية الجودة تدعم استقرار العملاء ورضاهم على المدى الطويل.
وفيما يتعلق بالجانب الرقمي، وفي إطار سعيها لمواكبة التطورات التكنولوجية، بدأت فيديلس منذ عدة سنوات في تعزيز وجودها في العالم الرقمي. وقد ساعد ذلك في تقديم خدمات أكثر كفاءة وسرعة للعملاء، خاصة مع تزايد الطلب على الحلول الرقمية في قطاع التأمين.
لا تتوقف فيديلس عن العمل على تحسين إدارة المطالبات وخدمة العملاء، حيث يعمل أكثر من 50 مديرا في ستة مكاتب منتشرة في جميع أنحاء المملكة، مما يضمن تقديم خدمة سريعة وفعالة تلبي توقعات العملاء.
أيضا، تعتمد فيديلس على فريق إداري متميز يتمتع بخبرة واسعة في مجال التأمين؛ ومن خلال عقود الحوكمة، تضمن المجموعة تحقيق أعلى معايير الجودة في جميع عملياتها، بدءا من الإنتاج وحتى إدارة المطالبات.
تمتلك فيديلس شبكة واسعة من المكاتب تغطي مختلف مناطق المملكة، بما في ذلك الدار البيضاء، مراكش، أكادير، وبوزنيقة. هذا الانتشار الواسع يمكنها من تقديم خدماتها بسهولة وفعالية لعملائها في جميع المناطق.
إن فيديلس تستمر للتأمين في تعزيز مكانتها كواحدة من أبرز الشركات في قطاع التأمين، وذلك من خلال التزامها بقيمها الأساسية وتركيزها على تلبية احتياجات العملاء.
لا بد أيضا من الإشارة إلى مكانة شركة سانلام وأهميتها في القطاع، والتي تعد ﻣﺟﻣوﻋﺔ “Assurances Fidelis”، الوكيل العام لها.
بفضل أكثر من 500 وكيل عام، تتوفر سنلام على أوسع شبكة وكلاء في المغرب تمكنها من التواجد على مجموع مناطق المملكة، من طنجة إلى الكركرات.
تعتبر سنلام رائدا في مجال التأمين لغير الحياة، ورقم 1 في تأمين السيارات والتأمين الصحي، ومع أكثر من 481 وكيل عام، تتوفر سنلام على أكبر شبكة حصرية في المغرب، مما يمكنها من حضور إقليمي قوي يجعلها أكثر قربا من كل زبنائها.

إعداد: عبد الصمد ادنيدن

Top