الجامعة تضع شروطا لمشاركة المنتخب بكأس أمم إفريقيا “الشان 2023”

 أكد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على عدم مشاركة المنتخب المغربي للمحليين في بطولة أمم إفريقيا “الشان 2023” التي ستقام بالجزائر، في الفترة الممتدة من 13 يناير إلى 4 فبراير من السنة الجارية.

وأوضح لقجع بتشاور مع المكتب المديري للجامعة خلال الإجتماع الذي عقد، أول أمس الثلاثاء، بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، أنه قد تم وضع شرط أساسي للمشاركة بنهائيات كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين، والمتمثل في سفر المنتخب الرديف إلى مطار محمد بوضياف بمدينة قسنطينة عبر رحلة مباشرة من مطار الرباط سلا بضواحي الرباط.

وأشار نفس المتحدث، أن المملكة المغربية في نهائيات كأس أمم إفريقيا اللاعبين المحليين بالجزائر، ستكون ممثلة بالمنتخب الوطني لأقل من 23 سنة، مضيفا، أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قد راسلت الإتحاد الإفريقي “كاف”، للتذكير باحترام بنود دفتر التحملات لاستضافة البطولات الإفريقية، خاصة فيما يخص تسهيل ظروف تنقل وإقامة وتحضيرات المنتخبات المشاركة.

وحول سفر بعثة المنتخب الوطني الأولمبي، اعتبر لقجع قائلا، “في حال تأكد المشاركة بشكل رسمي، سيتم نقل البعثة المغربية في رحلة مباشرة مدينة الرباط وبواسطة طائرة خاصة للخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية، وفي حال رفض ذلك فسيكون قرار المكتب المديري بالإجماع عدم المشاركة في هذه البطولة”.

الجامعة تتوعد مروجي التذاكر بالطرد

تطرق فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، خلال اجتماع المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أول أمس الثلاثاء، بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، إلى موضوع التذاكر التي تم توزيعها على الجماهير المغربية بنهائيات كأس العالم “قطر 2022”.

وندد لقجع بقوة بالممارسات المشينة لبعض المحسوبين على أسرة كرة القدم الوطنية، في وقت أشاد بالعمل الذي قام به أعضاء الجامعة باقتناء التذاكر المخصصة لمباريات المنتخب المغربي، خاصة منذ مواجهة إسبانيا، مشيدا بالتضحيات التي قدمتها الجماهير المغربية التي تحملت عناء السفر من مختلف بقاع العالم.

عدسة: مكاو عقيل

وقال رئيس الجامعة، “لن أتوانى في اتخاذ كل الإجراءات الصارمة في حق من سولت له نفسه في الاتجار في تذاكر مباريات المنتخب المغربي في المونديال العالمي.. الجامعة توصلت بتقارير مختلفة من السلطات المكلفة، وسيتم عرض هاته التقارير على القضاة المتواجدين باللجان الجامعية في أقرب الآجال”.

وأكد نفس المتحدث، “في ظرف 10 أيام سيتعرف المكتب الجامعي على هوية الأشخاص اللذين أهانوا صورة كرة القدم المغربية في نهائيات كأس العالم 2022.. ابتداء من 10 يناير القادم لن يجد المحسوبون والمشوشون على الكرة المغربية كيف ما كان منصبهم مكانا في مدار كرة القدم المغربية.. أتوعدهم بالطرد النهائي مدى الحياة”.

وفي نفس السياق، أعلن لقجع، عن تكوين لجنة من أعضاء اللجان المستقلة التابعة للجامعة، للتحقيق في الحدث وإصدار القرارات المناسبة في اجتماع المكتب المديري المقبل في الـ 16 من شهر يناير القادم، في حق كل من ثبتت إدانته في هذا العمل المسيء لسمعة كرة القدم الوطنية.

لقجع: يجب الحفاظ على مكتسبات “قطر 2022”..

أوضحت الجامعة، أن هذا الاستقبال يعكس العناية السامية لجلالته التي يحيط بها الشباب المغربي عامة وأسرة كرة القدم على الخصوص، بعد الإنجاز التاريخي وغير المسبوق الذي حققه المنتخب الوطني الذي تمكن من بلوغ نصف النهائي، كأول منتخب عربي وإفريقي يبلغ هذا الدور في منافسات كأس العالم.

وشكر فوزي لقجع جميع أعضاء البعثة المغربية التي كانت موجودة في قطر، لروح المسؤولية التي تحلت بها، وغيرتها على بلدها.

وقدم رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، شكره أيضا، إلى الجماهير المغربية على مساندتها الدائمة واللامشروطة للمنتخب الوطني في هذه المنافسات العالمية، ومحافظتها على الهوية المغربية وتعريفها بقيم بلادها.

كما دعا رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إلى استثمار هذا الإنجاز من طرف جميع الفاعلين في الشأن الكروي الوطني، ببذل مزيد من المجهودات من أجل العمل على الحفاظ على هذه المنجزات، لتحقيق نتائج أفضل في المنافسات الكروية المقبلة.

الميركاتو الشتوي بـ”شروط”..

قررت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، أول أمس الثلاثاء، على هامش اجتماع المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، برئاسة فوزي لقجع، أنه لن يتم السماح لأي فريق من إبرام التعاقدات في فترة الانتقالات الشتوية القادمة التي تبدأ في الثالث من شهر يناير القادم، إلا بمعايير محددة.

واشترطت العصبة الاحترافية في بلاغ توصلت جريدة “بيان اليوم” بنسخة منه، أن الأندية الممارسة بالبطولة “برو” في قسميها الأول والثاني ستكون محرومة من التعاقد مع لاعبين جدد في الميركاتو الشتوي، في حال توفرها على نزاعات مالية لدى لجنة النزاعات التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وألزمت العصبة في ذات البلاغ، أنه يتوجب على الفرق الراغبة في القيام بانتدابات بضرورة تأدية جميع أجور ومنح اللاعبين قبل نهاية شهر دجنبر الجاري، مع مراسلة الجامعة لوثيقة  إثبات الموارد المالية للنادي إلى غاية نهاية الموسم الحالي.

الفئات السنية وكأس العرش و”الموندياليتو”..

صادق المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على منح الصلاحية للاعبي الفئات السنية بالمشاركة ضمن فئات النادي في احترام تام للضوابط الطبية، وستصدر في هذا الشأن مذكرة تفصيلية من قبل الكتابة العامة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وفيما يخص مسابقة كأس العرش، أوضحت الجامعة، أنه على هامش منافسات كأس العالم للأندية التي ستجرى بالمغرب شهر فبراير المقبل، ستتم برمجة منافسات كأس العرش برسم الموسم الرياضي 2021-2022.

وبخصوص كأس العالم للأندية، أكد فوزي لقجع على أهمية هذه التظاهرة العالمية التي ستحتضنها مدينتا الرباط وطنجة في الفترة الممتدة ما بين فاتح و11 فبراير 2023، مما يتطلب تضافر الجهود لإعطاء صورة مشرفة للمغرب في تنظيم مثل هذه المناسبات.

عادل غرباوي

Related posts

Top