اليسار الفرنسي، نحن ووحدتنا الترابية

الموقف الإيجابي الذي أعلنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من مغربية الصحراء، وتضمنته رسالته التي وجهها إلى جلالة الملك بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش، خلف ردود فعل سلبية وسط بعض مكونات اليسار الفرنسي وداخل قوى ائتلاف «الجبهة الشعبية الجديدة»، وهو ما أفضى إلى سجال سياسي وإعلامي هذه الأيام بباريس وفي بعض فضاءاتنا السياسية والإعلامية الوطنية كذلك.
لقد عمم الحزب الاشتراكي الفرنسي بلاغاً رفض فيه اتخاذ الرئيس ماكرون «موقفاً أحاديا» دون المرور عبر الجمعية الوطنية واعتبر الموقف الفرنسي ابتعاداً عن القانون الدولي وعن ما أسماه حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
وفي حين لم يخرج حزب ميلونشون «فرنسا الأبية» بأي موقف معلن لحد الآن كحزب، فإن بعض قيادييه عمموا تغريدات على منصات التواصل الاجتماعي استنكروا فيها خطوة الرئيس الفرنسي.
وبدورها خرجت زعيمة الخضر مارين توندوليي لتعيد التذكير بحكاية حق الشعوب في تقرير مصيرها وفق القانون الدولي، كما عاد زعيم الحزب الشيوعي الفرنسي فابيان روسيل لخطاب حزبه القديم جدا بهذا الشأن.
الواضح أن مواقف القوى اليسارية الفرنسية من قرار الرئيس الفرنسي حكمها أساسا التوتر السياسي الداخلي وتبادل الضربات على خلفية نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة، وبدت هذه المواقف المعلنة وشكل التعبير عنها كما لو أنها عناد وليس سياسة أو مبدأ.
وسواء لدى الاشتراكيين أو الخضر أو الشيوعيين، فإن الواضح كذلك أن مواقفهم تجاهلت كل الحقائق التي شهدها ملف الوحدة الترابية المــــــغربية، خصوصا منذ 2007، والاشتراكيون نسوا حتى مواقف أسلافهم في الحزب وتصريحاتهم بهذا الخصوص، ورجعوا للتمترس خلف تفسير فرنسي ضيق جدا، وترديد سردية فرنسية متكلسة، وفضلوا الركوب على القضية الوطنية للمغرب، وعلى النظر المبدئي والإستراتيجي، من أجل معارضة شعبوية خرقاء لماكرون ضمن سياق ما تحياه فرنسا من أزمة سياسية عقب الانتخابات.
بعض الأصوات السياسية والبرلمانية من داخل القوى اليسارية الفرنسية، وخصوصا من الحزب الاشتراكي، لم تتردد في التعبير عن انخراطها في الموقف البراغماتي الإيجابي الذي أعلنه إيمانويل ماكرون تجاه مغربية الصحراء، وصرحت بذلك ووقعت عرائض داخلية، كما أن تيارات أخرى في الجمعية الوطنية الفرنسية أعلنت مساندتها لخطوة الرئيس الفرنسي، ولكن هذه المحطة كشفت، مع ذلك، عن حاجة اليسار الفرنسي فعلا إلى أفق أرحب وأوسع لإدراك التفاعلات الجيو سياسية في العالم، والأهم استيعاب كون المملكة المغربية دولة مستقلة ذات سيادة وحريصة على وحدتها الترابية، والأكثر أهمية الوعي بضرورة إبعاد جمود التفسير الفرنسي الضيق لوقائع التاريخ، والاعتراف بدور باريس في مسار وتطور نزاع مفتعل مثل نزاع الصحراء المغربية، وكل هذا لكي يتحلى هذا اليسار ذاته بالشجاعة والتحرر من الماضي، ولكي يتصالح مع ذاته ومع ماضي بلاده.
