المغرب يقتني طائرتين أمريكيتين مزودتين بأحدث أنظمة المراقبة

تستعد البحرية الملكية المغربية لاستقبال طائرتين صغيرتين من صنع الولايات المتحدة الأمريكية، طراز Beechcraft Super King Air 350ER .

وكشف تقرير إسباني، تتوفر بيان اليوم على نسخة منه، أن الطائرتين الأمريكيتين الجديدتين، تتواجدان الآن، بالقاعدة الجوية – البحرية لتولوز بدولة فرنسا، قيد آخر تجريب يشرف عليه فريق مغربي وخبراء فرنسيون، وذاك قبل التسليم بشكل رسمي.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الطائرتين الحديثتين تنضافان إلى ثلاث مروحيات من طراز AS565 Panther للشركة المصنعة إيرباص، التي كان قد اقتناها المغرب.

وأبرز التقرير، حديث النشر، أن المغرب أقدم على اقتناء هاتين الطائرتين من أجل توظيفهما في الحملات التمشيطية بعرض البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، مشيرا إلى أنه تم صنعهما من طرف شركة Beechcraft  المتواجدة بأمريكا الشمالية، والمتخصصة في صناعة الطائرات صغيرة الحجم. 

وأفاد التقرير أن الشركة المذكورة بدأت في تصنيع الطائرتين منذ سنة 2016، مباشرة بعد توقيع المغرب على الصفقة مع الولايات المتحدة الأمريكية، موضحا أنه تم وضع لوحات ترقيم مغربية لهما، الأولى تحمل رقم CN-TMR، والثانية CN-TMS.

وتشير البطاقة التقنية للطائرتين التي تتوفر الجريدة على نسخة منها، تميزهما بالاشتغال بأنظمة مراقبة جد متطورة، وهي نظام Leonardo ATOS فيما يخص المراقبة، ونظام الاتصال الرادار Seaspray 7300E بتركيبة AESA، ونظام تعريف صديق/غير صديق IFF، علاوة على نظام تواصل في الزمن الأصل DATA LINK 11، ثم نظام استشعار كهربائي – بصري EOST23، من صنع الشركة متعددة الجنسيات الإيطالية “ليوناردو”.

وتتميز الطائرتان من الخارج بجناحين طويلين، بالإضافة إلى صباغتهما باللون الأبيض، وبعض الألوان الزرقاء، ناهيك عن وضع خطين عليهما بالأخضر والأحمر، في إحالة على العلم المغربي. 

وتستطيع الطائرة تخزين ما يقارب من 2934 لتر، تمكنها من التحليق لمدة 12 ساعة، مع مدة تحليق احتياطية تتجاوز 45 دقيقة، كما أنها تزن 33 طن و285 كلغ، فضلا عن إمكانية التحليق بسرعة 561 كلم في الساعة، وقطع أزيد من 4945 كلم بدون توقف.

> يوسف الخيدر

Related posts

Top