ساكنة مكناس تسائل الحكومة

استاءت ساكنة مكناس من استمرار الحكومة في تجاهل المدينة، وعدم أخذ الجهد الذي بذل في محاربة جائحة كوفيد19، وتواصل إقرار العاصمة الإسماعيلية مدينة ممنوعة التنقل انطلاقا منها وفي اتجاهها، والذي أقرته الحكومة في بلاغها المشؤوم ليوم الأحد المشهود ليوم 26 يوليوز 2020، والذي اعتبر القرار مبني على خلاصات “التتبع اليومي والتقييم الدوري لتطورات الوضعية الوبائية بالبلاد، وفي سياق تعزيز الإجراءات المتخذة للحد من انتشار الوباء”.
وإذا كانت السلطات المختصة مركزيا قد بنت قرارها السالف الذكر على معطيات وإحصائيات يومية، فالحال ها هنا يمنح مكناس الأفضلية والنجاعة في محاصرة الوباء، والسند لهذا القرار ما تم تسجيله من أرقام مشجعة سواء على مستوى الإصابات أو الشفاء أو الوفيات.
هذه الحصيلة تنضاف للحصيلة الإجمالية بجهة فاس مكناس ، حيث تم تسجيل حسب مديرية الصحة بالجهة في عرضها الحالة الوبائية  الأسبوعية كوفيد 19لجهة فاس مكناس في الأسبوع الممتد من 29 غشت الى 5 شتنبر 2020.
حيث تميز الأسبوع بالنسبة للحالة الوبائية كوفيد 19على صعيد جهة فاس مكناس بتسجيل 910 حالة جديد مؤكدة كوفيد 19 .42 حالة وفاة و1128 من حالات الشفاء.
تصدرت فاس هذه الحصيلة بتسجيل  397 حالة بمعدل   49,6 في اليوم فيما مدينة مكناس سجلت 230حالة جديدة .بمعدل 28,75.  في اليوم اقليم  تازة  سجل 145 حالة بمعدل 18,1 حالة في اليوم  ،فيما اقليم صفرو سجل 24  حالة  اي بمعدل 3 حالات في اليوم 73 حالة جديدة في  ايفران  اي بمعدل 9,1 حالة في اليوم فيما سجل  بولمان 67 حالة جديدة بمعدل يومي 8,3 في اليوم ،اقليم الحاجب سجل 34 حالة بمعدل يومي ناهز 4,2 و 6 حالات سجلت في اقليم مولاي يعقوب بمعدل حالة 0,75 في اليوم  أما إقليم تاونات فقد سجل 50حالة جديدة بمعدل يومي يقارب 6,25.
بالنسبة للوفيات فقد سجلت جهة فاس مكناس في الاسبوع المنصرم  42 حالة وفاة موزعة اجمالا على مدينة فاس التي سجلت 25 حالة وفاة فيما  مكناس سجلت  7 حالات  وفاة   بالنسبة لإقليم تازة فقد سجل 3 وفيات  أما إقليم صفرو لم يسجل أية حالة وفاة كذلك الشأن بالنسبة لإقليم الحاجب    حالة واحدة سجلت في إقليم ايفران .أما إقليم تاونات فقد سجل حالتي وفاة .كذلك الشأن بالنسبة لإقليمي  بولمان  ومولاي يعقوب.
أما بالنسبة للحالات المتماثلة للشفاء فقد سجلت جهة فاس مكناس 1128 حالة ليرتفع العدد الإجمالي الى 8686 تصدرت مدينة فاس هاته الحصيلة  بتسجيل 534حالة شفاء  جديدة تلتها مكناس ب 206 حالة شفاء إقليم صفرو سجل 50 حالة شفاء 147 حالة شفاء بتازة 89 حالة شفاء ببولمان 41 حالة  شفاء بايفران و 38حالة شفاء بإقليم تاونات .أما إقليم الحاجب فقد سجل 29 حالة شفاء .15 حالة شفاء سجلها إقليم مولاي يعقوب . 
فقراءة هاته الأرقام يتضح عموما أن الأرقام المسجلة للحالات المؤكدة  في جهة فاس مكناس رغم استقرارها  في بداية الأسبوع فقد بدأت تسجل انخفاضا مهما في نهايته.
هناك انخفاض في تسجيل الحالات المؤكدة كوفيد 19 في كل أقاليم الجهة باستثناء إقليم تاونات. 
 حيث أرجعت المديرية ذلك «الى تشديد الإجراءات الاحترازية و الوقائية كذلك رفع درجة الوعي لدى الساكنة بضرورة احترامها» .
