المنتخب الوطني أول المتأهلين لـ «الكان»

صلاح الدين برباش
بلغ المنتخب الوطني نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2017 بالغابون (الكان)، وذلك عقب انتصاره على منتخب الرأس الأخضر أول أمس الثلاثاء بهدفين نظيفين برسم الجولة الرابعة من التصفيات (المجموعة السادسة).
وسجل هدفي “أسود الأطلس” مهاجم نادي غرناطة الإسباني يوسف العربي (د 55 من ضربة جزاء و61)، علما أن اللاعب ذاته هو من سجل هدف الفوز أمام منتخب “القروش” في لقاء الذهاب السبت الماضي بالعاصمة برايا.
وبهذه النتيجة، بات المنتخب الوطني رسميا أول المتأهلين للدورة الواحدة والثلاثين من العرس الإفريقي، بعدما رفع رصيده إلى 12 نقطة من 4 انتصارات متتالية، إذ فاز على ليبيا (1-0) وساوتومي (3-0) في الجولتين السابقتين.
 واستفاد “أسود الأطلس” من قوانين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، والتي تنص على اللجوء إلى المواجهات المباشرة في حال تساوي منتخبين في النقاط، ما يعني تأهل المنتخب الوطني بغض النظر عن نتيجة اللقاءين المتبقيين.
واختار الناخب الوطني الفرنسي هيرفي رونار الاعتماد على نفس التشكيلة التي خاضت مباراة الذهاب، باستثناء إقحامه ليونس بلهندة بدلا من منير عوبادي بسبب الإيقاف، وأبقى على نجم نادي توينتي الهولندي حكيم زياش بمقاعد البدلاء.
وعلى أرضية ملعب مراكش الكبير الذي عرف حضور ما يبلغ 30 ألف متفرج، نهجت العناصر الوطنية نفس إيقاع لقاء الذهاب، إذ مارست الضغط على لاعبي الرأس الأخضر في نصف ملعبهم، لكنها لم تحسن استغلال الفرص.
بيد أن الأداء العام للأسود لم يكن مقنعا إذا أخذنا بعين الاعتبار دعم الجمهور واللعب على أرضية طبيعية، وهو ما يفرض على رونار مراجعة بعض الثغرات كغياب الفعالية الهجومية والدعم من الجهة اليسرى وإشراك لاعبي ارتكاز.
في المقابل، لم تتح للخصم فرص كثيرة وظل الحارس منير المحمدي مرتاحا معظم الوقت، قبل أن يحصل جناح نادي ليل الفرنسي سفيان بوفال على ضربة جزاء ترجمها العربي بنجاح ثم عزز النتيجة بهدف ثان من رأسية جميلة.
ورغم ضمان “أسود الأطلس” للمشاركة بالبطولة الإفريقية للمرة السادسة عشرة في تاريخه، فسيتعين عليهم تحقيق الانتصار في الجولتين الخامسة والسادسة، حتى يتمكنوا من تحسين تموقعهم بترتيب أفضل المنتخبات الوطنية.

Related posts

Top