جنون الكرة يعبر بالدفاع الجديدي إلى نهائي الكأس

حجز فريق الدفاع الحسني الجديدي مقعدا بنهائي كأس العرش لكرة القدم لموسم 2016-2017، عقب فوزه أول أمس الأربعاء على ضيفه نهضة بركان برسم إياب دور النصف، في مباراة مجنونة عرفت تسجيل 7 أهداف.

وكان الفريق البركاني سباقا إلى التهديف مع مطلع الشوط الأول بواسطة رأسية المهاجم يوسفو دايو التي باغتت الحارس يحيى الفيلالي، قبل أن يسجل أيوب نناح للدكاليين هدف التعادل في حدود الدقيقة 26 إثر تسديدة صاروخية.

بعد ذلك تسيد المحليون ما تبقى من دقائق الشوط الأول، حيث وعلى بعد ثلاث دقائق من نهاية الجولة الأول أفلح بلال المكري في إضافة الهدف الثاني لـ “فارس دكالة”.

ومع بداية الشوط الثاني، ضغط أصدقاء العميد أكردوم على مرمى الزوار، هذا الضغط ترجمه عادل الحسناوي إلى هدف ثالث في الدقيقة 55.

بيد أن الرد لم يتأخر وسجل أيوب العكبي هدفا ثانيا في الدقيقة 57، لتشتعل المباراة ويأخذ الزوار المبادرة، ويعود نفس اللاعب ويوقع هدف التعادل لصالح الفريق البرتقالي الذي نزل كقطعة ثلج على الطاقم التقني للجديديين.

لكن المكري نجم المباراة أنقد الفريق الجديدي من الإقصاء، وسجل هدف التقدم في حدود الدقيقة 72، واستطاع الدكاليون الحفاظ على النتيجة إلى حين صافرة النهاية.

وبهذه النتيجة، حجز الدفاع الحسني الجديدي المتوج بالكأس الفضية سنة 2013، بطاقة المرور للنهائي للمرة الخامسة في تاريخه (خسر نهائيات 1977 و1985و1986).

إلى ذلك، أبدى مدرب الدفاع الحسني الجديدي عبد الرحيم طاليب، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المباراة، سعادته العارمة ببلوغ المباراة النهائية، شاكرا جميع مكونات الفريق الدكالي التي كانت وراء هذا الإنجاز التاريخي.

وقال طاليب “كنا نعلم جيدا أن الفريق البركاني سيبحث عن نتيجة تمنحه التأهل، إذ ظهر بشكل مغاير عن لقاء الإياب، بل كان سباقا للتهديف في الدقيقة الأولى، لكن الهدف لم يفقد لاعبينا تركيزهم، بل كانت رغبتهم قوية وطموحهم كبيرا لتحقيق حلم لعب النهائي الذي تحول إلى حقيقة”.

وأشاد طاليب بقتالية لاعبيه، كما نوه بالمستوى الطيب الذي أبان عنه لاعبو النهضة البركانية التي تضم أسماء وازنة ومتمرسة، مشيرا إلى أن عملا كبيرا ينتظره على مستوى الكرات الثابتة، لأن فريقه يتلقى أهدافا كثيرة بسببها.

من جهته، هنأ مدرب النهضة البركانية رشيد الطاوسي  الفريق الجديدي بالتأهل، ووصفه بالمستحق بالنظر للمستوى الكبير الذي أبان عنه “فارس دكالة” طيلة منافسات الكأس  في المواسم الأخيرة.

وقال الطاوسي “تأهل الدفاع الحسني الجديدي لم يكن وليد الصدفة بل نتيجة عمل جبار يقوم به الإطار عبد الرحيم طاليب”، مضيفا أن “الجماهير التي حضرت اليوم لم تهدر وقتها، لأنها استمتعت بمباراة مشوقة ومثيرة عرفت غزارة في الأهداف وتنوعا في الأداء وجملا تكتيكية مختلفة”.

وعن المباراة، قال الطاوسي “اللقاء عرف سيناريوهات مختلفة، كان أولها هو وصولنا مبكرا لمرمى الفيلالي، والسيناريو الثاني هو ردة فعل أصحاب الأرض التي لم تتأخر كثيرا، وثالث السيناريوهات هو أننا أدخلنا الفريق الدكالي في مرحلة شك حين تعادلنا معه في وقت حساس”.

وأضاف “عموما فالمباراة لم تكن سهلة على الطرفين، وكان بإمكان النهضة البركانية أن تتأهل لولا عدم التركيز في الربع الساعة الأخير، وإذا كنا قد أقصي من المنافسة، فإننا ربحنا فريقا للمستقبل يلعب كرة حديثة ويضم لاعبين موهوبين”.

واختتم الطاوسي حديثه قائلا “أنا معجب كثيرا بالطريقة التي يلعب بها الفريق الدكالي، ومعجب أيضا ببعض اللاعبين الذين يجيدون اللعب في عدة مراكز، كنناح الذي تحول من مهاجم إلى لاعب الوسط، وبلال المكري الذي يشغل كل المراكز فتارة في الوسط ثم الهجوم وتارة أخرى في الدفاع”.

