رد غير مسبوق

لم يكن مفاجئا أن يرد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع بكل هذه الجرأة والصرامة ونبرة التحدي، على رئيس نادي الزمالك المصري مرتضى منصور، الشخصية المعروفة بأسلوبها الصدامي المثير للجدل، وصاحب الخرجات الإعلامية المتكررة، والذي لا يتردد أبدا في الإساءة للناس والتهديد وتعود على النبش في الأعراض.
ما يفهم من الخرجة الإعلامية للقجع أن هناك رفضا مطلقا لأسلوب الإهانة التي تعود صاحبنا المصري التعامل بها مع الآخرين، سواء كانوا مصريين أو أجانب، أسلوب غير مقبول تماما لا من حيث الأخلاق أو الأعراف أو التعامل الإنساني المفروض أن يطبعه الاحترام.
التحذير الذي أراد مرتضى منصور إيصاله لفوزي لقجع بالاسم، وبعبارات فاقت حدود اللباقة المفروض أن تسود بين الناس، قابله المسؤول المغربي برفض واضح أولا للطريقة، وثانيا عدم قبول لغة التهديد، وثالثا المواجهة بالوقائع الدالة، وأن من يريد إعطاء الدروس للآخرين، عليه أولا أن يراجع نفسه وطريقة تعامله وسلوكاته الغارقة في التهريج، وأن لا يسعى إلى إبعاد التهم عنه بإلصاقها بالآخرين.
خرجة لقجع تؤكد أن كرة القدم الوطنية لم تعد ذاك الحائط القصير سهل التجاوز أو مطية سالكة العبور وعهد السكوت وتقبل رغبات الآخرين كيفما كانت، والتي كثيرا ما كانت على حساب مصلحة الفرق والمنتخبات الوطنية، كلها أمور ولت ليفتح عهد جديد قوامه الاحترام المتبادل، والتقدير في العلاقة والتوازن في التعامل لا إفراط ولا تفريط.
كثيرا ما تعرضت كرة القدم المغربية للظلم التحكيمي أو تضررت من سلوكات غارقة في التآمر والمكائد والإحباط، وللرياضيين المغاربة ألف حكاية وحكاية، والأمثلة تروى مع توالي السنين بكثير من السخرية والألم كذلك، وحتى الصحفيون خلال تغطياتهم الأحداث الرياضية التي تجمع بين الأشقاء، لم يسلموا هم كذلك من هذه السلوكات المحبطة، وكثيرة هي الحالات التي يرويها السلف للخلف، مع التنبيه إلى ضرورة توقع كل شيء أثناء زيارة بلدان معينة وعربية للأسف.
صحيح أن الأمور تطورت بعض الشيء، ولم نعد نشاهد تكرار مشاهد صادمة والتعرض لمعاملات مسيئة، لكن لا زال هناك بعض النماذج الغارقة -للأسف- في التخلف، تعتقد أن بإمكانها الاستمرار بنفس العقلية التي عفا عنها الزمن، سلوكات عنترية لم تعد مقبولة نهائيا، خاصة بين الأشقاء والشعوب التي تربطها الكثير من الروابط المشتركة، وما الرياضة إلا وسيلة لتعميق هذه الروابط وليس التأثير فيها سلبيا.
المؤكد أن شخصية كفوزي لقجع هو من تبحث عنه كرة القدم الوطنية والرياضية المغربية بصفة عامة منذ سنوات طوال، فالرجل يتمتع بكاريزما وشخصية قوية، تمنحه القدرة على الدفاع عن مصلحة المغرب الرياضي عربيا وقاريا ودوليا، بكثير من الجرأة والصرامة والإقناع، عندما يقتضي الأمر ذلك، لكن دون إساءة ولا التقليل من الاحترام المفروض أن يسود بين جل المتدخلين في المجال والعلاقات دولية تفرض لك.
وإذا كان مرتضى منصور يريد تقديم دروس للمسؤولين الرياضيين المغاربة، فقد تلقى درسا بليغا، ولعله يعيد النظر ولو متأخرا في أساليبه التي عفا عنها الزمن…

محمد الروحلي

الوسوم , ,

Related posts

Top