الجديدة: مؤسسة زاكورة.. مربو ومربيات التعليم الأولي يطالبون بحقوقهم كاملة

اجتمع مربو ومربيات التعليم الأولي التابعون لمؤسسة زاكورة للتربية، مؤخرا، تحت إشراف المكتب الاقليمي للتعليم الأولي المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل وبحضور نائب الكاتب الإقليمي للاتحاد المغربي للشغل بالجديدة عبد الحق لشهب.

وناقش المجتمعون صيغة العقد  الذي تسعى مؤسسة زاكورة للتربية فرضه على المربين والمربيات مما سيحرمهم من مجموعة من الحقوق المنصوص عليها في مدونة الشغل.

وطبقا لبيان أصدرته نقابة الاتحاد المغربي للشغل تتوفر جريدة بيان اليوم على نسخة منه، أعلن المكتب الإقليمي للتعليم الأولي بالجديدة على رفضه المطلق احتساب 12 دجنبر 2022 كتاريخ بداية العقد.

وطالب أعضاء المكتب المحلي للنقابة  بتأدية أجور شهر شتنبر وأكتوبر ونونبر 2022 لجميع المربيات والمربين بدون استثناء. وتمتيع المربيات الحوامل من حقوقهن الكاملة طبقا لما هو منصوص عليه في مدونة الشغل وعدم الاستغناء عن الحوامل .

ودعا المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالجديدة إلى ضمان الحقوق المالية للمربيات والمربين والزام  الطرف المشغل باحترام مدونة الشغل

وفي نفس السياق طالب التنظيم النقابي المديرية الاقليمية للتشغيل بالجديدة بالوقوف على صحة العقود التي تبرمها  الجمعيات العاملة في مجال التعليم الأولي باعتبارها  الطرف المشغل والتقيد بجميع أحكام النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالضمان الاجتماعي، وحوادث الشغل والأمراض المهنية.

وفي الختام، دعا المكتب الإقليمي المربيات والمربين إلى الالتفاف حول منظمتهم العتيدة الاتحاد المغربي للشغل من أجل صون الكرامة وضمان الحقوق والقطع مع الهشاشة التي يعرفها التعليم الأولي.

عبدالله مرجان

Related posts

Top