الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة يحيي اليوم العالمي للهندسة من أجل التنمية المستدامة

تحت شعار “النهوض بالهندسة الوطنية وتنظيمها وتحسين أوضاع المهندسين المغاربة، من أجل مساهمة أكثر فعالية في التنمية المستدامة”، يحيي الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة اليوم العالمي للهندسة من أجل التنمية المستدامة يوم غد الخميس 4 مارس، والذي أقرته منظمة اليونسكو والذي يصادف هذه السنة الذكرى الخمسين لتأسيس الاتحاد.
ففي مؤتمرها العام الأربعين، المنعقد في نونبر 2019، قررت منظمة اليونسكو اعتماد يوم 4 مارس من كل سنة يوما للاحتفال بالهندسة من أجل التنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم. ويوفر هذا اليوم فرصة لتسليط الضوء على المهندسين ومساهماتهم في العالم الحديث، وتحسين فهم الجمهور للطبيعة الأساسية لعمل المهندسين من أجل التنمية المستدامة.
ولقد كان وراء هذا القرار اقتراح تقدمت به الفدرالية الدولية للتنظيمات الهندسية (FMOI / WFEO) مدعومة من طرف 83 منظمة وطنية ودولية وأكاديميات ولجان وطنية لليونسكو، كما ساندت هذا الاقتراح 40 دولة عضوة في اليونسكو. وتم اختيار تاريخ 4 مارس لكونه تاريخ تأسيس هذه الفدرالية التي تنتمي لمنظومة المنظمات غير الحكومية التابعة للأمم المتحدة. وتأسيسها الذي تم يوم 4 مارس 1968 كان بمبادرة من اليونسكو ويوجد مقرها بمقر هذه الأخيرة بباريس. وتظم هذه الفدرالية تنظيمات هندسية تنتمي إلى 90 بلدا.
وبالنسبة لسنة 2021، قررت منظمة اليونسكو الاحتفال بهذا اليوم تحت عنوان “الهندسة من أجل كوكب سليم – تقديم تقرير اليونسكو حول الهندسة”، وسيتم التركيز خلال هذا اليوم على تقديم تقرير “الهندسة من أجل التنمية المستدامة: تحقيق أهداف التنمية المستدامة” الذي يأتي بعد مرور عشر سنوات على نشر التقرير الأول، “الهندسة: القضايا والتحديات وفرص التنمية”، وهي مناسبة لتسليط الضوء على الدور الحاسم للمهندسين في تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.
كما سيسلط الضوء على بعض الابتكارات التكنولوجية التي تمكن من تنفيذ أهداف التنمية المستدامة (SDGs) ، وسيحلل التقدم الحاصل والتحديات الواجب رفعها في مجال التكوين الهندسي وبناء القدرات. أخيرا، سيلخص التوجهات الرئيسية لتطوير المهنة بمختلف مناطق المعمور، كما سيقدم التقرير سلسلة من التوصيات لتطوير المهنة لصالح أهداف التنمية المستدامة ، ويدعو إلى تعاون عالمي بين جميع الجهات الفاعلة لتعزيز هذه الرؤية الشاملة للمهنة.
وستنظم اليونسكو حفلا عبر الانترنيت لإطلاق هذا التقرير يوم غد من الساعة الواحدة إلى الثانية والنصف ظهر بتوقيت المغرب.. بالإضافة إلى هذا الحدث المركزي، تنظم مكاتب اليونسكو الإقليمية ومراكز الفئة 2 حول العالم احتفالات محلية.
والفدرالية الدولية للمنظمات الهندسية (FMOI / WFEO) ، ستحتفل بدورها جنبًا إلى جنب مع المنظمات الأعضاء فيها والشركاء، باليوم العالمي للهندسة يوم 4 مارس، من خلال سلسلة من الندوات عبر الإنترنت ، ومسابقة ملصقات دولية، وسلسلة بودكاست للمهندسين الشباب، إلخ.
ومن جهته، سيحتفل الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة بصفته عضوا ممثلا للمهندسين المغاربة في هذه الفدرالية منذ 1975 بهذا اليوم العالمي للهندسة لهذه السنة التي تصادف الذكرى الخمسين لتأسيسه، تحت شعار “النهوض بالهندسة الوطنية وتنظيمها وتحسين أوضاع المهندسين من أجل مساهمة أكثر فعالية في التنمية المستدامة”، وبهذه المناسبة سينظم الاتحاد ندوتين رقميتين: الأولى يوم 04 مارس حول “الهندسة الوطنية ومساهمتها في التنمية المستدامة بالمغرب: تاريخ واقع وآفاق”، والثانية يوم 11 مارس حول “تنظيم المهنة الهندسية والنهوض بأوضاع المهندسين/ت ورفع تحديات التنمية المستدامة”، وستنطلق هاتين الندوتين على الساعة الثامنة مساء وستنقلان على صفحة الاتحاد على الفايسبوك ذات العنوان التالي:
www.unim/2016 وسينقل على هذه الصفحة كذلك حفل تقديم تقرير اليونسكو حول الهندسة يوم 04 مارس ابتداء من الساعة الواحدة زوالا.

Related posts

Top