الرفيق سعيد البقالي يشارك في فعاليات الدورة 15 للمنتدى الاجتماعي العالمي

يشارك الرفيق سعيد البقالي عضو المكتب الوطني لمنظمة الشبيبة الاشتراكية في فعاليات الدورة 15 للمنتدى الاجتماعي العالمي الذي ينظم ما بين 1 و 6 ماي 2022 بالمكسيك. تعالج هذه الدورة، مجموعة من المحاور تتعلق بـ”العدالة الاجتماعية، والبدائل الاقتصادية للشعوب، والهجرة، والتغيّر المناخي (البيئة)، والسلم، والديمقراطية والمشاركة السياسية وحقوق الإنسان”.
لقد اختارت الشبيبة الاشتراكية الرفيق سعيد البقالي للمشاركة في هذا المنتدى باعتباره المسؤول عن العلاقات الخارجية بالمنظمة. بالاضافة الى شبكة علاقاته القوية والمتينة بالعديد من التنظيمات السياسية والمدنية وشخصيات سياسية بارزة عالميا وخاصة بأمريكا الجنوبية، اذ سيحاول استثمار هذه العلاقات للترافع عن القضية الوطنية حيث الأولى المتعلقة بالوحدة الترابية، وكذا التعريف بمبادرة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب لحل مشكلة الصحراء المغربية. وخاصة أن الرفيق البقالي يجيد التحدث بأربع لغات ( الانجليزية، الاسبانية، الفرنسية، العربية).
يحضر في هذه الدورة وفد مغربي مهم، يمثل الشبيبات الحزبية ومنظمات مدنية إلى جانب المجلس الوطني لحقوق الإنسان. حيث كان حضور هذا الوفد لافتا خلال المسيرة الإفتتاحية التي انطلقت من ساحة الجمهورية وانتهت في ساحة “سانتو دومينغو” بوسط ميكسيكو. المسيرة التي عرفت فشل ذريع لوفد الجمهورية الوهمية، بحيث لم يتعدى عددهم 8 أفراد، بالرغم من الامكانيات المالية والمادية التي رصدها لهم النظام الجزائري.
الوفد المغربي المشارك في هذه المسيرة رفع شعارات منددة بالأوضاع المأساوية في مخيمات تندوف، وخاصة الوضع المزري الذي يعيشه الأطفال، حيث يتم استغلالهم وتجنيدهم أمام مرأى ومسمع المنتظم الدولي والمنظمات الحقوقية الدولية في خرق سافر لكل المواثيق الدولية ذات الصلة وخاصة البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن اشتراك الأطفال في المنازعات المسلحة.
وقد شارك الرفيق سعيد البقالي صباح يوم الإثنين ماي 2022 في العديد من الورشات حيث قدم فيها الخطوط العريضة لمبادرة الحكم الذاتي. كما هو الحال في ورشة “من أجل فهم المبادرة المغربية للتفاوض حول الحكم الذاتي بإقليم الصحراء المغربية”. المنظمة من طرف “CENTRE DE MÉMOIRE COMMUNE POUR LA DÉMOCRATIE ET LA PAIX”.
وعشية يوم الإثنين استقبل سفير المملكة المغربية السيد عبد الفتاح اللبار بمقر اقامته الوفد المغربي المشارك في المنتدى العالمي، وقد ألقى الرفيق سعيد البقالي كلمة في هذا اللقاء أبرز فيها أهمية التكامل بين الديبلوماسية الحكومية والموازية وخاصة الشبابية منها في التعريف بالقضية الوطنية والترافع عنها في المحافل الدولية، كما أبرز قيمة المبادرات السياسية للأحزاب والشبيبات والجمعيات المدنية المغربية في خلق فرص للسلام و تقريب وجهات النظر المختلفة بين الدول و الحكومات.
تجدر الاشارة الى أن المنتدى الاجتماعي العالمي ينظم هذه السنة تحت شعار “لم شمل العالم نحو التعبير عن الحركات الاجتماعية”، كما أنه سيشكل مناسبة للنقاش، وتبادل الخبرات ووجهات النظر، وصياغة المقترحات والتوصيلت والتعبير عن الحركات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني في عالم يواجه تحديات متعددة على المستوى الأمني والاقتصادي والاجتماعي والسياسي والايكولوجي.

< عبد العالي البوجيدي

Related posts

Top