التقدم والاشتراكية يفوز بـ 22 مقعدا بمجلس النواب ويجسد مبدأ المناصفة

حقق حزب التقدم والاشتراكية نتائج متميزة خلال الاستحقاقات التي شهدتها بلادنا يوم ثامن شتنبر 2021 حيث ضاعف تمثيليته في مجلس النواب.
وقد بدا حزب الكتاب، من خلال العديد من التدابير التي رسمتها قيادته، مؤهلا لخوض معركته الانتخابية، مستثمرا رصيده النضالي، وواضعا نصب عينيه تعزيز موقعه في الساحة السياسية الوطنية.
لم يكن حزب التقدم والاشتراكية أمام تجربة سياسية جديدة، وليست هذه هي أول مرة يخوض فيها الانتخابات في تاريخه.  لقد سبق له كحزب سياسي وطني عريق، أن شارك في العديد من الاستحقاقات منذ بداية المسلسل الانتخابي في بلادنا، وتمكنت مناضلاته ومناضلوه من نيل ثقة المواطنات والمواطنين في مختلف الانتخابات، وكان حاضرا في مجالس العديد من الجماعات عبر التراب الوطني، كما ظفر بمقعد برلماني في الدار البيضاء، هو المقعد الذي كان يشغله الرفيق علي يعته رحمه الله.
وقد مكنه التزامه بقضايا الوطن، وانخراطه في العملية الديمقراطية ببلادنا، من تعزيز موقعه الانتخابي، وأفاده ذلك في اكتساب رصيد محترم من التجربة على مستوى المجال الانتخابي وعلى صعيد المسؤوليات الانتدابية.
ويمكن القول إن حزب التقدم والاشتراكية خاص محطة الثامن من شتنبر 2021 بثقة أكبر، ولبى المواطنون والمواطنات دعواته الرامية إلى المشاركة ونبذ العزوف الذي يعيد بلادنا سنوات إلى الوراء، فكانت المشاركة لافتة، وكانت نتائجه، رغم استعمال المال في هذه الانتخابات بدرجة غير مسبوقة، مشجعة، حيث لم يكتف فقط بتحقيق قفزة كمية، بل استطاع أيضا ترجمة مبدأ المناصفة إلى واقع. وهو إنجاز لا يمكن لحزب التقدم والاشتراكية إلا أن يرتاح له وهو الذي طالما نادى بأهمية وضرورة تعزيز مكانة المرأة في المؤسسات المنتخبة، مؤمنا بالمساواة أشد الإيمان، راغبا في الوصول إلى المطلوب والمبتغى دستوريا في هذا الصدد، أي تنزيل مقتضيات الفصل 19 من دستور المملكة، الذي يفرض على الدولة السعي إلى تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء، وكذا الفصل 30 منه، والذي ينص على التشجيع على تكافؤ الفرص بين النساء والرجال في ولوج الوظائف الانتخابية.
لقد تمكن مناضلات ومناضلو حزب التقدم والاشتراكية على مدى الفترة الزمنية المخصة للحملة الانتخابية، من حمل لواء الحزب بشرف ونزاهة، وقاموا بحملات انتخابية راقية ونظيفة. ولا غرابة في ذلك، فأغلب منتخبات ومنتخبي الحزب الذين مخرت مراكبهم عباب بحر الحملة الانتخابية، وانتزعوا المقعد البرلماني باستحقاق، هم كفاءات وطنية مشهود لها بالنضال في مختلف الواجهات خدمة للشعب والوطن.

فيما يلي نقدم لائحة منتخبي ومنتخبات الحزب في مجلس النواب.

عبدالصمد خناني دائرة خريبكة

عبد الإله الشيكر دائرة مولاي رشيد

إكرام الحناوي جهة فاس مكناس

أحمد العبادي دائرة تازة

الرفعة ماء العينين جهة الداخلة وادي الذهب

يوسف بيزيد دائرة الجديدة

نهى الموسوي جهة طنجة تطوان الحسيمة

حسن أمريبط دائرة أكادير اد وتنان

سعيد الزايدي دائرة بنسليمان

سعيد إدبعلي دائرة الصويرة

نادية تهامي جهة الرباط سلا القنيطرة

مريم وحساة دائرة بني ملال

محمد عواد دائرة سلا المدينة

لبنى الصغيري جهة الدار البيضاء سطات

عدي الشجري دائرة تنغير

عبد الله الادريسي البوزيدي دائرة تاونات تيسة

زهرة مومن جهة بني ملال خنيفرة

رشيد حموني دائرة بولمان

خديجة أروهال جهة سوس ماسة

فريدة خينيتي جهة الشرق

مليكة أخشخوش جهة مراكش أسفي

نزهة مقداد جهة درعة تافيلالت

Related posts

Top