الطلائع تحتفي بأربعين سنة على تأسيسها تحت شعار “التزام.. ترافع.. تطوع”

تحت شعار “التزام ترافع تطوع”، تخلد منظمة الطلائع أطفال المغرب، اليوم، ذكرى مرور أربعين سنة على تأسيسها.. وتحتفي هذه المنظمة التربوية الوطنية بذكراها الأربعين، في استحضار لمسارها الحافل بالعطاء والنضال الحقوقي والتواجد التربوي، الذي بصمت عليه المنظمة في مجال الطفولة والتخييم ببلادنا.
الاحتفال الذي اختار مناضلو الطلائع مدينة الدار البيضاء لاحتضانه موازاة مع اختتام فترة التخييم بالطماريس، يأتي على شكل حفل فني كبير بطابع مميز، إذ يروم القائمون على الحفل مشاركة أطفال الطلائع القادمين من مختلف ربوع الوطن في الاحتفاء وإطفاء الشمعة الأربعين لميلاد هذه المنظمة التربوية الوطنية المتميزة.
ومن المرتقب أن يشهد الحفل الذي سيحتضنه المركب الثقافي عبد الله كنون بعين الشق بالدارالبيضاء، فقرات مختلفة بين ما هو تربوي وثقافي وفني، بحضور متنوع، يؤثثه 600 طفل وإطار تربوي الذين اختتموا فترة التخييم بالطماريس.
كما سيعرف الحفل، وفق البرنامج الذي سطره المنظمون، فقرات فنية، من لوحات تعبيرية وأغاني وموسيقى وكوميديا وأنشطة ترفيهية، فضلا عن فقرة خاصة بالتكريم، تهدف فيها قيادة الطلائع أطفال المغرب ترسيخ ثقافة العرفان في الأجيال الصاعدة.
وحسب برنامج الحفل المزمع تنظيمه يومه الأربعاء، يترقب أن تحتفي الطلائع بعديد من الرواد، عبر تكريم الوجوه التي أسهمت في إشعاع المنظمة وطبعت مسارها المتميز من المناضلين والمتطوعين والفنانين الذي واكبوا عمل المنظمة طيلة الأربعين سنة الماضية، وكذا وجوه من مجالات مختلفة ومتنوعة.
في السياق ذاته، تم اختيار شعار «التزام.. ترافع.. تطوع» بالنظر إلى حمولته الفسلفية والفكرية والتربوية التي تؤطر مسارا بأكمله.. مسار منظمة الطلائع أطفال المغرب التي جعلت من الربط الخلاق بين الماضي والحاضر وبين الحاضر والمستقبل تيمة عملها  ومحور تفكيرها.. إيمانا منها أن أطفال وشباب الطلائع لهم ما يكفي  من الكفاءة والقدرة للإسهام في بناء مغرب الحداثة والديمقراطية والتقدم المجتمعي..

 محمد توفيق أمزيان

                                                                                                                                            ************************************

محمد حجيوي: الذكرى 40 لمنظمة الطلائع أطفال المغرب محطة هامة لمواصلة الترافع والالتزام بقضايا الطفولة المغربية

محمد حجيوي

هي لحظة متميزة.. تلك التي سيتقاسمها مناضلو ومناضلات منظمة الطلائع أطفال المغرب .. لحظة إطفائهم لشمعتها الأربعين مساء يومه الأربعاء.. لحظة للاحتفال وللذكرى.. لحظة عرفان ووفاء للرواد الأوائل الذين بصموا منظمة الطلائع بعطائهم وتضحياتهم حتى غدت من أكبر المنظمات التربوية التي تعنى بقضايا الطفولة المغربية.
للوقوف على تاريخ من العطاء، وعلى حجم مسؤولية صناعة مستقبل المنظمة، بما يعني ذلك من قدرة على البقاء والتطور في الآن ذاته، كان لبيان اليوم الحوار التالي مع محمد حجيوي رئيس منظمة الطلائع أطفال المغرب.