الجديدة: عبد الله مرجان

***

تصريحات ..

< عبد اللطيف مقتريض
أثنى رئيس فريق الدفاع الحسني الجديدي عبد اللطيف المقتريض على دور الجمهور قائلا “الجمهور الدكالي كان نعم السند في أشد فترات المباراة صعوبة، حيث شجع وبطرق حضارية طيلة شوطي المباراة، كما أشكر اللاعبين الذين لعبوا بقتالية، وأود أن أهنئ فريق النهضة البركانية على المستوى الطيب الذي ظهر به”.

< مروان هدهودي
قال مدافع الدفاع الحسني الجديدي مروان هدهودي “أنا سعيد رفقة زملائه بتحقيق إنجاز كبير، ألا وهو التأهل إلى المباراة النهائية لكأس العرش، للمرة الثانية لي في انتظار إكمال المهمة على أحسن وجه، حين نرفع الكأس الغالية إن شاء الله من قلب العاصمة الرباط لإدخال البهجة والسرور على الجماهير الدكالية التي حلت اليوم بملعب العبدي وكانت نعم الداعم والمساند”.

< محمد علي بامعمر

توه محمد علي بامعمر بالشكر والتحية لأنصار الفريق الدكالي على دعمهم الكبير للاعبين في مباراة لم تكن سهلة أمام خصم عنيد وشرس، وقال “الفريق الدكالي استحق التأهل عن جدارة واستحقاق رغم أن الحكم لم ينصفنا في بعض قراراته. قدمنا مباراة رجولية، مستفيدين من تعليمات المدرب طاليب الذي طالبنا بعدم الاستسلام والدفاع عن حظوظنا إل آخر رمق”.

< سعيد قابيل
أعرب الرئيس السابق لفريق الدفاع الحسني الجديدي سعيد قابيل عن سعادته التي لا توصف، متمنيا أن يتكرر سيناريو 2013 حين قاد الفريق كرئيس له للتتويج بالكأس أول مرة في تاريخ النادي، معتبرا مجمع الأمير مولاي عبد طالع يمن على الفريق، مادام يحتفظ بذكرى فوزه بالكأس على أرضية هذا الملعب.

عادل الحسناوي
أبدى عادل الحسناوي سعادته بتجاوز النهضة البركانية والعبور إلى نهائي الحلم بالنسبة له، مقرا بصعوبة المباراة التي كان في الفريق البركاني طرفا قويا، وقال “لم يكن الأمر هينا بالنظر لرغبة كل طرف في حجز بطاقة المرور للدور النهائي، وأعتقد أننا لعبنا اليوم بروح عالية وطموح كبير”.

***

4 عوامل قادت الدفاع إلى النهائي

قدم فريق الدفاع الحسني الجديدي ونهضة بركان مباراة شيقة ومثيرة على أرضية ملعب العبدي بالجديدة، وعرفت حضورا جماهيريا فاق 7000 متفرج، وشهدت أداء طيبا من الطرفين وغزارة في التهديف، وانتهت بفوز الدكاليين بنتيجة أربعة أهداف لثلاثة، في إياب نصف نهائي كأس العرش لموسم 2016-2017. وأمام هذا الإنجاز نستحضر 4 عوامل قادت الفريق الجديدي لبلوغ خامس نهائي في تاريخه:
1 خطورة المكري

فعل بلال المكري ما شاء في دفاع فريق النهضة البركانية، حيث كان واحد من نجوم المباراة بتمريراته الحاسمة التي أزعجت الخصوم، كما تمكن من تسجيل هدف الخلاص الذي قاد الفريق إلى النهائي.
2 اندفاع الخصم

بما أنها مباراة فاصلة والمنهزم فيها سيغادر المنافسة، وأملا منه في حجز بطاقة العبور اندفع لاعبو فريق نهضة بركان نحو مرمى الحارس الجديدي يحيى الفيلالي في الربع ساعة الأخير، مما ترك مساحات استغلها مهاجمو “فارس دكالة”.
3 جمهور استثنائي

لعب الجمهور الجديدي دورا مهما في دعم اللاعبين وشحذ معنويات اللاعبين لمواصلة المباراة بإيقاع عال دون استسلام، وهو ما حصل حيث لعب الفريق بقتالية وتركيز رغم تلقيهم الهدف مبكرا.

4 تفوق مدرب

تفوق مدرب الدفاع الجديدي عبد الرحيم طاليب بامتياز في لقاء الذهاب، حين فرض على مضيفه نهضة بركان نتيجة التعادل السلبي التي خدم مصالح فريقه، ولم يندفع هجوميا في لقاء الذهاب، خوفا من تلقي أي هدف سيكون حسابه عسيرا في مرحلة الإياب.

Related posts

Top