الناظور تحتضن الدورة الخامسة لملتقى الرواد

نظمت مؤسسة Startup Grow، نهاية الأسبوع الماضي، بمدينة الناظور، فعاليات الدورة الخامسة لملتقى الرواد، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “موعد مع رواد المستقبل”، وهي تظاهرة مخصصة للتطورات التكنولوجية، جمعت بين عدد من الخبراء المغاربة والأجانب من عالم التكنولوجيا الرقمية والابتكار.

وعرفت الجلسة الافتتاحية، صباح الجمعة الماضية، حضور والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة أنجاد، معاذ الجامعي، ورئيس مجلس جهة الشرق، عبد النبي البعيوي، وعامل إقليم الناظور، علي خليل، وسفير تركيا بالمغرب، عمر فاروق دوغان، ورؤساء ومدراء المؤسسات الشريكة.

ضعف النموذج الاقتصادي

وفي هذا الصدد، قالت حنان آيت عيسى، رئيسة مؤسسة Startup Grow المنظمة للتظاهرة، في كلمتها الافتتاحية للملتقى، إن هذه الدورة التي تحظى بالرعاية الملكية السامية، تشكل مناسبة للنقاش حول المستجدات التي تلوح في الأفق وتتحدى صناع القرار حول ضعف النموذج الاقتصادي الحالي في مواجهة التغير التكنولوجي السريع، في الوقت الذي بدأت فيه أفكار جديدة تترسخ وتتصادم مع الأنماط التقليدية لحكامة الفاعلين الاقتصاديين وسلوكيات المواطنين، بنصيبها من الأحداث غير المتوقعة بجميع أنواعها، ولا سيما تلك التي تضر تداعياتها بصحة السكان والإطار العام للحياة، مضيفة أن هذا الملتقى يشكل مناسبة لاستحضار الإنجازات المهمة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي وكذلك التطور الملحوظ في مجال التكنولوجيا والنهوض بريادة الأعمال ذات القيمة المضافة العالية.

وأضافت حنان آيت عيسى، أن اختيار مكان انعقاد هذا الحدث وموضوعه يشكلان تحديا لجميع الفاعلين الاقتصاديين على جميع المستويات، سواء كانوا مشغلين أو مؤسسات، للعمل معا من أجل إفريقيا متغيرة، واعتماد نهج ريادي مبتكر أكثر التزاما. مع العمل على تحقيق هدف مهم يتمثل في بناء نظام بيئي يمكن من مواجهة التحديات الحالية أو المنتظرة في الأفق.

تعاون دولي

من جهته، تطرق والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة أنجاد، معاذ الجامعي، في تقديمه إلى مجموعة من المعطيات معززة بالأرقام حول الوضع الاقتصادي بالجهة، وما تقدمه المؤسسات العمومية والمنتخبة والمقاولات المحلية لتشجيع الاقتصاد المحلي، في أفق الرفع من مردوديته من أجل المنافسة المحلية والخارجية. مشيرا إلى أن جهة الشرق تستحق تظافر الجهود من أجل تقوية حضورها على المستوى الوطني.

كما تطرق والي الجهة، إلى عدد من التحديات منها على المستوى الأمني والصحي والاجتماعي، والتي تشكل عوامل أساسية لإنجاح المشاريع الوطنية الكبرى.

وعلى المستوى الرقمي، قال معاذ الجامعي، إن أقاليم الجهة، سطرت مجموعة من البرامج والمشاريع للرقي بالعمل الرقمي، لمواكبة التطورات والتحولات التي يعرفها القطاع وطنيا ودوليا، وهو ما يساهم تنزيل مجموعة من اتفاقيات الشراكة التي تم توقيعها.

وتعد هذه التظاهرة، يضيف الجامعي، مناسبة لتعزيز التعاون المشترك بين المغرب وتركيا، مؤكدا على أن أول نشاط رسمي للسفير الجديد لتركيا بالمغرب، هو مشاركته في هذا الملتقى، وهو ما يعكس مدى أهمية الجهة في العمل والتعاون بين المغرب وتركيا.

