أمسية أدبية وفنية بتطوان احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

>  ندى المسري
 بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، نظمت جمعية دائرة الإبداع والفنون بتطوان، أمسية أدبية وفنية كرمت فيها الصحفي والمبدع محمد البشير المسري، مؤخرا في مقرها بشارع المكي الناصري.
 الأمسية التي كانت حافلة بالأنشطة المتنوعة، قام بتنشيطها رئيس الجمعية الفنان التشكيلي عبد النور القشتول. افتتحها بكلمة رحب فيها بالحضور وتحدث عن لغة الضاد، لغة القرآن الكريم، اللغة الغنية الجامعة الشاملة، كما نوه بتجربة ضيف الشرف المحتفى به كصحفي وكمبدع وبمجموعته القصصية ‹›خيال مريض›› التي صدرت مؤخرا.
 وقدم الفنان التشكيلي يوسف التونسي لمحة عن تاريخ وتطور الحرف العربي وأشكاله وأطلع الحاضرين على مجموعة من لوحاته التشكيلية المتميزة المعروضة حاليا بمقر الجمعية والتي تحتفي بالخط العربي وجماله وتكشف عن بحث دقيق للفنان في هذا المجال الخصب.
  بعد ذلك، كان للحضور موعد مع ضيف دائرة الإبداع والفنون الكاتب البشير المسري، الذي تحدث باقتضاب عن تجربته في الحياة وكذا عن حبه للعمل الصحفي وللكتابة الإبداعية منذ صغره. ولم ينس ذكر الذين كان لهم الفضل في تربيته وتعليمه وتشجيعه، وعلى رأسهم والداه وأساتذته. كما قرأ نصوصا من خياله المريض. تلا ذلك نقاش مثير سيره الفنان عبد النور القشتول وتميز بتقديم شهادات في حق ضيف الدائرة.
و››خيال مريض›› مجموعة قصصية تتضمن مائتين وخمسة وخمسين قصة قصيرة جدا مرتبة في ثمانية عشر بابا موسوما بوجوه مختلفة : وصولية، خائنة، واقعية، خائبة، رومانسية، مفترسة، منسية، ناسفة، مأساوية، كادحة، مكشوفة،  تربوية،  وفي بيان الحقيقة الذي تصدر المجموعة، يكشف لنا الكاتب سر اختياره لخيال مريض كعنوان.  
 والمحتفى به من مواليد مدينة  تطوان سنة 1948. اشتغل أستاذا للغة العربية بمدينتي الدار البيضاء وطنجة وعمل مراسلا صحفيا لعدد من الصحف المحلية والجهوية والوطنية. نشر كتاباته الأولى في صحف وطنية وهو لا يزال تلميذا. أصدر ثلاثة كتب: «هؤلاء حاورتهم»، «رجال من تطوان»  و»نساء ورجال من تطوان .»وسيصدر قريبا كتابه الخامس.
وشارك في هذه الأمسية المبدعون سعيد يفلح العمراني وزكية بوقديد وعبد الرحمن زيوزيو والعزيزة الشمشام حيث أتحفوا الحاضرين بقراءة قصص قصيرة وقصائد شعرية من أحدث ما جادت به قريحتهم.
 وفي نهاية الحفل التكريمي، قدم أعضاء دائرة الإبداع والفنون هدايا للكاتب المحتفى به. كما أخذت صور فوتوغرافية للذكرى.
 وتجدر الإشارة إلى أن جمعية دائرة الإبداع والفنون التي يترأسها التشكيلي عبد النور القشتول، تهتم بالإبداع والفنون على المستوى المحلي والوطني والعالمي، وتهدف إلى ربط علاقات الصداقة والتعاون والشراكة مع المؤسسات ذات الاهتمام الثقافي والفني المشترك وتنظيم ملتقيات ومهرجانات وطنية ودولية وتكريم وجوه الإبداع والفنون بصفة منتظمة.

Related posts

Top