تشافي: علينا الالتزام بالقواعد لانتشال برشلونة من هذه الكبوة

كان تشافي هرنانديز حازما وواضحا تماما في تحديد أولوياته خلال تقديمه كمدرب جديد لناديه السابق برشلونة الإسباني، مشددا على أهمية الالتزام بالقواعد بجانب الارتقاء بالمستوى من أجل انتشال الفريق الكاتالوني من كبوته.
وقدم برشلونة أول أمس الاثنين تشافي أمام جماهيره في ملعب “كامب نو”، بعد استقدامه من نادي السد القطري للحلول بدلا من الهولندي المقال من منصبه رونالد كومان.
وخرج نجم المدرب الجديد إلى المستطيل الأخضر على وقع هتافات “تشافي، تشافي”، قبل التوقيع على عقده في أرض الملعب إلى جانب أفراد عائلته ورئيس النادي جوان لابورتا.
وقال تشافي للجماهير التي بلغ عددها نحو 10 آلاف متفرج “لا أريد أن أكون عاطفيا، لذا سأقول لكم شيئا واحدا: نحن أفضل ناد في العالم”.
وتابع ابن الـ41 عاما “سنعمل على أعلى المستويات لتحقيق النجاح، يجب أن نفوز في كل مباراة”.
وتوجه تشافي الذي شكل ثنائيا ضاربا مع أندريس إنييستا في وسط برشلونة، لجماهير النادي “نحن بحاجة ماسة إلى دعمكم، خصوصا في الأوقات العصيبة. النادي يمر بمرحلة صعبة، من الناحية المالية وأيضا على المستوى الرياضي. نحتاج إلى دعمكم أكثر من أي وقت مضى. يجب أن تكون مصلحة النادي هي شغلنا الشاغل”.
بدوره، قال لابورتا العائد لرئاسة النادي بعد فترة حقق فيها الأمجاد خصوصا مع المدرب بيب غوارديولا “اليوم سيكون تاريخيا لبرشلونة”.
لكن في المؤتمر الصحافي الذي تلا تقديم ابن النادي كمدرب جديد، ركز تشافي الذي دافع عن قميص “البلوغرانا” في 767 مباراة بين 1998 و2015 وتوج معه بـ25 لقبا بينها لقب الدوري الإسباني ثماني مرات ودوري أبطال أوروبا أربع مرات، على أهمية الالتزام بالقواعد.
وقال “الأولوية في البدء ستكون أن نضع القواعد في الفريق، هذه هي النقطة الأولى، ثم نتحدث عن القيم، الاحترام، السلوك والجهد. إذا لم تكن لدينا هذه القيم، فلن يكون لدينا فريق”.
وتابع “وبعد ذلك يمكننا أن ننظر إلى أساليب اللعب، كيف ندافع ونهاجم، لكن القواعد تأتي أولا “.
ويحتل برشلونة المركز التاسع في الدوري الإسباني ومن غير المرجح أن يكون قادرا على إجراء تعاقدات كبيرة في أي وقت قريب بسبب الأزمة المالية التي يمر بها.
وأورد تشافي “أعلم أنها فترة صعبة، سواء على الصعيد الاقتصادي أو على أرض الملعب، لكني سأطلب من اللاعبين أن يكون لديهم معايير عالية لأننا برشلونة، أفضل ناد في العالم”.
وعندما سئل عما إذا كانت رسالته تعني أنه سيكون قاسيا مع اللاعبين، قال تشافي “الأمر لا يتعلق بالقسوة، بل يتعلق بالنظام والقواعد، ويجب إتباع القواعد. عندما كانت لدي قواعد في غرفة الملابس، سارت الأمور بشكل جيد. بدون قواعد، لم تسر الأمور على ما يرام. لا يتعلق الأمر بالانضباط، بل يتعلق بالنظام”.
ويأمل عشاق النادي الكاتالوني أن يسير تشافي على خطى غوارديولا الذي ارتقى بالفريق إلى أعلى المستويات بأسلوب لعب جذاب يعتمد على تناقل الكرة (تيكي تاكا) قاد به “البلوغرانا” إلى الفوز، بوجود تشافي في الوسط، بلقب الدوري ثلاث مرات وبألقاب كل من دوري أبطال أوروبا والكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية وكأس إسبانيا مرتين، إضافة إلى ثلاثة ألقاب في الكأس السوبر المحلية بين 2008 و2012.
ورأى تشافي أن “المقارنة بغوارديولا تشكل انتصارا نظرا إلى كل ما قدمه لكرة القدم وبرشلونة. بالنسبة لي هو أفضل مدرب في العالم”.
وبات تشافي الاثنين أول مدرب يتم تقديمه في أرض ملعب “كامب نو”، فيما كان يعتمد هذا الأسلوب لدى التعاقد مع اللاعبين النجوم.
ويعود تشافي إلى برشلونة بعد ست سنوات أمضاها لاعبا ثم مدربا مع السد، في محاولة للنادي الكاتالوني لوقف انهياره الفني والمالي في السنوات القليلة الماضية.

ويفوق مجموع ديون برشلونة المليار دولار أمريكي.
وتم الإعلان عن استقدام تشافي فجر السبت الماضي وترك الدوحة على متن طائرة تضم نائب الرئيس، بعد مفاوضات أجراها في الدوحة.
وبعد ساعات على التأكيد الرسمي من برشلونة بالتعاقد مع تشافي لما تبقى من الموسم الحالي إضافة إلى الموسمين المقبلين، تعادل الفريق الكاتالوني مع سلتا فيغو 3-3 مهدرا تقدمه بثلاثية نظيفة تحت قيادة المدرب المؤقت سيرجي بارجوان.
وسيشرف تشافي للمرة الأولى على فريقه الجديد الثلاثاء المقبل، فيما تعج صفوفه بالإصابات والغيابات بسبب نافذة المباريات الدولية.
ويقود “البلوغرانا” في مباراته الأولى ضد جاره اللدود إسبانيول في 20 نونبر.
وأشار لابورتا إلى أن تشافي سيحظى بالوقت الذي يحتاجه لتغيير الأمور في الفريق، مضيفا “كنت أود أن أمنحه تشكيلة أفضل من التي لدينا. سيحصل على دعمنا إذا ساءت الأمور، وإذا باتت أكثر سوء، فسيحظى بدعمنا حتى تتحسن”.

Related posts

Top