تبادل التجارب والخبرات

في سياق متصل، قال علي خليل، عامل إقليم الناظور، إن مثل هذه التظاهرات، يساهم في تبادل التجارب والخبرات بين مختلف المتدخلين، خاصة لمناقشة المواضيع التي تتعلق بريادة الأعمال والمقاولات الناشئة، والتي تندرج في سياق الأوراش الوطنية الكبرى.

واستعرض عبد النبي البعيوي، رئيس جهة الشرق، في كلمته أهم المحطات التي يعرفها ورش الرقمنة على صعيد الجهة، وما تحقق من منجزات في عدد من الأقاليم الذي جعلتها رائدة على الصعيد الوطني، مشيدا بأهمية هذه التظاهرات في تبادل وجهات النظر على المستوى الاقتصادي.

تعزيز العمل المشترك

وأكد سفير تركيا بالرباط، حرص بلاده على تعزيز العمل المشترك مع المغرب، والدول الإفريقية، للرقي بهذه الشراكات إلى مستوى أحسن يتماشى مع علاقات الأخوة والصداقة التي تجمع بلده بدول القارة.

مستقبل الشرق

وعرفت هذه الدورة، التي استمرت على مدى يومين، مجموعة من اللقاءات، التي تناقش مواضيع تتعلق بمستقبل الجهة كفضاء للتفكير والتنمية، والتكنولوجيا الفلاحية والمياه وتأثير المناخ والقدرة على الصمود، ومستقبل الأداء، وتنوع الخدمات البنكية والمالية، وإنترنت الأشياء الصناعي والبيانات الضخمة وسلسلة التوريد 4.0، والتعدين الذكي والمنافذ الذكية والمجتمع الذكي، والمنطقة المرجعية: التحول المستدام والذكي.

وعرفت النسخة الخامسة للملتقى، مشاركة العديد من المتدخلين من المملكة المغربية، ومن دول أخرى، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، تركيا، المملكة المتحدة، ألمانيا، الغابون، البرتغال، كوت ديفوار، السنغال، إسرائيل، ورواندا.

أهم قاطرات التنمية بالمغرب

قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أول أمس السبت بوجدة، إن جهة الشرق ستصبح قريبا من أهم قاطرات التنمية بالمغرب بكفاءاتها خاصة ببنيتها التحتية، لاسيما مع قرب افتتاح الميناء الضخم الناظور غرب المتوسط.

وأكد مزور، في كلمة خلال اليوم الثاني من فعاليات الدورة الخامسة لملتقى الروادأن هناك مستثمرين يراهنون على هذه الجهة من أجل خلق التنمية؛ حيث سيتم التوقيع على اتفاقيات من أجل تشغيل أكثر من 3500 كفاءة بجهة الشرق بصفة مباشرة، وأزيد من 5000 كفاءة بشكل غير مباشر. وأضاف أن هناك مشاريع واعدة من شأنها تشغيل 10 آلاف كفاءة خلال الأشهر القادمة بصفة مباشرة، و15 ألف بصفة غير مباشرة، إضافة إلى المشاريع الكبرى التي تشتغل عليها الوزارة والتي ستواكب افتتاح ميناء الناظور غرب المتوسط.

وأشار الوزير، إلى أن هذا الملتقى يكتسي أهمية كبيرة لكونه يبرهن على حيوية جهة الشرق وما تزخر به من قدرات وكفاءات، ومستقبل واعد، معتبرا أن هذه الجهة أنجبت كفاءات عالية تحظى باحترام وتقدير على المستوى الوطني والدولي.

واعتبر أن هياكل الوزارة، مركزيا وجهويا، ستواصل مزيدا من التنسيق مع المركز الجهوي للاستثمار وباقي الشركاء، قصد دعم المبادرة المقاولاتية وتمويل المزيد من المشاريع الصناعية بالجهة، داعيا مختلف الفاعلين والمسؤولين بالجهة إلى العمل على توفير الأجواء المناسبة لاستقطاب ودعم الاستثمارات والحفاظ عليها. من جانبهم، أبرز المشاركون في هذا اللقاء مختلف البرامج التنموية التي تعرفها الجهة، والجهود المبذولة من أجل تحقيق التنمية المنشودة بها.

