التقدم والاشتراكية يهنئ جلالة الملك والشعب المغربي بمناسبة الذكرى 24 لعيد العرش

تهنئة جلالة الملك بمناسبة ذكرى عيد العرش

في بداية اجتماعه، يوم الثلاثاء 25 يوليوز 2023، استحضر المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية مناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لعيد العرش، متوجها بأصدق التهاني وأخلص المشاعر إلى جلالة الملك، وإلى كافة أفراد الأسرة المَلَكية الشريفة، وإلى كل الشعب المغربي. وأعرب، بهذه المناسبة ذات الدلالات والرمزية الوطنية الكبيرة، عن تطلعه إلى أن يواصل وطنُنا مسيرتَهُ نحو التقدم والرُّقــيِّ والازدهار والإصلاحات تحت القيادة الحكيمة لجلالته.

تنويه بالحصيلة المتميزة لفريق الحزب بمجلس النواب خلال السنة التشريعية المختتمة

ولقد خصص معظم الاجتماع لمناقشة حصيلة الفريق النيابي للحزب خلال السنة التشريعية المختتمة، وذلك على ضوء العرض الذي تقدم به الرفيق رشيد حموني، رئيس الفريق. حيث عبر المكتب السياسي عن تقديره للعمل المتميز الذي يبصم عليه الفريق، باعتبار الأخير واجهة أساسية للنضال المؤسساتي بالنسبة للحزب، ورافعة محورية لبلورة مواقفه وتصوراته.
واعتبر المكتب السياسي أن الحصيلة الغنية والمتميزة، للفريق النيابي للحزب، بجميع عضواته وأعضائه وطاقمه الإداري، تجسد أدواره ومكانته الهامة والفعَّالة والريادية في المعارضة، بما يُعطي قيمةً للعمل النضالي المؤسساتي، على عكسِ ما يتم ترويجُهُ من تبخيسٍ للعمل السياسي النبيل.
في هذا السياق، وقف المكتب السياسي عند الأداء الرقابي الــــمُميَّز للفريق النيابي للحزب، سواء من خلال سعيه نحو إعمال آلية تشكيل لجنة لتقصي الحقائق، أو من خلال المهام الاستطلاعية التي بادر إليها أو يساهم فيها، أو كذلك من خلال عشرات الطلبات لانعقاد اللجان الدائمة، ومئات المساءلات الكتابية والشفهية، والتي هَمّت كل القطاعات والسياسات والقضايا الأساسية. كما عبر المكتب السياسي عن اعتزازه بأداء الفريق على الصعيد التشريعي، أساساً من خلال مقترحات القوانين التي تقدم بها، والتدخلات والتعديلات والمواقف القوية التي أدلى بها، بمناسبة مناقشة مشاريع النصوص التشريعية، على أساس الدفاع على تقوية الاقتصاد الوطني، وعلى تحفيز الاستثمار المنتج؛ وعلى العدالة الاجتماعية والمجالية؛ بالموازاة مع الترافع عن الديموقراطية والحريات والمساواة. كما نَوَّهَ المكتبُ السياسي بجهود الفريق فيما يتعلق بالإسهام في تقييم السياسات العمومية، وفي الديبلوماسية البرلمانية، وعلى مستوى نضال القرب والتفاعل مع المجتمع المدني.
بهذا الصدد، يتأسف المكتبُ السياسي على ضعف تفاعل الحكومة وأغلبيتها مع أغلب المبادرات الرقابية والتشريعية للفريق، كَمِّياًّ ونوعيا، بما يؤشر على افتقاد الحكومة لمقوماتِ الممارسة الديموقراطية السليمة التي من مستلزماتها الإقرار الفعلي بمكانة ورأي المعارضة، وجعل البرلمان ممارِساً فعلياًّ للسلطة التشريعية، وليس غرفةً للتسجيل.
إقرار برنامج الاحتفاء بالذكرى الثمانين للحزب الذي سينطلق بمناسبة اجتماع اللجنة المركزية

أما على صعيد الحياة الداخلية للحزب، فقد اطلع المكتب السياسي على التدقيقات التي تم إدخالها على البرنامج العام للاحتفاء بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب. وأقَر إعطاء الانطلاقة الرسمية لهذا الاحتفال يوم السبت 16 شتنبر 2023 بمناسبة انعقاد الاجتماع المقبل للجنة المركزية، على أن يتم اختتام أنشطة البرنامج، الذي سيتم الإعلان عن تفاصيله لاحقا، بحفل كبير يوم 15 نونبر 2023.
وأكد المكتب السياسي عزمه على جعل الاحتفاء بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب، والذي سيمتد على شهرين كاملين، حدثا سياسيا بارزا، يمزج بين استحضار المسار النضالي المشرق للحزب، وبين الاستشراف العملي لآفاق تطويره وتوسيع حضوره في المشهد الحزبي الوطني. وسيتأتى ذلك من خلال ما سيتضمنه برنامج الاحتفاء من ندوات فكرية وطنية وجهوية؛ وجامعةٍ حزبية؛ ولقاءاتٍ تكريمية؛ وأنشطة مختلفة لمنظمات الحزب؛ وحملة واسعة لانخراط جيل جديد من المواطنات والمواطنين في صفوف الحزب (جيل الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب)؛ وغير ذلك من الفعاليات الغنية والمتنوعة شكلاً ومضموناً.

Related posts

Top