الأرجنتين.. مسيرات حاشدة بشوارع بوينوس أيريس احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية

نظمت الكونفدرالية العامة للشغل، وهي واحدة من أبرز المركزيات النقابية في الأرجنتين، مسيرات حاشدة جابت، الثلاثاء، أهم شوارع العاصمة بوينوس أيريس، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها البلد الجنوب أمريكي، وتنديدا بسياسات الحكومة بخصوص العديد من القطاعات وفي مقدمتها قطاع الشغل. وطالب المحتجون خلال المسيرات المدعومة من قبل المعارضة، حكومة الرئيس ماوريسيو ماكري بتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للأرجنتينيين، لاسيما في ظل تراجع القدرة الشرائية للمواطنين وارتفاع الأسعار، منددين بتزايد وتيرة تسريح الآلاف من العمال والموظفين منذ مطلع السنة الجارية.
وخلال مهرجان خطابي نظم وسط بوينوس أيريس، أعلن زعماء الكونفدرالية العامة للشغل عن خوض إضراب وطني عام لمدة 24 ساعة، لكن دون الإفصاح عن موعد لذلك، مما أثار استياء المحتجين الذين طالبوا، وسط أجواء من التدافع الشديد خلفت عددا من المصابين، بتحديد يوم معلوم للإضراب.
واعتبرت الحكومة على لسان وزير الشغل خورخي ترياكا أنها لا تتقاسم نفس وجهة النظر بخصوص تشخيص الواقع الاقتصادي والاجتماعي مع النقابات العمالية المحتجة، على اعتبار أن «معدلات التضخم في تراجع، وقطاعي الشغل والإنتاج بدآ في استرجاع عافيتهما …على الرغم من وجود بعض القطاعات التي تواجه الصعوبات».
من جانبه، أكد وزير النقل غييرمو ديتريتش أن «الزعماء النقابيين يعلمون أن الاقتصاد المحلي بدأ طريقه نحو النمو بعد سنوات من الركود»، مشيرا إلى أن الحوار من شأنه أن يساهم في تحسين الأوضاع. وتأتي هذه الحركة الاحتجاجية بالتزامن مع إضراب آخر تخوضه نقابات قطاع التعليم لمدة يومين، وذلك للمطالبة بزيادة سنوية في الأجور بنسبة 35 بالمائة سنويا، وهو المطلب الذي رفضته الحكومة واقترحت مقابله زيادة في حدود 18 بالمائة.
وقد تسبب إضراب نقابات قطاع التعليم في حرمان نحو 12 مليون تلميذ من العودة إلى مدارسهم، كما كان مقررا الاثنين، بعد انقضاء العطلة الصيفية. وكانت الكنيسة قد دعت على لسان أسقف مدينة روساريو، إدواردو مارتين إلى العمل على الحد من درجة التوتر التي طبعت مواقف طرفي الصراع خلال هذه الاحتجاجات، مطالبة النقابات بالتنازل قليلا عن سقف مطالبها. كما دعت، بالمقابل، الحكومات الإقليمية إلى أن تمنح كل ما في وسعها لفائدة نقابات قطاع التعليم.

Related posts

Top