المغرب والبرتغال يضعان قطار التعاون على السكة الصحيحة

في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية المغربية البرتغالية، نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء -سطات، بشراكة مع نظيرتها البرتغالية بالمغرب، مؤخرا، زيارة عمل لرجال أعمال برتغاليين إلى بلادنا، ترأسها كاتب الدولة البرتغالي للصناعة، خوصيو فاسكونسيلوس.
وقد توج هذا اللقاء، الذي نظم بتعاون مع سفارة البرتغال بالمغرب، توقيع اتفاقية تعاون وقعها كل من رئيس غرفة التجارة والصناعة للدار البيضاء-سطات، مصطفى أمهال، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات البرتغالية بالمغرب، جوزي ماريا تييكسيرا، وذلك بهدف تطوير علاقات التعاون والشراكة بين البلدين ودعم التواصل بينهما.
وهكذا، وضعت هذه الاتفاقية اطارا لتحديد أهداف التعاون بين الغرفتين لأجل تنشيط وتطوير المبادلات التجارية والتعاون التقني والتكنولوجي بين المقاولات المغربية والبرتغالية، وكذا تيسير تبادل المعلومات والوثائق والاتصال بين الجانبين وتبادل الكفاءات. كما نصت على وضع نظام تواصل للتمكين من تبادل المعلومات المفيدة للفاعلين الاقتصاديين، وتفعيل المشاريع المتفق عليها، والالتزام بتوفير الموارد البشرية والمادية لإنجاحها. واتفق الطرفان على عقد لقاء سنوي لتتبع المشاريع والتعرف على الفرص الجديدة.
وتضمنت الزيارة برنامجا حافلا على مدى ثلاثة أيام، حيث نظمت في اليوم الأول زيارات عمل إلى مقر بعض المقاولات المغربية للوقوف على إمكانيات التعاون وتطوير المبادلات التجارية. وتميز اليوم الثاني من الزيارة بإقامة حفل استقبال من طرف مصطفى أمهال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء -سطات، للوفد البرتغالي المتكون من كاتب الدولة البرتغالي في الصناعة خوصيو فاسكونسيلوس، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات البرتغالية بالمغرب، جوزي ماريا تييكسيرا، والمستشار الاقتصادي لسفارة البرتغال بالمغرب، روسر دوفيل، كان اللقاء مناسبة أيضا للنقاش حول مجالات التعاون الاقتصادي المغربي البرتغالي وأفق تطوير العلاقات بين البلدين.
كما عرفت أشغال اليوم الثاني عقد لقاءات ثنائية بين المقاولات البرتغالية ونظيرتها المغربية، تميزت بتوافد العديد من المستثمرين المقاولات المغربية المهتمة بالمجالات الصناعية الميكانيكية والصناعة الفلاحية، النسيج، الطباعة، الأثاث، التزيين الداخلي، مواد البناء، وتجارة المواد الفلاحية، حيث وصل عددها إلى عشرين مقاولة.
و جاء في كلمة تناولها جوزي ماريا تييكسيرا، أن هذه الزيارة تدخل في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المغرب و البرتغال، والتي ما فتئ قائدا البلدين يدعمانها. كما أكد تييكسيرا على استعداد غرفة التجارة والصناعة والخدمات البرتغالية بالمغرب للانفتاح والتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء سطات، لما فيه صالح البلدين.
وأبرز مصطفى أمهال بدوره في كلمته، كلمته قوة ومثانة الصداقة والعلاقة بين البلدين، مشيرا أيضا للتعاون الثنائي من أجل تقوية الأنشطة المقاولاتية في إطار مؤسساتي واقتصادي يرعاه كل من جلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس

فوزية زين الدين

Related posts

Top