أمرابط وبنعطية وزياش حاضرون باستفتاء أفضل لاعب مغاربي لـ 2015

بيان24: صلاح الدين برباش
كشفت صحيفة فرنسية أول أمس الثلاثاء عن أسماء ثلاثة لاعبين مغاربة ضمن قائمة اختياراتها للمرشحين للتنافس في استفتاء سينطلق في 24 دجنبر الجاري إلى غاية 10 يناير المقبل، لاختيار أفضل لاعب مغاربي لسنة 2015.
وذكرت صحيفة “فرانس فوتبول” إن جناح نادي مالقا الإسباني نور الدين أمرابط ومدافع نادي بايرن ميونيخ الألماني المهدي بنعطية وصانع ألعاب نادي توينتي الهولندي حكيم زياش سيمثلون المغرب في هذا الاستفتاء.
وأشارت الصحيفة إلى أن أمرابط نجح خلال فترة إعارته من نادي غلطة سراي التركي، في إقناع جماهير مالقا بضرورة بقائه بالأندلس بصفة نهائية، لينتقل الصيف الماضي إلى النادي الإسباني مقابل 3,5 مليون يورو، قبل أن يظهر اللاعب أنه يستحق المبلغ المدفوع من أجله.
وعددت الصحيفة مميزات أمرابط (28 عاما) سواء ما يتعلق بقدرته على اللعب في الجناحين أو الوسط وبراعته الهجومية وسرعته اللافتة، والتي جعلته عنصرا مهما بمالقا خلال 2015 بفضل 3 أهداف و6 تمريرات حاسمة، كما منحته ثقة الناخب الوطني بادو الزاكي بتشكيلة المنتخب الوطني.
أما المهدي بنعطية الذي حل ثانيا سنة 2013 واقتسم المركز الأول مع الجزائري ياسين براهيمي في 2014، فوصفته الصحيفة بأنه أحد أفضل المدافعين بالعالم، لكنه واجه مشاكل بدنية هذه السنة حرمته من التواجد بالتشكيلة الأساسية في ظل تواجد لاعبين كبواتينغ وبادستيبر ومارتينيز.
وأبرزت الصحيفة أن بنعطية (28 عاما) استفاد من فلسفة المدرب الإسباني بيب غوارديولا ليصبح مدافعا أكثر نظافة في تدخلاته، وأن إحصائياته جيدة، إذ تفوق بسنبة 74% في الصراعات الهوائية، وسجل نسبة 65% من التدخلات النظيفة، وبلغت نسبة صحة تمريراته 92%.
وبالنسبة لحكيم زياش (22 عاما)، قالت الصحيفة إن حكيم شكل قضية السنة في هولندا في إشارة إلى ضغط الهولنديين عليه لاختيار منتخب “الطواحين”، كما أن داني بليند كان يرغب في أن يكون اللاعب خليفة لويسلي شنايدر، لكن الزاكي فاز بالرهان وأقنعه باللعب للمنتخب المغربي.
وأضافت الصحيفة أن حكيم زياش مرر 5 كرات حاسمة بقدمه اليسرى الساحرة وتحول إلى هداف بتسجيله 15 هدفا بالدوري والكأس، معتبرة أن اللاعب المغربي الذي بات صانع ألعاب “أسود الأطلس” موهبة كبيرة.

Related posts

Top