جوجل تطلق نظام Android Q للمطورين

أعلنت شركة جوجل رسميًا عن إطلاق النسخة التجريبية الأولى من نظام Android Q. وستتوفر النسخة التجريبية مبدئيًا لأجهزة Google Pixel، مما يعني أنه سيتعين على المستخدمين الذين لا يملكون الأجهزة التابعة لشركة جوجل إنتظار دورهم.
ولاحظ أن هذه النسخة تجريبية فقط مما يعني أن بعض الميزات قد لا تعمل، أو قد يتم إزالة ميزات معينة بالفعل قبل إطلاق النسخة الرسمية والنهائية من نظام Android Q في وقت لاحق من هذا العام.
على هذا النحو، لا يُنصح المستخدمون باستخدام النسخة التجريبية من نظام Android Q في الهواتف الذكية التي يستخدمونها على أساس يومي. كما لا توجد أي معلومات حول متى بالضبط ستقوم شركة جوجل بإطلاق النسخة الرسمية والنهائية من نظام Android Q، ولكن من المفترض أن يحدث ذلك في الربع الثالث من هذا العام.
وتاتي النسخة التجريبية الأولى من نظام Android Q فعلاً مع بعض الأشياء الجديدة مثل صلاحية جديدة لنظام إدارة الموقع. فهناك الآن ثلاث خيارات بحيث يعطي الخيار الأول للتطبيق الوصول الدائم إلى مكانك، في حين يعطي الخيار الثاني للتطبيق الوصول إلى موقعك عندما يتم إستخدامه فقط، والخيار الثالث عدم السماح للتطبيق أبدًا بالوصول إلى موقعك.
في الجانب المتعلق دائمًا بالصلاحيات، سيكون بمقدورك التحكم بشكل أفضل في إمكانية وصول التطبيقات إلى الصور والفيديوهات والملفات الصوتية الخاصة بك. وللوصول إلى داخل مجلد التحميلات، يجب أن تستخدم أداة إختيار ملف النظام، مما يتيح لك تحديد الملفات التي يمكن الوصول إليها.
وسيمنع Android Q التطبيقات من بدء الأنشطة أثناء وجودها في الخلفية، من أجل تقليل عدد التطبيقات التي تقفز بشكل غير متوقع إلى المقدمة. كما سيتم تقييد الوصول إلى رقم IMEI الخاص بالجهاز والرقم التسلسلي والمعرفات المماثلة في Android Q، وستعمل شركة جوجل على إختيار عنوان MAC لجهازك بشكل عشوائي أثناء الإتصال بشبكات WiFi مختلفة إفتراضيًا علمًا أن هذا الخيار كان إختياريًا في نظام Android 9 Pie.
تساعد جوجل أيضًا التطبيقات على الإستفادة من الشاشات القابلة للطي الجديد، وعندما يريد المستخدم مشاركة المحتوى مع شخص ما في تطبيق آخر، فسوف تكون العملية أسرع وأسهل مع خاصية ” Sharing Shortcuts “، والتي تتيح لك الإنتقال مباشرة إلى تطبيق آخر لمشاركة المحتوى. من الواضح أن واجهة مستخدم المشاركة هذه ستكون قادرة على التحميل فورًا، وهذا هو الأمر الذي سيكون جيدًا إذا كان صحيحًا.
في نظام Android Q، يمكن للتطبيقات أن تطلب صورة Dynamic Depth، مما يتيح لتطبيقات الطرف الثالث بتقديم تمويه خاص وخيارات طمس الخلفية. يمكن أيضًا إستخدام هذه البيانات لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد أو دعم حالات إستخدام الواقع المعزز. سيكون Dynamic Depth عبارة عن تنسيق مفتوح.
نظام Android Q الجديد يقوم أيضًا بدعم تنسيقات جديدة تشمل AV1 للفيديوهات و Opus للأغاني والصوتيات، فضلا عن تنسيق +HDR10 لمقاطع الفيديو العالية النطاق الديناميكي على الأجهزة التي تدعم ذلك. وبغض النظر عن التنسيقات، فقد قامت شركة جوجل كذلك في نظام Android Q بتحسين ART Runtime في قلب النظام، في حين تم تحديث إطار المصادقة الموحد ليدعم الآن طرق المصادقة الأخرى مثل الوجه.

Related posts

Top