تحتفي منظمة الطلائع أطفال المغرب بأربعين س+نة على تأسيسها، كيف تنظرون في المنظمة لهذه المحطة؟ > تحتفي منظمة الطلائع أطفال المغرب بأربعين س+نة على تأسيسها، كيف تنظرون في المنظمة لهذه المحطة؟ >> محطة الاحتفاء بأربعين سنة من العطاء والمسار المتميز لمنظمتنا منظمة الطلائع أطفال المغرب هي محطة هامة لاستكمال ومواصلة مسار الترافع والالتزام بقضايا الطفولة المغربية التي طالما شكلت المنطلق لتفكير وانشغالات المنظمة حتى قبل تأسيسها، حين كانت تسمى “نادي الطلائع عزيز بلال” والذي تأسس سنة 1978، ضمن هياكل الشبيبة المغربية للتقدم والاشتراكية. كان هذا النادي عبارة عن خلية للتفكير في قضايا الطفولة المغربية في سياق حركة الطلائع العالمية التي كانت مشكلة مع حركة الشبيبة التقدمية العالمية، تم تطور ليصبح تنظيما حقوقيا وتربويا قائما بذاته سنة 1984، وهي السنة التي انعقد فيها المؤتمر الوطني التأسيسي لمنظمة الطلائع تحت شعار “الشباب في خدمة الطفولة”.
> كيف تشتغل اليوم منظمة الطلائع أطفال المغرب في ظل عديد من التحديات التي تواجه الفضاء التربوي المغربي؟>> الواقع التربوي والجمعوي عرف تحولات كبرى ومضطردة، ومنظمة الطلائع أطفال المغرب لم تقتصر في عملها على تلك الأساليب التقليدية والاعتيادية، بل عملت على تنويع أنشطتها التربوية الترفيهية، سواء من حيث النوع أو حتى من حيث الفضاءات التي تحتضنها، إذ لم تعد  تقتصر فروع المنظمة في تنظيم أنشطتها الأسبوعية، على  دور الشباب فقط، بل انفتحت العديد منها على المؤسسات التعليمية والفضاءات السوسيو- ثقافية والرياضية وفضاءات القرب الأخرى، منوعة عرضها التربوي التنشيطي.وبنفس الوزن والأهمية فقد شكلت تربية الأطفال على احترام البيئة، أهم المحاور التي اشتغلت عليها منظمة الطلائع أطفال المغرب، حيث جعلت الرهانات البيئية خلال هاته الولاية، في صلب اهتماماتها وانشغالاتها، ويتجلى ذلك في الحملات التوعوية التحسيسية بعديد من القضايا البيئية، وتنظيم حملات تطوعية وميدانية انخرطت فيها العديد من فروع المنظمة على امتداد التراب الوطني. بالإضافة إلى مجموعة من البرامج والمشاريع ذات الطابع التنموي التي جرى تنزيلها في جهات مختلفة خاصة بالمناطق الجبلية.
> الفضاء التربوي عرف مجموعة من التحولات التي شكلت تحديات حقيقية للحركة التربوية المغربية وهي تحولات قيمية أثرت على مفاهيم جوهرية من قبيل التطوع والالتزام، كيف ترون اليوم هذه التحولات والتحديات وكيف أثرت على العمل التربوي؟>> فعلا، هناك تحولات قيمية بالدرجة الأولى والتي أثرت ليس على الفضاء التربوي فقط، وإنما على الفضاء العام، خصوصا مع التطورات التكنولوجيا والتأثيرات التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي والمتغيرات التي بصمت عليها ليس فقذ في جمعيات الطفولة بل أيضا على صعيد مؤسسات التنشئة.وبالتالي، هناك فعلا تحولات عرفتها منظومة القيم باتت تستوجب منا جميعا مضاعفة الجهد من أجل التكيف مع هذا الواقع الجديد وجعله منسجما مع القيم التي نريد للناشئة أن تتشبع بها، من قبل قيم التطوع والالتزام والتضامن والتآزر والسلم وقيم المواطنة وغيرها من القيم الفضلى. > بنظركم كيف يمكن مواجهة هذه التحولات القيمية وكيف تطمحون في الطلائع لمواصلة المسار وتنشئة الأطفال على القيم وحمل القضايا الهامة والالتزام القيمي وما يتعلق بأزمة التطوع؟>> بما أن التربية على القيم، وعلى حقوق الطفل تدخل في الجينات المكونة لمنظمة الطلائع أطفال المغرب، الحل يكمن دائما في تكريس ذلك عبر آليات تعليمية وترفيهية تمكن الطفل من تفجير طاقاته ومواهبه، وفي نفس الوقت الاشتغال على مواضيع ذات الصلة بالتربية على القيم من خلال نوادي المسرح والموسيقى والرقص والتعبير الجسدي والشطرنج.أيضا نسعى إلى تربية الناشئة على التطوع، الذي بالفعل أصبح يعيش في الوقت الراهن أزمة حقيقة كقيمة إنسانية، في ظل المتغيرات والتحولات التي تحدثنا عنها سلفا والمتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي، والأزمة المطروحة على مؤسسة الأسرة والمدرسة، وبالتالي فالأمر يحتاج إلى تدخل جميع الفاعلين المذكورين أي الأسرة والمدرسة ثم الجمعيات التربوية التي تعنى بقضايا الطفل، وباقي الفاعلين.وأود التذكير بالمناسبة أن منظمة الطلائع أطفال المغرب بصفتها منظمة وطنية ومواطنة، جعلت من التربية على المواطنة، ومن مبدأ ترسيخ القضايا الوطنية لدى الناشئة، أحد أولوياتها الكبرى. فقد احتلت القضية الوطنية وقضية الأطفال المغاربة المحتجزين في مخيمات بتندوف، سلم أولويات أنشطتها وانشغالاتها، حيث لم تخل أنشطتها الكبرى سواء في المخيمات الصيفية أو التداريب التكوينية أو الندوات والمحاضرات ولا بيانات مجالسها الوطنية من طرح القضية الوطنية والتنديد بالأوضاع المأساوية والمزرية التي تعشيها الطفولة المغربية في تندوف.
> تأتي اليوم الذكرى الأربعين في ظل عديد من الأحداث الدولية التي ترخي بظلالها على الوضع المغربي، خصوصا القضية الفلسطينية والعدوان المتواصل على غزة.. كيف تشتغلون في المنظمة مع الأطفال فيما يتعلق بالالتزام بالقضايا الدولية الهامة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية؟>> منذ التأسيس، وعلى امتداد السنوات الأربعين من عمرها، ظلت منظمة الطلائع أطفال المغرب وفية للقضية الفلسطينية، تجعل منه، على غرار القضية الوطنية، قضية محورية. وهو نفس ما تكرر خلال هاته الولاية، حيث تعددت مظاهر الأنشطة التي تروم نصرة الشعب الفلسطيني عامة والطفولة الفلسطينية بشكل خاص، من خلال إبراز مواقف منظمة الطلائع أطفال المغرب الداعمة والمساندة لها وبلورة هذا الهاجس على أرض الواقع. وطبعا لا يفوتنا أن نجدد في منظمة أطفال المغرب الإدانة للعدوان الغاشم للاحتلال الصهيوني على قطاع غزة، والتي راح ضحيتها عشرات آلاف المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء بفعل القصف المستمر والعشوائي للاحتلال، أمام صمت دولي رهيب وغير مفهوم ولامبرر، وهو ما ترى فيه منظمة الطلائع أطفال المغرب تواطؤا مكشوفا لهذه القوى الدولية التي تدعي الدفاع عن القانون الدولي الإنساني وعن حقوق الإنسان عموما وحقوق الطفل على وجه الخصوص. 

