الظاهرة القابضة الإمارتية توسع أعمالها الزراعية بالمغرب

أعلنت الظاهرة القابضة الإمارتية، الشركة الرائدة في مجال الزراعة والمتخصصة في زراعة وإنتاج السلع الغذائية الأساسية والأعلاف، عن إطلاق مشروع جديد في منطقة أزرو بجبال الأطلس المتوسط.
وحسب الفاعلين بالشركة فإن هذا المشروع الضخم سيستفيد من الموقع الجغرافي في سلسلة الأطلس المتوسط في القسم الشمالي من المغرب، خصوصا وأنها منطقة متميز بالبرودة في فصل الشتاء والمناخ الجاف والحار في أشهر الصيف. إذ سينتج المشروع الذي تقدر تكلفته الأولية بـ 156 مليون درهم مغربي، أنواعا فاخرة لأزيد من712  ألف شجرة تفاح وأصنافا متنوعة من الزهور.
وسيتم تنفيذ المشروع الزراعي على مساحة إجمالية قدرها1,060  هكتارا، حيث ستشمل مناطق جبلية ومزارع صغيرة مع تسهيلات مختلفة. وقالت الشركة في تقديم لها بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس “إن توزيع الأراضي الزراعية والمرافق المختلفة سيحدد في مراحل لاحقة من خطة أعمال مشروع أزرو”. مضيفة أن مشروع الزهور قد بدأ تنفيذ خطة تطويره الشهر الماضي. كما سيتم تجميع البيوت الزجاجية في شهر يونيو المقبل استعدادا لأعمال الزراعة. وتتوقع الشركة أن يكون الحصاد الأول في شهر أكتوبر من العام الحالي.
في هذا السياق قال خديم عبدالله الدرعي، نائب رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب لشركة الظاهرة القابضة “إن المشروع يمثل إضافة جديدة  لمحفظة مواقع الانتاج الزراعي على خارطة أعمال الظاهرة الزراعية لتشمل بلدة أزرو بالمغرب”. مشيرا إلى أن الشركة يتملكها “الفخر والاعتزاز” بالاستثمار في المغرب من خلال مشاريع داعمة للإنتاج الزراعي المحلي”.
كما أورد المتحدث “إنه من خلال هذا المشروع تعتز الشركة بالمساهمة في تعزيز العلاقات المتينة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية الشقيقة”. موضحا أنه سيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، وستشمل المرحلة الأولى 200 هكتار لمزارع التفاح و10 هكتارات لزراعة الزهور. وعند اكتمال مراحل المشروع، سيضم 712 ألف و320 شجرة تفاح، تشمل أنواع “غالا” (213,696  شجرة)، “ريد ديليشاش” (213,696 شجرة) “فوجي” (71,232 شجرة)، ونوعا حصريا من أشجار التفاح “بينك ليدي، انفي” (71,232 شجرة)، إضافة إلى صنف “جولدن ديليشاش” (142,464 شجرة).
 وحسب الخطة التسويقية الموضوعة، أكد الدرعي أنه سيتم تصدير معظم الانتاج من صنف “ريد ديليشاش” و”غالا” إلى أوروبا ودول الشرق الأوسط، بينما سيصدر الانتاج من صنف “فوجي” وصنف “جولدن ديليشاش” إلى دول الشرق الأوسط وإفريقيا. كما سيتم تسويق كميات من الإنتاج في الأسواق المحلية المغربية.
وأضاف نائب رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب لشركة الظاهرة القابضة “إننا كمجموعة عالمية تتمتع بخبرات زراعية وتسويقية وتجارية متقدمة، نلتزم بتطبيق أفضل الممارسات وأحدث التقنيات في زراعة وتخزين وتغليف المواد الغذائية”. متابعا “وتمتلك الظاهرة القابضة مزارع لأنواع مختلفة من أشجار التفاح في صربيا، ولدينا فريق عالمي متخصص في انتاج وتسويق التفاح، ما يساعدنا في فتح أسواق جديدة للتفاح المغربي، إضافة إلى إنتاجنا من الزهور”. مشيرا إلى أن المزارع ستنتج ،أيضا، زهور القرنفل في البيوت الزجاجية، وستستورد البذور من إسبانيا، أما الأسواق المستهدفة فستكون مزادات الزهور في هولندا.
من جانبه اعتبر سالمين العامري، نائب رئيس قسم الأغذية والعمليات اللوجستية في الظاهرة القابضة أن دراسات الجدوى الإقتصادية التي أجرتها المجموعة  تبين أن المشروع الجديد في أزرو سيفتح آفاقا واسعة. وأكد أنه “إلى جانب القيمة الكبيرة التي تمنحها محفظة مشاريعنا الزراعية، نرى في المملكة المغربية قاعدة لوجيستية مثالية لتسويق منتجاتنا الزراعية في دول الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا”.
كما أوضح أن نظام الري في المشروع سيعتمد على الأمطار إضافة إلى شبكة من 45 بئرا. حيث سيتم استخدام 10 آبار في المرحلة الأولى عبر شبكة متقدمة للأنابيب تتصل بخزان للمياه، وستطور الظاهرة القابضة عشرة آبار أخرى في المراحل اللاحقة. إذ ستغطي المرحلة الأولى 214 هكتارا، بينما تغطي المرحلة الثانية 516 هكتارا، والمرحلة الثالثة 135 هكتارا.
جدير بالذكر أن شركة الظاهرة القابضة تعتبر من الشركات الرائدة في القطاع الزراعي، وتتخصص في زراعة وإنتاج وتجارة الأعلاف والسلع الغذائية الأساسية. وقد استثمرت “الظاهرة” مبالغ كبيرة في مجال إنتاج وتعبئة وتسويق الحبوب. كما للشركة حصة في كوهينور فودز، وهي شركة رائدة في انتاج الأرز في الهند، وشركة تابعة مملوكة بالكامل في باكستان، حيث تعتبر الظاهرة فاعلا رئيسيا في توريد الأرز والأنشطة التجارية من خلال أربعة مضارب للأرز وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 400 ألف طن. إضافة إلى ذلك، تمثل “الظاهرة” أحد المساهمين في شركة مطاحن لوليس التي تتخذ من اليونان مقرا لها والمتخصصة في طحن القمح وإنتاج الدقيق، وتنتج الشركة أكثر من 200  طن من الدقيق سنويا.
كما يشار إلى أن الشركة رائدة في انتاج الفواكه والخضروات ، حيث تزرع القمح والبطاطا والذرة والحمضيات المختلفة في مصر، بالإضافة إلى الزيتون في المغرب. كما دخلت الظاهرة في شراكة مع مجموعة ردناب (Rudnap) لزراعة التفاح في صربيا ومع مجموعة ألبرت بارتليت  (Albert Bartlett) الكائنة في المملكة المتحدة لأعمال زراعة البطاطا.
 إلى جانب ذلك، تركز الشركة على تنويع استثماراتها الاستراتيجية، وقامت بتنفيذ تحالفات وشراكات قوية في قطاع الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد وقطاع الكيماويات.
مبعوث بيان اليوم  إلى مكناس
محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top