سوق الكلاب بالقريعة..عودة النشاط في ظل التزام محتشم بالإجراءات الوقائية

بعد تخفيف إجراءات الحجر الصحي الذي دام أكثر من ثمانين يوما تفاديا لانتشار فيروس كورونا، عاد سوق العيون ليفتح أبوابه من جديد في وجه الزوار و محبي اقتناء الحيوانات الأليفة و مستلزماتها…
المئات من التجار توافدوا على محلاتهم، منذ الصباح الباكر، يعلو محياهم التفاؤل و الرضا بعد إعلان تخفيف قيود الحجر الصحي، و استئناف الأنشطة الاقتصادية، متوخين مع ذلك الحذر، على اعتبار أنه لم يتم القضاء بشكل تام على الجائحة.
عديد هم أولئك الذين يمتثلون لقرار السلطات التي فرضت الإجراءات الوقائية، كالتباعد الجسدي، والنظافة، وارتداء الكمامات، وتوفير وسائل تعقيم الأيدي، والحواجز الواقية، وتهوية أماكن العمل، وتعقيمها باستمرار. لكن هناك قلة، مع الأسف، لا تمتثل لهذا القرار، غير عابئة بخطر الإصابة بالفيروس، في ظل الوضع الوبائي المقلق الذي تعيشه بلادنا.
سوق القريعة للكلاب أو كما يحب أبناء المنطقة تسميته ب”سوق العيون” يعرف بشعبيته الكبيرة في العاصمة الاقتصادية، حيث يشتهر بتوفير كل ما يرغب المرء في الحصول عليه فيما يتعلق ببيع وشراء الكلاب، والطيور و غيرها من الحيوانات.
ولكن في واقع الأمر، تجارة الكلاب و القطط بمختلف أنوعها و كل المنتوجات التي تهم مربي هده العينة هي الأكثر انتشارا، وتستحود على مساحة هامة من هذه السوق، وذلك لسنوات عديدة. حيث ما وليت وجهك، تجد شبابا تتعالى أصواتهم من أجل لفت انتباه زبائن همهم الوحيد اقتناء كلب. البعض من هذه الحيوانات الأليفة مسجون في قفص، وآخر في علب كرطونية تم وضعها فيها إما لصغر سنها أو خوفا من سرقتها أو ضياعها، وبعضها مشدود إلى سلسلة أو قابع في وسيلة نقل في انتظار العرض على الزبون.
الغريب أن نشاط بيع هذه الحيوانات، خاصة الكلاب، ينشط فقط في الساعات الأولى من صباح يومي السبت و الأحد. تجمعات عدة هنا وهناك، وازدحام قل نضيره على طول رصيف يمتد على مسافة نصف كيلومتر تقريبا. المساومات لا تنقضي بين الباعة والمشترين، خاصة حين يتعلق الأمر بأنواع الكلاب المطلوبة والكبيرة الحجم. والهدف يبقى هو الحصول على هامش وفير من الربح بالنسبة للعارض، و اقتناء كلاب أنيقة من النوع الجيد ولكن بأثمنة مناسبة بالنسبة لطالب السلعة.
بيان اليوم، وقفت على مزاد بلغ فيه ثمن شراء كلب رقما غير متوقع، وهو ما يعني أن طالبي الكلاب الجيدة والأصيلة لا يشكل ارتفاع السعر عائقا لهم، لأنهم يعيدون توظيف هذه الكلاب الأصيلة لإنتاج أخرى من سلالة نقيت تباع بأعلى الأثمان.
ولمعرفة مدى أهمية تجارة الكلاب، وقفنا على استيلاء الباعة على ساحة مفتوحة بشارع محمد السادس، يبسطون فيها نفوذهم أيام السبت والآحاد، وباتت منطقة خاصة بهم لعدم توفرهم على مبالغ مالية لكراء المحلات داخل السوق، أو في منطقة أخرى، وذلك لغلاء أسعارها كما صرح لنا أحد الباعة المتجولين بذلك. هذه الساحة أضحت ملاذ العديد من الشباب الذي اختار هذه المهنة لسد احتياجاته الأسرية.
