الاتحاد الأوروبي: الشراكة مع المغرب لها قيمة أساسية

أكدت الدول ال28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بروكسل الاثنين عزمها على الالتزام بالشراكة مع المغرب على المدى الطويل معتبرة أن الشراكة مع المغرب تحظى ب “قيمة أساسية ” لدى الاتحاد الأوروبي.
وأشارت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في البيان الختامي لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في دورته الـ13 إلى أن “هذه الشراكة مع المغرب لها قيمة أساسية بالنسبة للاتحاد الأوروبي، الذي أكد التزامه بها على المدى الطويل، ودعمه للخيار الاستراتيجي للمغرب لتنفيذ إصلاحاته وتحديثه”.
واعتبر الاتحاد الأوروبي أن إعادة النظر في سياسة الجوار الأوروبية ، والتي كان للمغرب مشاركة فعالة فيها، فرصة لإعطاء دفعة جديدة لهذه الشراكة.
وسجل الاتحاد الأوروبي بعد أن رحب بالمشاركة الإيجابية والبناءة للمغرب في عملية التشاور المسبق لاعتماد سياسة الجوار الأوروبية الجديدة، أن إعادة النظر في هذه السياسة توفر إطارا مناسبا لتعزيز التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي على جميع المستويات، السياسية (الإصلاحات الديمقراطية) والعامة (الأمن ومكافحة الإرهاب والهجرة)، والاقتصادية (التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة والمستدامة، وفتح الأسواق، وآفاق الشغل والاندماج الاجتماعي) وكذا القطاعية.
وقد اقترح الاتحاد الأوروبي بهذا الخصوص بدء مشاورات معمقة مع المغرب في سنة 2016 بشأن طبيعة واتجاه الشراكة مستقبلا وتنفيذها في مجال الدعم، وينبغي، وفق الاتحاد، أن تروم تعزيز المصالح المشتركة والمحددة بين الطرفين.
جدير بالذكر أن المغرب والاتحاد الأوروبي تربطهما علاقات طويلة الأمد، عميقة ومتنوعة وتطورت، على حد سواء لصالح الاندماج الأوروبي ولمسلسل التحديث المؤسساتي والديمقراطي والاقتصادي للمغرب.
وقد توسعت هذه العلاقات التي انطلقت باتفاقية بسيطة للتجارة بين المغرب والمجموعة الاقتصادية الأوروبية في سنة 1969، لتتطور إلى اتفاق التعاون في سنة 1976، ثم إلى اعتماد اتفاقية الشراكة في سنة 1996، ثم إلى خطة الجوار في سنة 2005 ومنح المغرب وضعا متقدما لدى الاتحاد الأوروبي في أكتوبر 2008.

Related posts

Top