العناية بالبشرة الدهنية

على رغم أن صاحبة البشرة الدهنية هي أقل عرضة للتجاعيد، وعلى رغم من كون إيجابيات هذه البشرة كثيرة، إلا أنك معها تواجهين تحديات جمة، فالبشرة الدهنية حساسة نوعا ما لمختلف التأثيرات الخارجية من أشعة وجفاف وأوساخ، ولذلك فهي تفرض عليك عناية مضاعفة.

كريم الترطيب

للأسف الخطأ الأكبر الذي ترتكبه النساء صاحبات البشرة الدهنية هو عدم استعمال كريم الترطيب، ظنا منهن أن الإفرازات الدهنية كفيلة بمنح البشرة درجة الرطوبة التي تحتاجها، أو حتى هي الدليل الى الرطوبة العالية فيها، في حين أن واقع الأمر مخالف تماما، والحاجة إلى المرطب مضاعفة مع صاحبة البشرة الدهنية، لذا احرصي على إدخاله بقوة في روتين العناية ببشرتك.

التقشير المتوازن

من المهم جدا ألا تبالغي في مسألة تقشير بشرتك، وألا يتعدى الأمر مرتين خلال الأسبوع الواحد، أو حتى المرة الواحدة، فخلايا الجلد الميت لا تتشكل بسرعة على جلد البشرة الدهنية، والمبالغة تؤدي إلى نتيجة عكسية.

التنظيف المنتظم

أبرز خطوات العناية بالبشرة الدهنية هي تنظيف الوجه ثلاث مرات في اليوم على الأكثر، وفي حال كان هناك إفراط في الإفرازات الاكتفاء بتجفيفها بواسطة المناديل، لأنّ المبالغة في تعريض البشرة للمياه ليست امراً محبّذاً.
الماكياج

على صاحبة البشرة الدهنية منح وجهها فرصة من استخدام مستحضرات الماكياج، للمحافظة على رونقها ونضارتها، لذا انتبهي ألا تكثري من استعمال هذه المستحضرات، وركزي أكثر على كريمات البشرة.

المنشفة

 إذا كنت من اللواتي يستعملن المنشفة بصورة دائمة بهدف تجفيف التعرق، احرصي على تغييرها يوميا خوفا من انتقال البكتيريا إلى بشرتك.

مواد طبيعية

• الطماطم: الليكوبين وغيرها من المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الطماطم تجعلها العلاج الأمثل لتجديد شباب البشرة، نظرا لقدرتها على تحسين الخلايا وصحة الجلد إلى جانب سعيها إلى القبض على الزهم المتكاثر في هذا النوع من البشرة. يكفيك أن تهرسي الطماطم الطازجة لتحصلي على عجينة متماسكة، وتضعيها على وجهك وتغسليه لتحصلي على بشرة متوهّجة.
• البيض: الفيتامين A مهم جدا لصحة البشرة وإخفاء العيوب، وبما أن البيض مصدر غني للفيتامين A فهو مناسب جدا للبشرة الدهنية. ويكفي أن تصنعي خلطة من بياض البيض والقليل من الزيت ووضعها على بشرتك لدقائق عدّة ثم غسلها بالماء الفاترة، وتكرار العملية مرتين في اليوم أسبوعيا لنتيجة مضمونة.
• العسل والقرفة: يحتوي العسل على مضادات للجراثيم وخصائص مطهرة لجلد البشرة، حتى تحافظي على بشرتك نظيفة، كما أن القرفة استخدمت في علاج مشاكل البشرة لقرون عدة، فما رأيك بجمعهما في وصفة رائعة، عن طريق خلط ملعقتين من العسل وملعقة من القرفة المطحونة مع الماء، ووضع العجينة على الوجه حوالي 15 دقيقة. ثم غسلها بالماء الفاتر.

Related posts

Top