حموني يسائل وزير الثقافة حول سبل النهوض بالمسرح المغربي

وجه رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب سؤالا كتابيا لوزير الشباب والثقافة والتواصل حول سبل النهوض بالمسرح المغربي.

وقال حموني في معرض سؤاله “من المؤكد أن التنمية، بمفهومها الواسع، لا تستقيم سوى من خلال العناية بالأبعاد اللامادية للمجتمع، وبالقيم الإنسانية، والإبداع، والانفتاح، والحرية، والتنشئة على الأذواق الجمالية المشتركة”.

وتابع حموني في سؤاله للوزير الوصي على القطاع “في هذا الإطار، نثير معكم إشكالية النهوض بالفن المسرحي المغربي، على اعتبار أنه يشكل فضاء قيميا راقيا، ورافعة تنموية، وصناعة ثقافية من شأنها تحقيق عائد اقتصادي”.

ونبه حموني إلى الواقع الذي يعيشه المسرح المغربي وتراجع الحركة المسرحية والمسارح بمجموعة من الجهات والأقاليم سواء التراجع العددي أو التنشيطي، فضلا عما يتعلق  بالدعم والمردود، وهو  ما صار يحول، حسب المتحدث، “دون تقديم الفنانين والجمعيات والمجموعات لعروضهم الفنية أمام عشاق أب الفنون”.

كما توقف حموني عند الصعوبات التي يجدها عدد من الفرق في تقديم العروض المسرحية والموسيقية ذات التوزيع الكبير من حيث عدد الممثلين والديكورات، بالإضافة إلى التباين الكبير بين الدعم المخصص للسينما والتلفزيون، من جهة، وبين الدعم الموجه إلى المسرح.

وسجل حموني أن دعم المسرح يبقى ضعيفا، وتقوم مقاربته على أساس أنه “مساعدة” لبعض المسرحيين “في حين أن وظيفة الدعم تتمثل في المساهمة في إنتاج أعمال الهدف منها الاستثمار الثقافي وتحقيق عائدات ثقافية واقتصادية، والإسهام في تشكيل الصورة الثقافية لبلادنا”، يقول المتحدث.

وزاد رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب “إن هذا الواقع العام، الذي تتخلله إشراقات استثنائية، والذي يثير القلق بشأن استمرارية الفن المسرحي والنهوض به، يجعلنا نتساءل عن الجدوى من تدريس المسرح في المعاهد المتخصصة، كما يدفعنا نحو التساؤل عن مكانة المسارح التي لا تستقبل عروضا ولا تخلق جمهوراً إلا بشكل موسمي”.

في هذا السياق، سائل حموني وزير الشباب والثقافة والتواصل حول خطة الوزارة من أجل إحداث الدينامية اللازمة في المسارح القائمة، وكذا الخطة لأجل إحداث مسارح أخرى بوظائف مجتمعية واضحة.

كما ساءل حموني الوزير الوصي على القطاع حول التدابير لأجل تغيير وتجويد مقاربة دعم العروض لتصير قائمة على أسس فنية محضة، وحول الإجراءات التي من شأنها أن تنهض بالمسرح المغربي، تجهيزا وعرضا وجودة وفرجة ونشاطا، بما يعزز القيم الإنسانية ويخلق قيمة مادية مضافة.

بيان اليوم

Top