درجات حرارة تقارب الصفر في عدة مدن نهاية هذا الأسبوع

ذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أمس الجمعة، أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية قصد التجند لمواجهة الانخفاض الشديد لدرجات الحرارة ببعض مناطق المملكة، قامت السلطات المحلية، بتنسيق مع مختلف المصالح والسلطات المعنية، بتعبئة جميع الوسائل واتخاذ كل الإجراءات لفك العزلة عن المناطق المتضررة وتقديم المساعدة اللازمة للمواطنين لمواجهة الآثار السلبية للظروف المناخية الصعبة.
وأوضح البلاغ الذي توصلت بيان اليوم بنسخة منه،  أنه تم في هذا الإطار، اتخاذ مجموعة من التدابير لمساعدة الفئات الهشة وخصوصا الأشخاص بدون مأوى، حيث عملت السلطات المحلية منذ 22 نونبر 2016، على إطلاق عمليات لتوفير الإيواء والتغذية والتطبيب للأشخاص بدون مأوى، شملت أكثر من 1200 شخص، خاصة بالمدن التي عرفت انخفاضا شديدا لدرجات الحرارة.
وأبرز المصدر ذاته أن المصالح والسلطات المعنية ستبقى مجندة لتقديم المساعدة اللازمة للمواطنين مع تعبئة جميع الموارد والوسائل الضرورية لذلك، خاصة في ظل توقعات بمزيد من الانخفاض في درجات الحرارة نهاية الأسبوع الجاري.
في هذا السياق، أكدت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، لبيان اليوم، أن الطقس سيظل، طيلة يومه السبت وغدا الأحد، باردا بكل من المرتفعات والهضاب العليا، إضافة إلى داخل البلاد، مع تكون صقيع أو جليد عند الليل والصباح، وتمدد موجة البرد لتشمل شمال الأقاليم الجنوبية التي من المتوقع أن تستقبل قطرات مطرية.
وبحسب مصلحة الأرصاد الجوية، ستتأرجح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص 4 و2 درجة بمرتفعات الأطلس، وما بين صفر و5 درجات بالريف، وجنوب المنطقة الشرقية، والسايس، وهضاب الفوسفاط، ووالماس، والسفوح الجنوبية الشرقية، وسهول تادلة والحوز والرحامنة، وما بين 5 و11 درجة بالساحل المتوسطي، والسواحل الشمالية والوسطى للمحيط الأطلسي، وسوس، إضافة إلى شمال شرق الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و16 درجة بأقصى جنوب البلاد.
وتجنبا لتداعيات هذه الموجة من البرد القارص، أعلنت وزارة الصحة أن عملية “رعاية برسم 2016” والتي تندرج في إطار تنفيذ التعليمات السامية للملك محمد السادس، الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة من موجات البرد، ستشمل هذه السنة نحو 28 إقليما منتميا إلى سبع جهات.
وأفادت الوزارة، في بلاغ لها، أن مندوبية الوزارة، بالعرائش نظمت، أول أمس الخميس، حملة طبية متعددة التخصصات لفائدة 645 شخصا من ساكنة دوار تاليمين التابع للجماعة الترابية تزروت، وذلك استجابة لحاجيات الساكنة للخدمات الصحية والعلاجية بهذه المنطقة المتضررة من موجة البرد.
وبحسب المعطيات التي قدمتها الوزارة فإن الساكنة (نساء، أطفالا ورجالا)، خلال هذه الحملة الطبية، استفادت من 645 استشارة طبية، شملت 380 استشارة طبية عامة، و265 استشارة طبية متخصصة، كما استفاد 345 شخصا من البرامج الصحية التوعوية والتحسيسية، نساء ورجالا وأطفالا، كما استفادت من الأدوية الأساسية، والتي سلمت لهم مجانا بحسب وصفات الأطباء.

فنن العفاني

Related posts

Top