المغرب يتسلم هبة أمريكية ستمكنه من تعزيز نظام استجابته لوباء “كوفيد19”

تم، أول أمس الأربعاء بمدينة سلا، تدشين وحدة صحية متنقلة للعزل ذات الضغط السلبي بسعة 30 سريرا، تم استلامها كهبة من الولايات المتحدة الأمريكية.
وستمكن هذه الهبة، التي تبلغ قيمتها 1.5 مليون دولار، من تعزيز نظام استجابة المغرب لوباء “كوفيد-19” وكذا استخدامها في أي حالة طوارئ صحية عامة.
وفي كلمة بالمناسبة، أكد رئيس مكتب الأمن والتعاون في سفارة الولايات المتحدة بالمغرب، اليوتنون كولونيل تيريمورا شامل، أن هذه المبادرة تأتي في إطار تعاون وشراكة طويلة الأمد تجمع البلدين.
وأوضح أن هذه الوحدة المتنقلة يمكن استخدامها أينما دعت الحاجة إلى العلاج، مضيفا أنها مزودة بنظام عزل ذو الضغط السلبي الذي يضمن تنقية الهواء الداخلي للمرضى، فضلا عن توفير بيئة طبية صحية.
وقال “إن هذه الوحدة المتنقلة هي نظام قائم بذاته، حيث أنها تتوفر على مولدات هواء، وأسرة، وأضواء، وحمامات، ومرافق صحية، وخيمة إدارية”، معربا عن أمله في أن تمكن هذه الوحدة وزارة الصحة من تحسين الخدمات الطبية وتوفير الرعاية الضرورية لمرضى “كوفيد-19” خلال هذه الجائحة.
وسجل شامل أن هذه الوحدة ستكون قادرة، أيضا، على توفير الخدمات الطبية الأساسية لأي حالة طوارئ صحية في المستقبل.
من جانبه، أوضح مدير التخطيط والموارد المالية بوزارة الصحة، عبد الوهاب بلمداني، أن هذه الوحدة ستجعل من الممكن رعاية المرضى المصابين بـ “كوفيد-19” أو غيرهم من المرضى الذين يعانون من أي مرض معد آخر، مشيرا إلى أنها ستوفر لهم، أيضا، جميع الظروف الملائمة والمواتية للتعافي.
هذا، أما بخصوص سير عملية التلقيح الوطنية في بلادنا، فقد بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد للفيروس 19 مليون و 620 ألف 474 شخصا، وذلك إلى غاية أول أمس الأربعاء، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 16 مليون و102 ألف و419 شخص. أما بخصوص جديد الوضعية الوبائية المرتبطة بكورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية، فتم تسجيل 3930 إصابة جديدة و5459 حالة شفاء و72 وفاة.
ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 893 ألف 462 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 840 ألف وحالتين بنسبة تعاف تبلغ 94 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 13 ألف و296 وفاة بنسبة فتك قدرها 1.5 في المائة.
وبلغ مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 6. 2446 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة بلغ 10.7 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات النشطة إلى 40 ألف 164 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة 139، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 2039، منها 70 حالة تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي. وبلغ معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة “كوفيد-19” 39 في المائة.
من جهة أخرى، وعلى المستوى الإفريقي، أكدت أحدث إحصائية صادرة عن “المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها” التابعة للاتحاد الإفريقي، أول أمس الأربعاء، تخطي حالات وفيات فيروس كورونا المستجد حاجز 200 ألف شخص، مع استمرار تباطؤ تسلم اللقاحات وإجراءات التحصين ضد الجائحة التي أضرت بالاقتصادات، وعطلت برامج التنمية.
وأوضح بيان “المراكز الأفريقية”، بلوغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا المستجد إلى 7 ملايين و 929 ألف حالة إصابة، وسط تعافي7 ملايين و151 ألف شخص.
وأشار إلى أن نسبة تحصين سكان القارة الإفريقية بلقاح ضد الفيروس، سجل 2.93 بالمائة، بينما سجلت نسبة من تلقى جرعة واحدة 4.85 بالمائة. وحصل 2.71 بالمائة على جرعتين.
وتعتمد إفريقيا على بلدان أخرى في الحصول على 99 بالمائة من إمداداتها من اللقاحات، بينما يهدف الاتحاد الأفريقي والمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إلى إنتاج 60 بالمائة من اللقاحات في إفريقيا محليا بحلول عام 2040، ويعتبر المغرب من بين المراكز الإقليمية المحددة لتوفير اللقاحات قاريا.

< سعيد أيت اومزيد

< عدسة: مكاو عقيل

Related posts

Top