الجامعة الأورومتوسطية بفاس وشركاؤها يقدمون مشروع المنطقة الصناعية الذكية فاس سمارت فاكتوري

قدمت الجامعة الأورومتوسطية بفاس (UEMF) وشركاؤها، المتمثلون في مجلس جهة فاس- مكناس، والاتحاد العام لمقاولات المغرب (فرع فاس- تازة) وشركة “ألتين ديليفري سانتر- المغرب”Alten Delivery Center-Maroc، الثلاثاء الماضي بمدينة فاس، مشروع المنطقة الصناعية الذكية فاس سمارت فاكتوريFez Smart Factory( (FSF) التي ستقام داخل حرم الجامعة الأورومتوسطية بفاس.
وسيتم إنجاز هذه المنطقة الصناعية، التي يناهز الاستثمار المخصص لها 104 مليون درهم، بالاعتماد أساسا على تمويل مشترك من قبل وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب عبر مساهمة لصندوق المناطق الصناعية المستدامة في حدود 50٪ من كلفة المشروع، وجهة فاس-مكناس.
وتهدف الجامعة الأورو-متوسطية بفاس وشركاؤها من خلال هذا المشروع إلى إحداث منطقة صناعية مستدامة لتلبية الاحتياجات المرتبطة بتحسين الإنتاجية الصناعية للمشاريع ونجاعتها البيئية والاجتماعية، وذلك عبر الاستفادة من مفاهيم الصناعة من الجيل الرابع.
وسيتألف مشروع “فاس سمارت فاكتوري” من فضاءات مخصصة لخدمات نقل التكنولوجيا والهندسة والابتكار والبحث والتطوير وكذا خدمات البحث التكنولوجي، بالإضافة إلى حاضنة للمشاريع، ومسرع لإنشاء المقاولات المبتكرة، وشركات متخصصة في مجال الهندسة، فضلا عن وحدات للبحث والتطوير وأخرى للبحث التكنولوجي. وستضم المنطقة أيضًا أول مصنع نموذجي من الجيل الربع بالمغرب و93 قطعة أرضية مجهزة لاستقبال وحدات صناعية مبتكرة.
ويضم مشروع “فاس سمارت فاكتوري”، الذي يمتد على مساحة 11 هكتار (ملكية الجامعة الأورو-متوسطية بفاس)، مبنى مخصصًا لخدمات الابتكار يمكنه استيعاب حوالي 40 حامل مشروع، و30 مقاولة ناشئةمبتكرة، و10 شركات متخصصة في مجال الهندسة، و5 وحدات للبحث والتطوير والبحث التكنولوجي، وحوالي 10 مستثمرين في مركز الأعمال. كما يشمل المشروع قاعة للمحاضرات، وفضاء للعرض، ومطعما، وقسما للخدمات الطبية، ونقطة دخول وحيدة (الشباك الواحد)، بالإضافة إلى حضانة للأطفال.
وتجدر الإشارة إلى أن مشروع “فاس سمارت فاكتوري” استفاد من دعم صندوق المناطق الصناعية المستدامة إثر طلب للمشاريع تنافسي تم إطلاقه من قبل وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب. ويتوقع أن يحدث هذا المشروع أكثر من 5 مليارات درهم من الاستثمارات وأزيد من 5000 منصب عمل مباشر عالي الكفاءة. وحتى يتمكن من تحقيق أهدافه، سيستفيد مشروع “فاس سمارت فاكتوري” من دعم كفاءات الجامعة الأورو-متوسطية بفاس ومنصاتها ذات التكنولوجيا المتطورة (أكبر منصة للطباعة ثلاثية الأبعاد في المملكة وأول مدرسة للهندسة الرقمية والذكاء الاصطناعي في أفريقيا)وجميع مختبراتها المتخصصة في مختلف القطاعات الصناعية والطاقية.

Related posts

Top