الحكومة تستسلم لواقع فشل المخطط الأخضر وتلجأ لاستيراد اللحوم مجمدة

استسلمت الحكومة المغربية، لواقع “فشل المخطط الأخضر في تأمين الاكتفاء الذاتي ولو نسبيا من الغذاء للمغاربة”، رغم الملايير من الدراهم التي صرفت في هذا الشأن، خاصة في مجال تربية الأبقار والمواشي سواء منها الموجهة للذبح أو لإنتاج الحليب، إذ قررت أخيرا فتح الباب على مصراعيه لاستيراد اللحوم الحمراء المجمدة من الخارج، بالعملة الصعبة، على غرار اللجوء لاستيراد مسحوق الحليب في وقت سابق.

وقرر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، أول أمس الثلاثاء، السماح باستيراد اللحوم الحمراء الطازجة (المجمدة أو المبردة) من الأغنام والماعز من دول الاتحاد الأوروبي، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، ودول أخرى، عقب فشل الإجراءات الحكومية، خاصة المرتبطة بتشجيع استيراد رؤوس الماشية من الخارج، في الحد من غلاء أسعار اللحوم الحمراء، التي تجاوزت القدرة الشرائية للمغاربة بشكل فاحش.

وحدد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، حسب قرار له، تتوفر بيان اليوم على نسخة منه، لائحة الدول التي سيتم استيراد اللحوم الحمراء منها، والشروط المتبعة، وذلك بعد أقل من أسبوع على لقاء جمع الحكومة والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، جرى خلاله الاتفاق على عدة إجراءات، من بينها استيراد اللحوم الحمراء خلال فترة زمنية محددة، لتخفيف الضغط على القطيع الوطني.

وكشف المكتب عن لائحة الدول المسموح باستيراد اللحوم الحمراء الطازجة منها، سواء المبردة أو المجمدة، حيث سيتم استيراد لحوم الغنم والماعز من دول الاتحاد الأوروبي وألبانيا وأندورا والأرجنتين وأستراليا وكندا والشيلي والولايات المتحدة وبريطانيا ونيوزيلاندا وروسيا وصربيا وسنغافورة وسويسرا والأوروغواي.

أما بخصوص لحوم الأبقار، فقد كشفت “أونسا” أنه سيتم استيرادها من الدول المذكورة آنفا، إضافة إلى البرازيل وأوكرانيا والباراغواي.

وأكد المكتب أنه يمكن إجراء تعديل على قائمة الدول في حال ظهور خطر صحي على الإنسان أو على الحيوان ارتباطا باستيراد المنتجات، مشترطا أن تكون جميع اللحوم المستوردة مصحوبة بشهادة صحية صادرة عن السلطات المختصة في بلد المنشأ، بالإضافة إلى شهادة “حلال” الصادرة عن الهيئة الإسلامية في ذلك البلد.

وحسب ذات القرار الذي صدر عن “أونسا” فسيتم فحص اللحوم في مراكز التفتيش الحدودية وفقا للأنظمة المعمول بها، ويجب أن يكون لدى المستورد مكان لتخزين اللحوم معتمد من المكتب.

هذا، وشهدت أسعار اللحوم الحمراء بعد عيد الأضحى ارتفاعا كبيرا، إذ وصل سعر الكيلوغرام الواحد من لحوم الأبقار إلى حوالي 100 درهم فيما تجاوز سعر لحوم الأغنام 120 درهما للكيلوغرام الواحد.

وتوصلت الحكومة إلى اتفاق مع مهنيي اللحوم الحمراء يقضي باستيراد لحوم الأبقار والأغنام من الخارج، كإجراء عاجل يهدف إلى خفض الأسعار في الأسواق المغربية، وهي العملية التي يرتقب أن يوضع لها دفتر تحملات من أجل تأطيرها.

وتم الاتفاق، خلال اجتماع ترأسه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، الخميس الماضي، مع ممثلي الفيدراليات البيمهنية، والوزير الوصي على قطاع الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على تدابير لدعم القطاع الزراعي.

وتوصل الاجتماع، ضمن التدابير التي ينتظر تفعيلها، إلى المضي في تخفيف الضغط على القطيع الوطني، حيث سيتم استيراد لحوم الأبقار والأغنام خلال فترة زمنية محددة، حسب ما أوضحه بلاغ للكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (CAMADER).

عبد الصمد ادنيدن

Top