أكادير سباقة إلى حماية مجالها البيئي من الأكياس البلاستيكية

في إطار المقاربة التشاركية  بين السلطات الولائية لعمالة اكادير ادوتنان والسلطات المحلية لاكادير المركز ومصلحة النظافة والبيئة وجودة الحياة، وجمعيات المجتمع المدني، نظمت، يوم الأربعاء الماضي (13يوليوز)، حملة تنظيف كبيرة لجمع الأكياس البلاستيكية العالقة بالطرق والفضاءات المجاورة والمؤدية  للملعب الكبير لأكادير «أدرار» ، وذلك بمشاركة حوالي 80 فردا من عمال الإنعاش الوطني لولاية أكادير وعمال النظافة للجماعة اكادير والمجتمع المدني البيئي.
هذه المبادرة الإيكولوجية والبيئية، التي ستمتد لكل أرجاء المدينة طيلة 5 أشهر ولحين انعقاد مؤتمر الأطراف حول التغيرات المناخية بالمغرب، والتي ساهمت فيها كذلك مقاولات البناء المواطنة وجمعيات الاحياء بالعديد من الاحياء، تأتي في إطار إشراك الجميع في عمليات حماية البيئة وتعزيز المقاربة التشاركية للحد من استهلاك واستعمال الأكياس البلاستيكية.
وكانت السلطات الولائية بأكادير عقدت اجتماعا خاصا  يوم 5 يونيو 2016 بمقر الولاية من أجل اتخاذ التدابير العملية والإجرائية للقيام بحملات تنقية وتوعية وتحسيس بإشراك المقاولات المواطنة والمجتمع المدني العامل بصفة رئيسية في المجال البيئي بمختلف المقاطعات الحضرية لاكادير.
وقد حضرت جمعية بييزاج للبيئة يوم السبت 04 يونيو الماضي، اجتماعا  ولقاء تواصليا خاصا بجمعيات المجتمع المدني في موضوع محاربة الأكياس البلاستيكية والمحافظة على البيئة الحضرية لأكادير، وذلك بمقر المقاطعة الحضرية السادسة بالحي المحمدي بأكادير التابعة للدائرة الحضرية أكادير المركز.
وتمت مناقشة العديد من المحاور التي على إثرها إزالة النقط السوداء بكل من الحي المحمدي، وجنبات الأودية، ومداخل سفوح الجبال، والفضاءات المجاورة للملعب الكبير أدرار لأكادير، حيث الانتشار الكثيف لهذه الأكياس العالقة على أشجار الاركان والمناطق المجاورة لها.
كما دعت الجمعية إلى إيجاد بدائل إيكولوجية للمواطنين تستجيب لمعايير حماية البيئة لقضاء أمورهم المتعلقة بالتبضع وتساهم في تعزيز الوعي البيئي بالمدينة، خصوصا أن المواطنات والمواطنين مستعدين للقضاء على هذه الآفة الملوثة لكن بتوفير بدائل واقعية وإيكولوجية لا تثقل كاهلهم وتبعثر مشترياتهم الكثيرة أو القليلة.  وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملية تدخل في إطار تطبيق القانون رقم 10-22 المتعلق باستعمال الأكياس واللفيفات من البلاستيك القابل للتحلل أو القابل للتحلل بيولوجيا (ج.زٍ بتاريج 6 شعبان 1431-19 يوليوز 2010).
وبناء على الدستور (الفصلين 26- و58 منه)، يدخل لحيز التطبيق في الباب الأول من هذا القانون الفرع الأول والمادة الأولى التي تنص على أنه: «يمنع ضمن الشروط المحددة صنع الأكياس واللفيفات من البلاستيك غير القابل للتحلل أو غير القابل للتحلل بيولوجيا لأجل تسويقها محليا. كما يمنع استيرادها أو حيازتها بغرض البيع أو عرضها للبيع أو بيعها وتوزيعها بدون عوض.
وقد توزعت مناطق الجمع بأكادير حسب المقاطعات الحضرية المكونة لأكادير إلى:
– ثلاث فرق موزعة على ثلاث دوائر حضرية لبنسركاو وأكادير، المركز وأكادير، المحيط، ونقط جمع بمعمل المطرح القديم أكادير.
– فرقة الجمع بمنطقة أنزا السفلى والعليا وحي تادرت، ومكان الجمع يتم بالمستودع أنزا.
– فرقة الجمع بمنطقة تيكيون نقطة الجمع الملعب البلدي تيكوين حي أدرار.
وقد ثم جمع أزيد من 7000 كيس كبير يزن كل واحد منها حوالي أربعة كيلوغرامات من البلاستيك،
وفي الختام لابد من التنويه بكل من ساهم ويساهم في هذه المبادرة وخصوصا عمال النظافة لكل من ولاية أكادير ادوتنان  وجماعة أكادير، الذين يقومون بمجهود جبار على طول الطرقات الكبيرة من اجل تنظيفها من مخلفات البلاستيك والزجاج والنفايات التي يرميها بعض السائقين من السيارات. 
  (*) رئيس جمعية بييزاج للبيئة

 رشيد فاسح (*)

Related posts

Top