رشيد حموني يسائل وزير التربية الوطنية حول وضعية الحجرات الدراسية والمرافق الصحية بالعالم القروي

وجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول وضعية الحجرات الدراسية والمرافق الصحية بالعالم القروي. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير المحترم؛
تعاني المدارس في العالـم القـروي من أزمة تتزايد وتتفاقم مع حلول كل موسم دراسي جديد. وإن كانت أزمة المدرسة بالعالم القروي هي جزء من أزمة كبيرة مستعصية يعانيها التعليم العمومي ببلادنا، والذي يبقى من أكثر الملفات أهمية بالنظر لحجم التحديات التي لازمت المدرسة المغربية وستلازمها مستقبلًا بكل تأكيد، في انتظار معالجة الاختلالات البنيوية وتوفير الإمكانيات اللازمة لذلك.
ويزداد الوضع تأزما بالمدارس العمومية بالعالم القروي، والتي تفتقر لأبسط الشروط التربوية والصحية، من ماء وكهرباء وصرف صحي ومراحيض، وانعدام أبسط البنيات التحتية الرياضية والترفيهية في جل المدارس القروية.
لذلك، نسائلكم السيد الوزير المحترم، عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذونها لرد الاعتبار للمدرسة العمومية بالعالم القروي وتوفير أبسط شروط التحصيل والدراسة في ظروف آمنة؟
وتفضلوا، السيد الوزير المحترم، بقبول خالص تحيات الاحترام والتقدير”.

***

عبد الصماد خناني يسائل وزير التعليم العالي حول مطلب إحداث نواة جامعية ومستشفى جامعي بخريبكة

تقدم النائب البرلماني عبد الصماد خناني، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بسؤال كتابي حول مطلب إحداث نواة جامعية ومستشفى جامعي بمدينة خريبكة. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
وبعد، نتوجه إليكم، السيد الوزير المحترم، بهذا السؤال الكتابي، لننقل إليكم انتظارات ساكنة إقليم خريبكة، الذي أتشرف بتمثيل ساكنته بمجلس النواب. وترمي هذه الانتظارات إلى “إحداث نواة جامعية ومستشفى جامعي بمدينة خريبكة”، وهو المطلب الحيوي الذي ستكون له، من دون شك، آثار إيجابية على المنطقة برمتها، وبالأخص على إقليم خريبكة والأقاليم المحيطة به.
ويندرج هذا المطلب ضمن ترافعنا على حاجيات هذا الإقليم في سياق عمل الحكومة على تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، والذي يعتبر قطاع الصحة أهم ركائزه، وسيشكل إحداث نواة جامعية ومستشفى جامعي بخريبكة دعامة لهذا المرتكز الهام، ونتطلع إلى تفاعلكم الإيجابي مع مطالب الساكنة في هذا الصدد.
أمام ذلك، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن التدابير والإجراءات التي ستتخذونها من أجل إحداث نواة جامعية ومستشفى جامعي بمدينة خريبكة؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام”.

***

يوسف بيزيد يسائل وزير الداخلية حول ضمان حق المجلس الإقليمي للجديدة في التداول في تقرير أنجزته المفتشية العامة للإدارة الترابية

تقدم النائب البرلماني يوسف بيزيد، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزير الداخلية، حول ضمان حق المجلس الإقليمي للجديدة في التداول في تقرير أنجزته المفتشية العامة للإدارة الترابية. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
وبعد، كما تعلمون، فقد أنجزت المفتشية العامة للإدارة الترابية تدقيقا في العمليات المالية والمحاسباتية للمجلس الإقليمي للجديدة قبل ثلاث سنوات، وتم بناء على ذلك صياغة تقرير مفصل، أحيل من دون شك على رئيس هذا المجلس الإقليمي.
وفي الوقت الذي يتطلع فيه الرأي العام المحلي إلى عرض هذا التقرير ومناقشته من طرف المجلس الإقليمي للجديدة، كما تنص على ذلك المادة 205 من القانون التنظيمي 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم، فقد رفض رئيس هذا المجلس الإقليمي ذلك، لأسباب لا نعلمها، رغم مطالبتنا له بذلك.
لأجل ذلك، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن التدابير والإجراءات التي ستتخذونها من أجل ضمان حق المجلس الإقليمي للجديدة في الاطلاع والتداول في مضمون تقرير أنجزته المفتشية العامة للإدارة الترابية حول العمليات المالية والمحاسباتية لهذا المجلس الإقليمي؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام”.

