إبداع الترجمة في أنطولوجيا القصيدة السوداء

الترجمة من أهم حلقات التواصل بين الحضارات والشعوب المختلفة، وأخصب الروافد المسعفة على انتشار المعرفة والفكر والإبداع. وبقدر ما هي عملية شيقة فهي صعبة، تتطلب مستوى متقدما من مستويات الفهم والتأويل، وتفرض درجات تكوينية عالية في المترجم، علمية وثقافية. ولعل ترجمة الشعر أصعب، خاصة في ظل موروثات تطفو أحيانا على السطح كلما طالعنا نص مترجم، تجعلنا نشكك أحيانا في استحالة التوصل إلى ترجمة متوازية مع النص الأصل، من مثل قولة الجاحظ:
“الشعر لا يُستطاع أن يترجم، ولا يجوز عليه النقل، ومتى حُوِّل تقطَّع نظمُه، وبطَل وزنُه، وذهب حُسنه، وسقط موضع التعجب، لا كالكلام المنثور، والكلامُ المنثور المبتدَأ على ذلك أحسنُ وأوقع من المنثور الذي تحوَّل من موزون الشعر.. وقد نُقلت كتب الهند، وتُرجمت حِكم اليونان، وحوِّلت آداب الفرس، فبعضها ازداد حسنًا، وبعضها ما انتقص شيئًا، ولو حوِّلت حكمة العرب لبطَل ذلك المعجز، الذي هو الوزن، مع أنهم لو حوَّلوها لم يجدوا في معانيها شيئًا لم تذكره العجم في كتبهم.. فمثل هذه القولة تكشف عن صعوبة ترجمة الشعر، والمزالق التي يمكن أن تمسخ النص الأصل أو تنجو به مناحي لا علاقة له بها إذا لم يقع بين أيدي أمينة، لكنها في الوقت نفسه تحدد شروطا لعملية الترجمة، من أبرزها استيعاب كامل للمادة المترجمة لفظا ومعنى، والإنصات إلى مكوناتها وسماتها الشعرية، والتلبس بعمقها الروحي وأبعادها الجمالية، الأمر الذي يضمن الاقتراب من صيغتها الموازية، ويضع المتلقي أمام إعادة إنتاج عمل إبداعي بروح يخلق العمل من جديد.
وأنطولوجيا القصيدة السوداء التي بين أيدينا للأستاذ محمد أخريف تنحو هذا المنحى في الترجمة، لنلتقي بشخصية الأستاذ أخريف، مؤرخا وشاعرا ومترجما، يرتقى بالنصوص إلى مستوى الوثيقة التي تفتح الآفاق المتصلة بين الشعوب، وترسم خارطة جمالية، تدعو للتأمل في المشترك الإنساني. كما نلتقي بديوان شعري يضم منتخبات شعرية، منتقاة بدقة، ومترجمة بذوق إبداعي، استطاع النفاذ إلى روح القصائد، وما يجمع بينها من خيط رقيق يتمثل في تطلعها إلى عوالم الحرية والتحرر.
لقد استطاع الأستاذ أخريف أن يضم في الديوان المنتخب شعراء من مختلف العصور والتوجهات، يجمعهم حس إنساني يصب في مجال تغيير النظرة الدونية للإنسان الأسود، أينما كان، والذي ما زال يعيش مفارقة الوعي بعدم وجود أي دخل له في تحديد لون بشرته، إلا أنه بسببها يتجرع أصنافا من المهانة والاحتقار، وألوانا من الظلم والتهميش.
وإذا كانت الحرية من أهم مقومات الشخصية الإنسانية، وحقا مكتسبا للإنسان فإن صاحب البشرة السوداء ظل في صراع دائم مع معاني العبودية والاستبداد والظلم وغيرها من المعاني التي تفقد الإنسان كرامته، يسعى إلى الانعتاق منها بشتى الطرق والصيغ. وكان الشعر دائما خير معبر عن هذا الصراع، يلهمه التشبث بحريته ومعاني الاستقلال والعدل والانعتاق. لذا نجد أن شعراء الديوان سود، باستثناء شاعرين من اسبانيا. ولعل هذا الانتقاء، لفتة جميلة من المترجم ليكشف عن تماهي الشاعر الحق، مع قضايا الإنسانية، على اختلاف أنواعها، مع انتصارات الإنسان وإخفاقاته. وفي هذا إشارة لطيفة لسؤال وظيفة الشعر في إعادة بناء الإنسان، في زمن يكاد يضيع فيه الإنسان.
ورغم تنوع موضوعات القصائد، ومستويات جمالية التخييل فيها، إلا أنها تحمل في طيات صورها صدى المرارة والحزن والألم والغضب، كما تحمل رجع صوت التحدي والصمود والافتخار، لتصبح كل قصائد الديوان قصيدة كونية تعزف أنغام الحرية وتنتصر لكل أشكال نبذ الظلم والعنف والتهميش، أعاد الأستاذ محمد أخريف صياغتها باحترافية وتذوق وكشف أيضا.

بقلم: سعاد الناصر

Related posts

Top