****************************************

برنامج حفل تخليد الذكرى 40 لتأسيس المنظمة

المركب الثقافي عبد الله كنون بعين الشق بالدار البيضاء – السادسة مساء

* النشيد الوطني ـ المجموعة الصوتية للطلائع
* النشيد الرسمي لمنظمة الطلائع – أطفال المغرب
شريط وثائقي
كلمة رئيس منظمة الطلائع – أطفال المغرب
كلمة رئيس الجامعة الوطنية للتخييم
كلمة الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية
كلمة رئيس الشبيبة الاشتراكية
كلمة مدير المخيم الوطني لمنظمة الطلائع
أغنية زهرة المدائن :الرفيقة فاطمة الزهراء قاديري
لوحة تعبيرية ـ من أداء الطلائع ـ
فقرة فكاهية ـ الفنان جواد السايح ـ
منوعات غيوانية: مجموعة أطفال الغيوان
فقرة فكاهية ـ الفنان جواد السايح ـ
فيلم تربوي قصير: سعيد ـ من فعاليات المخيم الوطني ـ
نشيد “نحن شباب” ـ المجموعة الصوتية للطلائع ـ
نشيد “أفراد الطلائع” ـ المجموعة الصوتية للطلائع ـ
أغنية (أنا مغربي) ـ المجموعة الصوتية للطلائع ـ
تكريم فعاليات منظمة الطلائع أطفال المغرب
نهاية الحفل (أنا مغربي) ـ المجموعة الصوتية للطلائع ـ

* ملحوظة
تتخلل هذا البرنامح لحظات تقدير وعرفان لعدد من مناضلي وأطر وشركاء ومدعمي المنظمة
كما يتضمن وقفة لتكريم المخرج المسرحي والسينمائي أيوب العياسي

< محمد توفيق أمزيان

Top