أفلام عربية وأجنبية تتنافس على جائزة المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

تعيش مدينة خريبكة، ابتداء من يوم أمس  الأربعاء، على إيقاع الدورة السابعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، بمشاركة تسعة أفلام وثائقية من بلدان عربية وأجنبية في المسابقة الرسمية.
ويستضيف المهرجان، الذي تتواصل فعالياته إلى 26 دجنبر الجاري، السينما البريطانية، ويكرم أربعة وجوه من حقول فنية معرفية مختلفة، ويتعلق الأمر بالباحثة المغربية عائشة بلعربي، والإعلامي محمد البوعناني، والمخرج العربي توتو، والمخرج القطري المقيم في ألمانيا حسام وهبة.
وقال بشعيب المسعودي، مدير المهرجان إن تكريم هذه الأسماء يدخل في إطار ثقافة الاعتراف، التي ينهجها المنظمون، منذ انطلاق الدورة الأولى من المهرجان، مشيرا إلى اختيار بلعربي والبوعناني وتوتو ووهبة لتكريمهم نظير ما قدموه للساحة الثقافية والفنية المغربية والعربية من خدمات تجلت في مؤلفات وبرامج وثائقية قيمة.
وأفاد أن قائمة الأفلام المشاركة في المهرجان تشمل 9 أفلام، هي “أتنفس” لإيما دافي وموراك كينون من إنجلترا، و”ترانيم الحرب” للمخرج الإيراني حبيب بافي ساجد، و”في جيب أوسلو” لتحسين محيسن من النرويج/ فلسطين، و”الطاهر حداد، رائد الحداثة” للمخرجة التونسية هاجر بن نصر، و”كومار” لإيمان العمري من قطر، و”كمال جنبلاط الشاهد والشهادة” لهادي زكاك من لبنان، و”الزواج الكبير” لفيصل العتيبي من السعودية، فضلا عن المشاركة المغربية بفيلمي “آيات فنية” لحكيم قباني و”لم نعد نغني” لخالد إبراهيمي.
وبخصوص مسابقة الهواة، وهي عبارة عن منحة تكوينية يمنحها مركز الجزيرة للتدريب والتطوير، أكد الناصري أنه جرى اختيار خمسة أفلام من بين 15 فيلما.
وأبرز الناصري أنه جرى اختيار ثلاث لجان للتحكيم، هي لجنة المسابقة الرسمية، وتترأسها الإعلامية والحقوقية إلين أوبنشين من أمريكا، ويتشكل أعضاؤها من حسام وهبة، متخصص في الفيلم الوثائقي من ألمانيا، والمنتج والمخرج جمال السويسي من المغرب، ومدير مهرجان “كام” للأفلام القصيرة علاء نصرجاد من مصر، والتشكيلية سيميونيك مولين من رومانيا، والباحث الأكاديمي في السمعي البصري عبد الرزاق الزهر من المغرب. وستمنح هذه اللجنة مجموعة من الجوائز، هي الجائزة الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، وجائزة الصورة.
 وتتكون لجنة النقد من فؤاد زويرق، ناقد وكاتب مغربي مقيم من هولندا، والباحث والناقد المغربي حميد تباتو، والباحث والمخرج نصر محبوب من الجزائر.
وفي الفقرة الخاصة بمسابقة الشباب الهواة، اختيرت ثلاثة أسماء لمنح جائزة أحسن مخرج هاو، ويتعلق الأمر بالباحث المغربي في السمعي البصري عبد الإله مرتبط، والمسرحي إدريس الطلبي، ومن تونس المخرج والمنتج محمد ثابت، وسيتم الإعلان عن جميع الجوائز، خلال حفل الاختتام.

Related posts

Top