تنقضي الفترة الصباحية من يوم السبت. ويذهب كل إلى حال سبيلة في انتظار فجر اليوم الموالي، أي يوم الأحد الذي يسير فيه النشاط على المنوال ذاته. وخلال باقي أيام الأسبوع، لا تجد أثرا للباعة. سألنا عن السبب، فقيل لنا إنهم يخصصون الأيام الخمسة لتهييئ مزيد من الكلاب و الاعتناء بصغارها في سطوح المنازل استعدادا لنهاية الأسبوع.
البعض يقوم بالبيع والشراء كهواية يزاولها وله دخل آخر قار من عمله. والأغلبية تقوم بعملية البيع والشراء كمصدر وحيد للدخل. يعلمون أنها تجارة عشوائية غير مقننة بدليل وجود لوحة بمدخل سوق العيون، مكتوب عليها باللون الأحمر “ممنوع بيع القطط و الكلاب”، إلا أن الباعة لا يأبهون بهذه اللافتة، ويقرون بأنهم يزاحمون أصحاب المحلات المتخصصة في هذا النوع من التجارة. لكن ما العمل، بحسب قولهم؟ البطالة تجثم على صدورهم، والحاجة إلى مال لإعالة الأسرة ماسة ولا تقبل الانتظار.
يقول الباعة الذين يتوفرون على محلات مرخص لها، إن جائحة كورونا لازالت ترخي بظلالها على تجارتهم وهم يأملون في أن تنجلي بسرعة حتى يعود الرواج إلى ما كان عليه في السابق، وتعويض الخسائر التي سببها فيروس “كوفيد 19” بعدما ظل السوق مغلقا طيلة فترة الحجر الصحي و كان يسمح لهم فقط بالدخول من أحد الأبواب الصغيرة للسوق. إذ يؤكد أحد التجار أنه كان مسموح فقط الدخول لإطعام الحيوانات كي لا تظل جائعة، و الخروج على الفور حتى جاء قرار استئناف العمل إلى “حدود الساعة الواحدة فقط” .
وبرغم بصيص الآمل الذي يلوح في الأفق، إلا أن الباعة يشتكون من كون المنتوجات الغدائية المخصصة للحيوانات مكدسة على الرفوف، يغطيها الغبار في انتظار من يسأل عن ثمنها. إذ لا يمكن أن يغامر مواطنون بصحتهم للقدوم إلى سوق القريعة إذا لم يلاحظوا أن المحلات قامت بإجراءات للحفاظ على صحة الجميع. أما البعض الآخر، فكان يقوم باستبدال الأطعمة القديمة التي انتهت مدة صلاحيتها بأخرى حديثة.
و لم يتضرر فقط أصحاب المحلات التجارية، بل شمل الوضع الراهن حتى الباعة أمام السوق، و منع المواطنون من الخروج إلا للضرورة القصوى و أي محاولة للبيع كانت تبوء بالفشل بسبب حضور الشرطة و طرد كل الباعة كما صرح بذلك احد الباعة المتجولين(س.م) الذي زوال المهنة لأكثر من 32 سنة في سوق العيون. يقول هذا الأخير لبيان اليوم: “خلال فترة الحجر الصحي لم يستطع أحد بضاعته بالرغم من أنها مصدر عيشه و عيش العديد من مزاولي هده المهنة غير المؤطرة، والمدرة، مع ذلك، للربح”.
والواقع أنها تجارة مدرة فعلا للربح، فالكلاب الأكثر رواجا في السوق، ككلاب مالينوى، يتراوح ثمن جراءها مابين 1300 إلى 1700 درهم، فيما يبلغ سعر البالغ من ذكورها حوالي 10000 .

 إيناس الدوا (صحفية متدربة)

Related posts

Top