مواكبة الشباب والمقاولات الناشئة

قال المدير العام لوكالة التنمية الرقمية، محمد الادريسي الملياني، في تصريح لجريدة “بيان اليوم”، إن وكالة التنمية الرقمية شاركت في الدورة الخامسة لملتقى الرواد الذي يحظى بالرعاية  السامية لجلالة الملك محمد السادس، موضحا أن الهدف منها هو بلورة جميع المجهودات التي يقوم بها مختلف الفاعلين الاقتصاديين وفي كل المجالات لأجل تشجيع الاستثمار وكذلك مواكبة المقاولات الناشئة خصوصا في منطقة الشرق.

وأضاف الملياني أن وكالة التنمية الرقمية تقوم  بمواكبة جميع المشاريع التي يحملها الشباب والمقاولات الناشئة من أجل التنمية الاقتصادية للمنطقة، مشيرا أنهم في هذا الإطار تقوم الوكالة بدورات تحسيسية من أجل استعمال التكنولوجيات الحديثة من طرف الشباب والمقاولات الناشئة.

وتابع الملياني أنهم يقومون كذلك بتبادل الخبرات التي يجدون أنها مهمة واستفادت منها بعض المناطق كي تتم مقاسمتها مع شباب المنطقة أو بعض التجارب الدولية التي حققت نجاحا ويمكن أن يتم تطبيقها في الميدان الاقتصادي المحلي وفي منطقة الشرق بالخصوص.

دعم للجهوية المتقدمة

من جهته، قال مدير التسويق الاستراتيجي بشركة “هواوي المغرب”، شكيب عاشور، في تصريح مماثل لجريدة “بيان اليوم”، إنهم يشاركن في هذا الحدث ليبينوا دعمهم للجهوية المتقدمة.

وأبرز عاشور أنهم في جهة الشرق، يشتغلون أساسا على برنامج مهم يسمى “آي سيتي أكاديمي”، مشيرا إلى أنهم وضعوا شراكة تقريبا مع كل الجامعات المغربية ومن بينها الجامعة الشرقية “جامعة وجدة”.

وأشاف عاشور في تصريحه، أنهم يكونون مواهب على المستوى الوطني ومواهب أيضا في الشرق، معربا عن أمانيه في الوقت الراهن أن يتم التركيز أكثر على برنامج “سبارك” الذي تم إطلاقه في 6 يونيو كي لمواكبة “ستار توب” المغربي على المستوى الوطني ولما لا على المستوى الجهوي، حتى يكون هناك بعض “ستار توب” هنا في المنطقة الشرقية القادرين على الاندماج في برامج هواوي وتطوير هذا النسق الاقتصادي على المستوى الوطني.

***********

3 أسئلة لرئيسة  مؤسسة Startup Grow، حنان آيت عيسى

 جهة الشرق تمتلك الكثير من المؤهلات الاقتصادية والطبيعية

قالت رئيسة  مؤسسة Startup Grow، حنان آيت عيسى، إن جهة الشرق، جهة تمتلك الكثير من المؤهلات الاقتصادية والطبيعية، وأكيد مؤهلات بشرية يمكن أن نستغلها إذا اشتغلنا على تكوينها في مجالات جديدة لها علاقة بالرقمنة والتكنولوجيا.

وأضافت آيت عيسى في حوار مع جريدة بيان اليوم، أن الرقمنة والتكنولوجيا أبانوا عن أهميتها في تحريك العجلة الاقتصادية، خاصة خلال فترة الأزمة الصحية، معتبرة أن رأس المال غير كافي لإنشاء وإنجاح المشاريع.

