المغرب يوقع مع “نوميد إنرجي” اتفاقية للتنقيب على الغاز الطبيعي ببوجدور

أعلنت شركة “نيوميد إنرجي” NewMed Energy الإسرائيلية، أول أمس الثلاثاء أنها وقعت صفقة مع المغرب وشركة Adarco Energy للتنقيب عن الغاز الطبيعي البحري وإنتاجه في المملكة المغربية.
وأوردت مواقع إسرائيلية متطابقة، نقلا عن بلاغ للشركة، أنه بموجب شروط الاتفاقيات التي تم توقيعها، سيمتلك كل من NewMed وAdarco حصة 37.5 في المائة في رخصة بوجدور أتلانتيك للتنقيب، الواقعة قبالة الساحل المغربي في المحيط الأطلسي، فيما سيمتلك المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بالمغرب النسبة المتبقية البالغة 25٪.
وقال يوسي أبو الرئيس التنفيذي لنيوميد في بيان “لقد حددنا منذ فترة طويلة إمكانات هائلة في المغرب وإعلان اليوم هو جزء من خطوة استراتيجية واسعة النطاق من شأنها أن تجعل نيوميد للطاقة الهيئة الرائدة في منطقة شرق البحر المتوسط وشمال أفريقيا”.
وتشمل رخصة التنقيب لمدة 8 سنوات في بوجدور أتلانتيك، التي تقع في جنوب المنطقة الاقتصادية البحرية المغربية، آفاق اكتشافات الغاز الطبيعي والنفط. ووفقا لخطة العمل، في غضون 30 شهرا من تاريخ منح الترخيص، سيتم إجراء تحليل جيولوجي وجيوفيزيائي في المنطقة محل الاهتمام، ومن المقرر أن يبدأ الحفر الاستكشافي الأولي بعد حوالي سنتين ونصف.
ولا يزال، حسب المصادر ذاتها، يتعين الموافقة على الاتفاقات من قبل وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الاقتصاد والمالية المغربيتين.
ويشار إلى أن أبو، كرر في حديثه في مؤتمر المناخ COP27 في شرم الشيخ الشهر الماضي، اهتمامه بمصر والمغرب كـ”قاعدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر”.
ويأتي توقيع الاتفاقيات بعد أن أعلنت شركة NewMed، المعروفة سابقا باسم Delek Drilling (جزء من مجموعة Delek التابعة لإسحاق تشوفا)، في غشت عن تعاون مشترك مع Enlight Energy لتعزيز مشاريع الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك في البلدان التي لا تشاركها إسرائيل، وليست لديهم علاقات دبلوماسية رسمية.
وقال الشركاء في ذلك الوقت إنهم يتطلعون إلى أسواق الطاقة المتجددة في الإمارات العربية المتحدة والبحرين – وكلاهما من الموقعين على اتفاقيات أبراهام – وكذلك عملاقي النفط في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان. وسعت Enlight وNewMed إلى التركيز على المشاريع المتعلقة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومشاريع تخزين الطاقة.
وتعد NewMed أيضا شريكا رئيسيا في Leviathan الإسرائيلية قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط وشاركت في تطوير حقول الغاز الطبيعي Tamar وKarish وTanin.
في الشهر الماضي، وقعت شركة الهيدروجين الإسرائيلية H2Pro وشركة تطوير الطاقة المتجددة المغربية Gaia Energy اتفاقية استراتيجية لتوريد الهيدروجين الأخضر.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top