الدار البيضاء تجمع العالم بإفريقيا في «مدينة ذكية» ماي المقبل

حسن عربي

تحتضن مدينة الدار البيضاء، الدورة الإفريقية الأولى «المدينة الذكية»، ما بين 18 و20 ماي المقبل، وذلك تحت شعار «المدينة المنفتحة، المندمجة والمبتكرة».
وأوضح منظمو التظاهرة، في لقاء صحافي، أول أمس الأربعاء، أن «المدينة الذكية»، ستمكن من تبادل أحسن التطبيقات لبناء سياسات حضرية شاملة، متجددة ومستدامة.
ويتوقع أن تكون هذه التظاهرة موعدا مميزا للخبراء من مختلف دول العالم، من إدارات عمومية، وفاعلين اقتصاديين، ومهندسين معماريين وباحثين جامعيين ومجتمع مدني من أجل التحاور والتشاور حول أحسن السبل لتأسيس سياسات حضرية شاملة، مبتكرة ومستدامة، تسهمفي تبادل الخبرات والتجارب لتعديل وتحويل المدن إلى مدن ذكية.
وستقدم الدار البيضاء مشروعها المتوج من قبل المعهد الأمريكي للهندسة الكهربائية والإلكترونية «مبادرة المدينة الذكية» (سمارت سيتي إينسياتيف) المرتكز على مفهوم المدينة الذكية، المقتصدة، الاجتماعية والمستدامة، الذي يضع المواطنين في صلب مسلسل التحول، من خلال خلق شراكات بين القطاعين العام والخاص والسكان، تسمح للمواطنين بأن يكونوا الفاعلين والمشيدين لمدينة الغد.
وستجمع هذه التظاهرة إدارات عمومية وباحثين وجامعيين وخبراء من المغرب والخارج، وأيضا مقاولات متخصصة في التنمية الحضرية بمختلف أنحاء العالم، حيث يعزز هذا المعرض اختيار المعهد الأمريكي للهندسة الكهربائية والإلكترونية بالدار البيضاء وكنساس سيتي بميسوري (وسط الولايات المتحدة الأمريكية) من بين خمسة عشر مدينة متنافسة للاستفادة من الموارد التي تقدمها المبادرة التي تحمل اسم «المدن الذكية» (سمارت ستيز)، الرامية إلى وضع التكنولوجيا في خدمة التنمية الحضرية.
وتسعى الجهات المنظمة من خلال هذه التظاهرة، إلى المساهمة في تقوية موقع العاصمة الاقتصادية للمغرب، عبر وضع مشاريعها المختلفة في المقدمة، وذلك بتعاون مع شركائها الاستراتيجيين، الممثلين في ولاية جهة الدار البيضاء-سطات ومجلس مدينة الدار البيضاء ومجلس الجهة، مع دعم جامعة الحسن الثاني والمركز المغربي لإنعاش الصادرات والمركز الجهوي للاستثمار بنفس الجهة.
وسيتم بالمناسبة، برمجة مجموعة من اللقاءات، سيشرف على تسييرها مجموعة من المتخصصين والمديرين والخبراء وأصحاب المقاولات المبتكرة ومراكز الأبحاث والجامعيين وممثلي الحكومات والمنظمات الدولية من مختلف المدن المشاركة في المعرض.

Related posts

Top