أمام هذا الذي يجري في فرنسا، ظهرت أصوات عندنا تحتفي بالمواقف الإيجابية لليمين الفرنسي، التقليدي والمتطرف، وتروج لضرورة وضع كل بيضنا في سلال اليمين، ونسيان اليسار بالمرة، وبدت هذه الأصوات الوطنية كما لو أنها تسير على خطى اليسار الفرنسي وتفضل التمسك بما صرحت به مارين لوبين ونسيان كامل تاريخ حزبها ومواقفه وإيديولوجيته وهويته المتطرفة والعنصرية.
ماذا يريد منظرونا الجدد؟
هل على بلادنا أن تنسى تاريخ حزب فرنسي مثل التجمع الوطني، أو الجبهة الوطنية قبل ذلك، تجاه قضايا الجالية المغربية مثلا؟
لا بد لبعض هؤلاء المنظرين الجدد أن يعودوا لقراءة بعض التاريخ، ويسألوا عن معارك أحزاب اليسار المغربي ومنظماتها الشبابية وأطرها منذ عقود في المحافل الدولية دفاعا عن الوحدة الترابية المغربية.
ليسألوا فقط…
وليبحثوا مثلا عن الاختلاف القديم جدا، ومنذ النشأة، بين حزب التقدم والاشتراكية والحزب الشيوعي الفرنسي بشأن الوحدة الترابية للمغرب…
وليبحثوا أيضا عن التريث الواضح اليوم لدى حزب «فرنسا الأبية»، ويربطوا ذلك بزيارة ميلونشون الأخيرة للمغرب، ولقاءاته العديدة، وضمنها حواره مع قيادة حزب التقدم والاشتراكية وأمينه العام.
وكل هذا يفرض تقوية خيوط التواصل والحوار بين اليسار المغربي ونظيره الفرنسي، واعتبار استمرار هذه العلاقة في مصلحة المغرب وقضاياه الوطنية.
عندما يبادر فاعلون يساريون مغاربة أو جمعيات مدنية أو أحزاب لدعوة يساريين فرنسيين لحوارات داخل المغرب، كما يجري هذه الأيام، أو عندما تصر صحيفة وطنية مثل: (البيان) على الحضور كل عام في الحفل العالمي الذي تقيمه صحيفة الحزب الشيوعي الفرنسي (لومانيتيه) وتفتح هناك نقاشات حول الوحدة الترابية للمغرب برغم الموقف المختلف للمنظمين، فكل هذا لكي تبقى وجهة النظر الوطنية المغربية حاضرة في هذا السجال الفرنسي.
نعرف أن بعض المواقف الحزبية الفرنسية تحكمها ضغوط جزائرية مختلفة، وأيضا أصوات ناخبين من أصول جزائرية ولوبيات مؤثرة في عدد من الدوائر، لكن هذا الواقع يفرض تكثيف الحضور المغربي وتقوية العلاقات المغربية وليس إدارة الظهر وإعمال رد فعل صبياني ضيق النظر.
اليوم يجب تعزيز أدوار الديبلوماسية الحزبية والمدنية الموازية، وتقوية الحوار السياسي ذي المصداقية مع القوى اليسارية الفرنسية والأوروبية، وطبعا مع اليمين المعتدل كذلك، والمتابعة الدقيقة لتحولات الساحات السياسية الداخلية ضمن أفق أوسع واستراتيجي.
أما أصدقاؤنا اليساريون الفرنسيون فقد حان الوقت للنظر للمغرب وقضاياه الوطنية بنظارات مختلفة.
الموقف المتكلس للحزب الشيوعي الفرنسي مثلا جعله يغرق في عتاقة مفتقرة لأي رؤية، وهو يعجز عن أي بحث أو تفكير في المنغلقات العقائدية التي يتمترس خلفها، وهذا الجمود ربما هو الذي يفسر حجم تمثيليته اليوم في فرنسا، وموقفه من الوحدة الترابية للمغرب مجرد مثال عن هذا التكلس في الفهم والنظر والمقاربة.
أما القيادة الحالية للحزب الاشتراكي الفرنسي فقد نسيت حتى بعض الإيجابية التي سبق أن أبداها فرانسوا هولاند أو الذين سبقوه، وغفلت أيضا عن تحرك عدد من القياديين الحاليين في الحزب الذين أبدوا رفضهم لموقف أمينهم العام.
ولكل هذا، يجب أن يتواصل الحوار والتفاعل بين اليسار المغربي ونظيره الفرنسي، وأن يستمر الترافع والحضور، وتتعزز العلاقات.

محتات الرقاص

[email protected]

Top