***

مريم وحساة تسائل وزير الفلاحة حول سبل إنقاذ القطاع الفلاحي بجهة بني ملال – خنيفرة

تقدمت النائب البرلمانية مريم وحساة، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري والمياه والغابات، حول سبل إنقاذ القطاع الفلاحي بجهة بني ملال – خنيفرة، وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام؛
وبعد، يعاني القطاع الفلاحي بجهة بني ملال – خنيفرة، كما تعلمون ذلك من تبعات تأخر التساقطات المطرية لهذا الموسم، جراء النقص الحاد في حقينة السدود التي تعاني اليوم من تراجع غير مسبوق في كمية المياه المخزنة فيها، وامتدت آثار ذلك لتشمل أيضا الفرشات المائية، يتوقع أن تتعقد أوضاع الفلاحين على إثرها، لاسيما وأننا على مشارف موسم البرد القارس الذي تعرفه المناطق الجبلية بهذه الجهة.
ويطالب الفلاحون بهذه الجهة بالتدخل العاجل من أجل الحد من معاناتهم، والتخفيف من الأضرار التي لحقت بهم، عبر تبني خطة واسعة لدعم الكسابين بالأعلاف، والتعجيل بتنفيذ هذه الخطة لإنقاذ الماشية من تبعات شح الأمطار وتراجع المراعي، واعتماد ذلك بشكل تلقائي ومنتظم سنويا من خلال جعلها برنامجا هيكليا.
وبموازاة مع ذلك، فإن النهوض بالقطاع الفلاحي بهذه الجهة، يتطلب بناء شبكة جديدة من السواقي وإصلاح الموجود منها، من منطلق مساهمتها في ترشيد استعمال المياه، واستغلال الأراضي الصالحة للزراعة للرفع من مردوديتها.
وتبعا لذلك، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن التدابير التي ستتخذونها من أجل إنقاذ القطاع الفلاحي بجهة بني ملال – خنيفرة، ودعم الفلاحين بهذه الجهة، وبناء شبكة جديدة من السواقي وإصلاح القديم منها؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام”.

***

نادية تهامي تسائل وزير التربية الوطنية حول إشكالية التمدرس بجماعة إغزران بإقليم صفرو

وجهت النائبة البرلمانية نادية تهامي، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول إشكالية التمدرس بجماعة إغزران بإقليم صفرو. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
وبعد، توصلنا ببطاقة تقنية عن واقع التعليم بمجموعة من الدواوير التابعة لقبيلة بني زهنة رباط الخير بجماعة إغزران بإقليم صفرو، تشير إلى فتح مدرسة جماعاتية مؤخرا بالقرب من جماعة إغزران، وهو أمر مهم، ومقابل ذلك، تم إغلاق مجموعة من المدارس الفرعية بالدواوير المحيطة بها، علما أن هذه المدرسة الجماعاتية تبعد بحوالي 35 كلم عن آخر دوار، وتشتغل بوسيلة نقل وحيدة ذات 25 مقعدا، في الوقت الذي يتجاوز عدد التلاميذ 70 تلميذا جلهم في الابتدائي، مع الإشارة إلى كون الطريق التي تمر عليها هذه المركبة غير معبد ومسالك المنطقة وعرة؛ كل ذلك مقابل واجبات النقل غير مقدور عليها.
وكانت الساكنة المحلية تتطلع إلى عدم إغلاق المدراس الفرعية التي تم إغلاقها، أو تدخل الجماعة لتوفير وسيلة نقل إضافية للتلاميذ، لتجاوز الإكراهات الحالية. ويبدو من خلال هذه النازلة أن المشكل الذي يعاني منه سكان دواوير قبيلة بني زهنة، يكمن في تنفيذ غير معقلن لفكرة “المدرسة الجماعاتية” إذ أنه كان من المفترض أن تكون قدرتها الإيوائية بالنسبة للداخلية أكبر مما عليها حاليا.
وعليه نسائلكم، السيد الوزير، عن مبررات إغلاق مجموعة من المدارس الفرعية بجماعة إغزران بإقليم صفرو بعد فتح مدرسة جماعاتية في المنطقة، والتدابير التي ستتخذونها من أجل تعزيز العرض المدرسي بهذه الجماعة، وتجاوز الإكراهات التي يعاني منها التعليم بها، وتعزيز قدرات النقل المدرسي لفائدة تلميذات وتلاميذ هذه الجماعة؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام”.

***

عدي شجري يسائل وزيرة إعداد التراب الوطني حول اتفاقيات برامج تأهيل المراكز الصاعدة بجهة درعة-تافيلالت

وجه النائب البرلماني عدي شجري، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، حول اتفاقيات برامج تأهيل المراكز الصاعدة بجهة درعة-تافيلالت. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيدة الوزيرة المحترمة؛
أبرمت جهة درعة تافيلالت اتفاقية مع قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، تتعلق ببرنامج تأهيل المراكز الحضرية والمراكز الصاعدة بالجهة، بهدف تحسين إطار عيش الساكنة في هذه المراكز وفي مختلف المناطق المحيطة بها، خاصة في ظل التهميش والهشاشة الاجتماعية التي تعرفها معظم أقاليم هذه الجهة.
لذلك، نسائلكم عن أسباب توقف تنفيذ هذه الاتفاقية؟ وعن الإجراءات المتخذة لتفعيل مضامين هذه الاتفاقية على أرض الواقع؟
وتفضلي، السيدة الوزيرة المحترمة، بقبول خالص تحيات الاحترام والتقدير”.

Related posts

Top