توقيع إصدارات جديدة في الشعر والقصة

>  عبد الرحمان مسحت
 نظم مؤخرا فرع اتحاد كتاب المغرب بخريبكة، بتنسيق مع إدارة المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، حفل توقيع مجموعة من الإصدارات، ويتعلق الأمر بديوان” حلم على مدار اللجة”،  للشاعرة نجاة رجاح أم سناء، والمجموعة القصصية” لحظة شرود” للقاص والشاعر محمد محضار، وديوان” الرجولة” للشاعر محمد عبيد راشدي، وديوان” مناديل الشوق” للشاعر مصطفى الصوفي، وقصة ” المصيدة” للقاص عبد الكريم العباسي، و” قصتان ..حياة واحدة” للقاصة بهيجة فكاك، وقد سير اللقاء، الذي حضره سينمائيون ومثقفون ونقاد ومهتمون بالشأن الثقافي والفني، الروائي والشاعر عبد الكريم معاش، وعرف تكريم الشاعر إدريس الملياني.
 وقبل انطلاق حفل توقيع الإصدارات، تمت قراءة الفاتحة على روح المرحوم الشاعر الشرقي محضار، وإهداء صورة تذكارية لأخيه الشاعر والقاص محمد محضار، تلته كلمة للكاتب العام لفرع اتحاد كتاب المغرب بخريبكة، الروائي عبدالرحمان مسحت، الذي أكد على أن الفرع، سينفتح على المؤسسات التعليمية، لنشر ثقافة الكتاب، وفتح قنوات التواصل مع الكتاب، للتعريف بمساراتهم الإبداعية، والتعريف بالإنتاجات الأدبية المغربية والعربية والعالمية لهذه الأجيال، التي تجهل الكثير عن كنوز الثقافة المغربية. كما أشار إلى أهمية إشراك كل الفنون التعبيرية في اللقاءات القادمة، وتكريم وجوه قدمت وراكمت العديد من الكتابات الأدبية، خلال السنوات التي مرت، وإحداث مكتبات في الأحياء والمؤسسات التعليمية ، خصوصا تلك الموجودة في المناطق النائية..
 كما قدم رئيس المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي الدكتور الحبيب الناصري، كلمة رحب بها بالحاضرين، وثمن مبادرة إشراك الفاعلين الثقافيين في المهرجانات السينمائية، لأن كل الفنون التعبيرية، تؤدي نفس الدور.
 وتخلل اللقاء، معزوفات موسيقية، للفنانين الصغيرين، سعيد كامل وأسعد كامل، وصاحبا القراءات الشعرية والقصصية لأزيد من ساعتين، شدت الحاضرين العاشقين للكلمة الذين امتلأت بهم القاعة عن آخرها..
 وفي الختام، أهدى الكتاب المشاركون في هذا اللقاء الأدبي، كتبهم للطلبة والحاضرين، بدون مقابل، في خطوة جميلة، لنشر الكتاب وتحبيبه للناشئة وإعادة الاعتبار له، وهو ما استحسنه عشاق الكلمة الذين تجمهروا حول الكتاب لاقتناء الكتب قبل أن تنفد.

Related posts

Top