ما هو سياق تنظيم هذا الحدث بجهة الشرق والهدف منه؟ وأي تأثير أو وقع له على مستوى هذه الجهة؟

ارتئينا تنظيم التظاهرة في نسختها الخامسة في جهة الشرق، جهة تمتلك الكثير من المؤهلات الاقتصادية والطبيعية، وأكيد مؤهلات بشرية يمكن أن نستغلها إذا اشتغلنا على تكوينها في مجالات جديدة لها علاقة بالرقمنة والتكنولوجيا، وهو ما يمكن أن يخول للشباب أن ينهضوا بشركاتهم، ومن لا يملكون شركة يمكن أن يلجوا عملا جديدا سواء الاقتصاد الالكتروني أو “تطوير الويب” dévleppoment web..

والهدف هو أن يكون هناك امتداد لثقافة ريادة الأعمال في المجال الرقمي، ثقافة في ريادة الأعمال بطريقة مختلفة لا تتطلب أموالا واستثمارا كبيرا، بل استثمار نحتاجه في مؤسسات أو مهن لها علاقة بالرقمنة والكفاءة؛ فالكفاءة هي القدرات التي يمكن ان تقوم فيها بالتكوين الذاتي بفضل شبكات التواصل وقنوات اليوتيوب، ونحن أردنا القيام بهذه التظاهرة للتعريف بهذه الطرق…

ما هي أهمية الرقمنة في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني؟ وباعتباركم تشتغلون على مشاريع مع الشباب خصوصا في مجال التكوين، نلاحظ في السنوات الاخيرة أنه تم إطلاق مشاريع حكومية أو غير حكومية لتشجيع الشباب لولوج المقاولة لكن اغلبها تبوء بالفشل، فبالتالي أي أهمية للتكوين في انجاح هذه المشاريع؟ وفي رأيكم ما الذي يحتاجه هؤلاء الشباب للنجاح في مشاريعهم بالإضافة إلى التمويل المادي؟

الرقمنة والتكنولوجيا أبانوا عن أهميتها في تحريك العجلة الاقتصادية، وهذا لاحظناه في الأزمة الصحية “كوفيد”، لاحظنا كيف أن جميع القطاعات والمهن توقفت إلا الرقمي “التوصيل والتكوينات عن بعد وزووم…”، وهذه الأزمة الصحية ساهمت في تسريع التحول الرقمي والتحول الثقافي في ثقافة المواطن المغربي، مواطن جهة الشرق وجميع الجهات… فأصبح هناك اهتمام بالتكنولوحيا وميدان الرقمنة على أنه يمكن أن يكون وسيلة لدر الدخل وعلى أن يكون هناك تغيير في مسار حياة الشباب كي يدخلوا سوق ريادة الأعمال أو أن يقوموا بتغيير المسارات من مهن إلى مهن أخرى مطلوبة في السوق.

وبخصوص أهمية التكوين وإن كان رأس المال كافي، فلكي ندفع ببرنامح أو شركة للنجاح لا نحتاج رؤوس الأموال وإنما للطاقة والروح والإرادة، نحتاج للأفكار وشبكة، والاستشارة والخبرة، هي أشياء أهم من رأس المال، فحتى في حضور رأس المال وغياب الخبرة لن تستطيع انجاح شركتك…

أخيرا، هل يمكن أن تحدثينا عن نتائج مشاركتكم في المنصة الرقمية بعين السبع الحي المحمدي ؟

نشارك في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي نقوم فيها بتسيير المنصة الرقمية الموجودة في عين السبع الحي المحمدي، وقد توصلنا فيها بأكثر من 300 شخص تسجلوا في بضعة أشهر..

أجرينا عدة ورشات تكوينية في التجارة الالكترونية وفي تطوير المواقع الالكترونية و سوفت سكيلز، وقد تمكن أكثر من 100 شخص من الاستفادة من هذه التكوينات…

هذه الفوائد المقدمة في المنصة مجانية ومدعومة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وسننظم ورشات أخرى لأننا نحن في إطار عقد شراكات مع شركات كبرى تمكننا من مواكبة وتكوين شباب أكثر، فباذن الله في الفصل الثاني من 2022/2023 سنستيطع مواكبة أعداد كبرى وكذلك شباب في جهات مختلفة.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top