جنايات الدار البيضاء..تأجيل ملف ” اختطاف وقتل مواطن مغربي بفرنسا” إلى يوم 27 ماي الجاري

أجلت غرفة الجنايات الاستئنافية بالدار البيضاء، أول أمس الإثنين ملف رضا أبا كريم ” الملقب ب “التوربو”، المتهم باختطاف وتعذيب مواطن مغربي  يدعى ” ابراهيم حجاجي” وقتله ثم التخلص من جثته بفرنسا، إلى يوم 27 ماي المقبل، من أجل إحضار المتهم المعتقل مؤخرا، على خلفية جريمة أخرى، تتعلق هذه المرة باختطاف زوج الفنانة فكري والتمثيل بجثته.

وقد عرفت المرحلة الإستئنافية من هذا الملف، تأجيلات متعددة، بعد الحكم عليه في المرحلة الابتدائية بالبراءة، مما جعله يختفي عن الأنظار ويغيب نهائيا عن جلسات المرحلة الاستئنافية، قبل أن يتم توقيفه على خلفية الجريمة الثانية.

ويتابع “التوربو” بتهم تتعلق بـ” الاختطاف عن طريق استعمال ناقلة ذات محرك، والاحتجاز، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد”.

وعن تفاصيل هذا الملف، فبعد 13 سنة على مقتل المواطن المغربي بفرنسا، أوقفت عناصر الأمن بمطار محمد الخامس الدولي المتهم (ر. أ)، أواخر دجنبر2020 بتهم استعمال وثائق هوية مزورة باسم “كريم رمضان الشركي”، وهو شخص حقيقي ما يزال على قيد الحياة.

فتم تقديمه أمام أنظار النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية عين السبع بالدار البيضاء من أجل جنح التزوير في وثائق إدارية واستعمالها وانتحال اسم.

وبعد الاستماع إليه، اعترف المتهم أبا كريم بأنه لجأ إلى هوية مزورة حماية لحياته حيث تلقى تهديدات من عائلة حجاجي بتصفيته وليس فرارا من العدالة.

وأكد المتهم أنه، في سنة 2007 وإثر جريمة قتل تعرض لها المسمى ابراهيم حجاجي، تلقى تهديدات من طرف أفراد أسرة هذا الأخير، معتقدين أنه من كان وراء قتله ففر إلى المغرب باستعمال جواز سفره الفرنسي واستقر بالمغرب إلى غاية سنة 2014 إلا أنه عاد إلى فرنسا بغاية الحصول على جواز سفر جديد لقرب انتهاء صلاحية جواز سفره، وبعد أن تعذر عليه تجديد جواز السفر وبمساعدة صديق له، استطاع الحصول على جواز سفر فرنسي بهوية “كريم رمضان الشركي” والتي تبقى غير هويته الحقيقية” وذلك بالاعتماد على رسم ولادة بالهوية المذكورة ثم استعمل جواز السفر بالهوية الجديدة للعودة إلى المغرب والاستقرار به إلى غاية سنة 2017 ليغادر في اتجاه الإمارات العربية المتحدة.

ونفى المتهم علاقته بتجارة المخدرات أو جريمة القتل التي أدين من أجلها في فرنسا، مؤكدا تشبثه ببرائته.

وبعد حوالي 6 جلسات، قضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في 18 أبريل سنة 2023، بعدم مؤاخذة المتهم من أجل ما نسب إليه والحكم ببراءته مع تحميل الخزينة العامة الصائر. وذلك لانعدام وسائل الإثبات وانتفاء العناصر التكوينية للجرائم المتابع من أجلها المتهم، وكذا غياب أي دليل يقيني يفيد ارتكابه للأفعال المنسوبة إليه مما يتعين معه الإبقاء على حكم الأصل الذي هو البراءة.

لكن، بعد تفكيك عناصر الشرطة القضائية لغز الجريمة البشعة التي عرفتها مدينة المحمدية قبل شهور، والتي راح ضحيتها زوج الفنانة الشابة ريم فكري، كشفت التحقيقات أن المتهم الرئيسي، ليس سوى (ر.أ) الملقب بـ” التوربو”، واحد من أشهر وأخطر بارون مخدرات بفرنسا، المحكوم غيابيا بـ21 سنة سجنا، لارتكابه جريمة قتل المواطن المغربي ابراهيم حجاجي.

وهكذا، أوقفت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، الأربعاء 14 فبراير الماضي المتهم، (ر أ)، هذه المرة ليس بسبب مقتل حجاجي أو التزوير، بل للاشتباه في ضلوعه في قضية اختطاف واحتجاز وتعذيب وقتل زوج المغنية المغربية ريم فكري، قبل التنكيل بجثته وإخفاء معالم الجريمة

وأحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالبيضاء، ظهر الجمعة 16 فبراير 2024، على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف، المتهم الرئيسي الملقب بـ” التوربو” و5 من شركائه، كل حسب المنسوب إليه، في جرائم انتهت باختطاف وتصفية زوج الفنانة والتمثيل بجثته بعد تقطيعها ورمي أشلائها في مجرى نهر ضواحي الرباط، وهو الملف الذي مايزال ينظر فيه قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

حسن عربي

Top