أسود الأطلس يغادرون المونديال كأبطال حقيقيين مرفوعي الهامات

غادر الفريق الوطني المغربي لكرة القدم المونديال القطري، كمتوج حقيقي، منصبا من طرف الملايين من العشاق عبر العالم، رأوا فيه المنتخب الذي لبى طموحاتهم، وعبر عن أمانيهم، وكان في مستوى طموحاتهم.

ترك “أسود الأطلس” صدى طيبا بكل الأرجاء، وخاطبوا بكل لغات العالم، نحن الكبار الذين حكم على مسارهم بالتوقف بمرحلة النصف، وكأن العبور نحو منصة الميداليات محرم على أصناف معينة، ولا مكان لما يصنفون بـ “الصغار”.

في مواجهة منتخب فرنسا، عاني المنتخب المغربي لأسباب عديدة، أبرزها كثرة الأعطاب العياء، لكن العالم شاهد كيف طعن الحكم المكسيكي سيزار أرتورو راموس، الأسود من خلف، بمساعدة غرفة “فار” مظلمة وغير منصفة، بل متواطئة…

هذه العوامل المؤثرة سلبا كانت حاضرة بقوة أيضا خلال مباراة الترتيب ضد كرواتيا، إذ عانى الفريق الوطني من عدم جاهزية لاعبيه الأساسيين، وأيضا أخطاء تحكيم، كان بطلها -هذه المرة – حكما قطريا مرتبكا وفاقدا للتركيز وغير قادر على قيادة مباراة تصنف بـ “النهاية الصغيرة”.

وكان طبيعيا أن يحتج الجانب المغربي على هذا الظلم التحكيمي الذي لم ينصف منتخبا، اعتبر ظاهرة حقيقية، هزت الملايين عبر العالم، وكان من الضروري أن يحرص جهاز الفيفا على ضمان تحكيم في المستوى ينصف مجهود كل الأطراف، وتفادي ردود الفعل الغاضبة، والتأويلات المنتقدة والقراءات المتعددة، بما في ذلك استحضار  أساليب التآمر، وتحديد مسار المونديال قبل انطلاق المسابقة.

قدمت العناصر الوطنية درسا بليغا في الصمود والتحدي وعدم الشعور نهائيا بالدونية، حتى في مواجهة منتخبات كبيرة، كبلجيكا وإسبانيا والبرتغال، وكأن هناك جهة ما، تحدد المسارات وتخطط مسبقا لما ستكون عليه خريطة المسابقة.

مشاركة المنتخب المغربي، تميزت أولا بالحضور الرائع والمبهر، وثانيا خرج مرفوع الرأس، بعد أن جعل الكل يقر بأن هناك أشياء غير رياضية تحاك في الخفاء، وتوجه المسارات وطريق النتائج، وآلية التنفيذ تبقى هي التحكيم.

بعد الآن، لم يعد هناك مجال للتراجع أو العودة لمسألة التمثيل المشرف أو الحضور الشكلي، فسقف الطموحات ارتفع، والآمال كبرت، فأي تظاهرة تدخلها العناصر الوطنية  مستقبلا تجد نفسها مطالبة بأفضل النتائج والمستويات، والفوز هو الكلمة التي تختزل طموح الملايين من العشاق والمتتبعين مغاربة وعربا وأفارقة، وكل الشعوب الراغبة في رفع التحدي وعدم الاستمرار في قبول الأمر الواقع.

قبل أن نختم لابد مرة أخرى من توجيه تحية إجلال وتقدير للجمهور المغربي، على حضوره اللافت، وانضباطه الكبير؛ وتشجيعه المثالي، وانخراطه التلقائي بروح وطنية عالية أبهرت المتتبعين.

 

برافو أسود الأطلس على كل ما قدمتموه من مستوى شرف المغرب بين الأمم، وجعل قادة العالم يوجهون التهنئة والتقدير، برافو للطاقم التقني بقيادة وليد الركراكي، برافو لكل الأفراد الأطقم المرافقة له من جنود الخفاء الذين يشتغلون في صمت، برافو لإدارة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم التي أعطت الدليل على صواب توجهها.

عاش مغرب التحدي، بقيادته المتبصرة وشعبه الأبي، وعلى الانتصارات دائما نلتقي…

مبعوثا بيان اليوم إلى الدوحة: محمد الروحلي – عقيل مكاو

Related posts

Top