توقعات بنمو سوق مستحضرات التجميل بالمغرب إلى قرابة 30 مليار درهم

ارتفاع نسبة استهلاك الرجال إلى 38 في المائة

تتوقع شركة “Maximize Market Research” العالمية، المختصة في أبحاث السوق والاستشارات التجارية، نمو سوق مستحضرات التجميل في المغرب من 1.69 مليار دولار أمريكي في عام 2023 إلى 2.88 مليار دولار أمريكي (قرابة 30 مليار درهم مغربي)، بحلول 2030، بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 7.92 في المائة.
وتتوقع الشركة، في تقرير حديث لها، أن يكون سوق مستحضرات التجميل في المغرب مدفوعا في المقام الأول بالاستخدام المتزايد للمستهلكين لواقي الشمس للجسم والمستحضرات وكريمات مكافحة الشيخوخة خلال الفترة المتوقعة.
كما تتوقع شركة الأبحاث والاستشارات التجارية، أن ينمو السوق العالمي لمستحضرات التجميل المغربية بسرعة في المستقبل القريب بسبب عوامل مثل تفضيل المستهلكين المتزايد للمنتجات الطبيعية، ومواقع التجارة الإلكترونية التي أصبحت أكثر شعبية، وأنماط حياة المستهلكين المتغيرة، وارتفاع الدخل المتاح.
وجاء في التقرير ذاته، أنه على مدار فترة التنبؤ، من المرجح أن تزيد الشركات المصنعة مثل Unilever PLC وAvon Products, Inc. وProcter & Gamble Company من استثماراتها في البحث والتطوير لمنتجات جديدة، متوقعة أن يولد ذلك آفاقا مربحة للسوق.
وأبرز التقرير أن النساء في جميع أنحاء العالم أصبحن مهتمات بشكل متزايد بالسلع التجميلية، موضحا أنه بناء على ذلك من المتوقع أن تكون النساء بالمغرب هن المستهلك النهائي لمستحضرات التجميل المغربية بـ62٪.
وأضاف التقرير أنه من المتوقع أيضا أن يؤدي التأثير المتزايد لأسلوب الحياة الغربي على النساء إلى دفع توسع السوق العالمية بشكل إيجابي، نظرا للطلب المتزايد من العملاء الذكور على منتجات العناية الشخصية، متوقعا أن تحتفظ فئة الرجال بحصة سوقية تبلغ 38٪.
ونظرا للاتجاه العالمي المتزايد نحو التسوق عبر الإنترنت من قبل العملاء، فمن المتوقع أن يحظى القطاع عبر الإنترنت بأعلى حصة في سوق مستحضرات التجميل المغربية من حيث قناة التوزيع.
وأشار التقرير، إلى أهم اللاعبين في سوق مستحضرات التجميل في المغرب: شركة يونيليفر المحدودة، شركة أفون للمنتجات، شركة بروكتر آند جامبل، شركة أوريفليم القابضة، شركة دابور العالمية، شركة إركول للمنتجات التجميلية، شركة بوتانيكا للمنتجات الطبيعية، مجموعة كلارينز، شركة إستي لودر المحدودة، شركة كاو، شركة شيسيدو المحدودة، شركة لوريال العالمية، شركة بيرسدورف المحدودة، شركة ريفلون المحدودة، ثم شركة دابور العالمية.

 عبد الصمد ادنيدن

Top