وإذا قارنا هذه الإحصائيات واحصائيات مناطق أخرى، فإن قرارات آخر لحظة موضع مساءلة.
وبعودتنا للقرار النتخذ في شأن منع التنقل للمدن الثمانية السالف الذكر، استثنى ذلك البلاغ الأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة، والعاملين في القطاع العام أو الخاص والمكلفين بأوامر بمهمة مسلمة من طرف مسؤوليهم، مع شرط الحصول على رخص استثنائية للتنقل من السلطات المحلية .
لكن هذا الاستثناء بات مقصلة في يد أصحابها يكيفونها بمزاجية خاصة، كما هو الحال عند بعض المسؤولين من خارج التراب الإداري لجماعة مكناس، إذ صرح أحدهم أمام الملأ» لا ترخيص إلا للحالات الاستشفائية..وأنا لست على استعداد للمحاسبة والمساءلة..».
علما أن عددا من المقاولين كانوا على عجلة من أمرهم للحصول على ترخيص للتنقل لمدن أخرى للإشراف على أوراش بها قد يكون أي تأخير مكلفا لهم من الناحية المالية. وهي الحالات التي تضطر في الغالب للتوجه إلى المركز لفك الإشكال المفروض أن يحل بسياسة القرب.
الاشارة إلى ذلك لا يقصر من عمل الكثير الذي يدبر الإشكالات بشكل ودي وتفهم كبير، كما لا يعني ذلك ترك الأمور على عواهنها.
ورجوعنا لتساءلات الساكنة الذي لم يقتصر على وضع المدينة بل دق ناقوس الخطر للوضع الاقتصادي بحيين شملهما الإغلاق(كامليا والمنصور) والذي جاء بناء على القار العاملي رقم199/2020، بتاريخ 28 غشت2020، والمستند على خلاصات اجتماع اللجنة الاقليمية للقيادة بتاريخ الخميس 27 غشت2020 المتعلق باتخاذ التدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا على ضوء الحالة الوبائية السائدة بالنفوذ الترابي لعمالة مكناس.
حيث قضى القرار بإغلاق المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي يوميا على الساعة العاشرة ليلا، وإغلاق جميع أسواق القرب والسويقات المشابهة يوميا في السادسة مساء.
في مقابل الإغلاق الكلي لحيي كاميليا والمنصور(منطقة الإسماعيلية)، وإغلاق المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي يوميا على الساعة الثامنة مساء. وهو القرار الذي حيز التنفيذ ابتداء من يوم 29 غشت2020 على الساعة السادسة مساء.
حيث تساءل تجار الحيين المعنيين بالإغلاق عن حدود العدالة الاقتصادية والرواج التجاري في ظل التقارب مع أحياء مجاورة تبقى محلاتها مفتوحة إلى العاشرة، وتزود الساكنة بالحاجيات.
وهو ما اعتبروه خنقا للرواج التجاري وضربا للقدرة الشرائية والمنافسة الشريفة، إذ كان الأولى محاربة السويقات العشوائية التي تعد بؤرة حقيقية لكوفيد19 والتنظيم التجاري والجمالي للأحياء، كما هو الحال بالمنصور.
تساءلات شملت الأطر الترابية وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ، بناء على البلاغ الإخباري للمندوبية الإقليمية لمكناس للتربية والتكوين، من الجانب الوقائي في ظل تنقل التلاميذ واستفادتهم من الدرس الحضوري وآخرين استثناؤهم من هذا الحق، وعلاقة ذلك، وهو لاش سيطرح مشكلا على مستوى التفاوت في التحصيل التربوي ناهيك على الأثر النفسي على الناشئة من هذا التمييز والتميز.
نتمنى صادقين أن يراعى ما تم ذكره، وأن يتم اتخاذ إجراءات ملموسة في صالح المدينة والساكنة على حد سواء.

> مكناس/ ع. ف.

Related posts

Top