شرفات أفيلال تشيد بمجهودات الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية

في إطار المشاركة المغربية في فعاليات المنتدى العالمي الثامن للماء، المقام حاليا بمدينة برازيليا (البرازيل)، وعلى إثر تتويج منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OCDE بالنسخة السادسة من جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء, ترأست شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، اليوم، حفل استقبال على شرف السيد أنخيل غوريا، أمين عام هده المنظمة، كما شهد هدا الحفل عقد لقاء صحفي حضرته منابر إعلامية وطنية مغربية ودولية.
وتميز هدا الحفل بحضور كل من السيد بنيديتو براكا، رئيس المجلس العالمي للماء، والسيد لويك فوشون، رئيسه الشرفي، كما شهد حضور عدد من الشخصيات البارزة في مجال الماء سواء على الصعيد الوطني المغربي أو على الصعيد العالمي، علاوة على خبراء مرموقين.
وفي كلمة ألقتها بالمناسبة، صرحت السيدة شرفات أفيلال أن ترشيح شخصية بارزة على الصعيد العالمي كالأمين العام لمنظمة OCDE لهده الجائزة العالمية هو فخر كبير، كما أن تتويج هده المنظمة هو بمثابة اعتراف لكل القائمين على سير ها من نساء ورجال بمجهوداتهم القيمة في سبيل إرساء مبادئ الحكامة الجيدة في تدبير المياه، وجعل هده الأخيرة المحركَ الأساس للنمو الاقتصادي العالمي، وأيضا لحرصهم والتزامهم في سبيل تحسين الولوج إلى مختلف الخدمات المرتبطة بالماء بشكل عادل ومنصف. كما ثمنت السيدة كاتبة الدولة المكلفة بالماء حرص المنظمة الفائزة وسعيها الدائم نحو بلورة ودعم سياسات اقتصادية تنبني على مبادئ التضامن والاندماجية في قطاع الماء.
من جانبه، أكد الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية امتنانه العميق للمملكة المغربية وللمجلس العالمي للماء على تكريمه بجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء المرموقة. كما أبرز أن هدا التتويج يشكل تحفيزا لمنظمة OCDE لتكثيف جهودها وتثبيت دورها كدعامة للحكامة الاقتصادية على الصعيد الدولي. وأكد تشبت المنظمة بالتزامها بتحسيس صناع القرار بأهمية قضايا الماء والعمل سوية معهم ومع جميع الجهات المختصة عبر العالم ليس فقط على صعيد اتخاد التدابير والاجراءات، بل أيضا وبشكل أقوى على مستوى وضع السياسات الكفيلة بوضع الماء على رأس الأجندات الدولية.
ومن جهته، وبعد أن هنأ السيد بنيديتو براكا السيد أنخيل غوريا بتتويجه بهده الجائزة المرموقة، ذَكر أن جائزةَ الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، تُعتبر تكريما لذاكرة الملك الراحل الحسن الثاني، وتخليدا لرؤيته الحكيمة في مجال تدبير المياه ولسياسته النيرة من أجل تدبير مُسْتَدام للموارد المائية والمحافظة عليها، كما أوضح أن المكانة العالمية التي تحتلها هذه الجائزة هي بمثابة اعتراف دولي بنجاح السياسة الوطنية المائية للمملكة المغربية.
وأكد من جانبه السيد لويك فوشون أنه بالرغم من كون شعار الدورة الثامنة للمنتدى العالمي للماء هو تقاسم الماء إلا أن البشرية يجب أن تتوفر على الموارد المائية الكافية حتى يتسنى لها تقاسمها، حيث يتحتم من هدا المنطلق على المجتمع الدولي تسخير المزيد من الجهد لوضع برامج ومخططات عمل تضمن الأمن المائي. كما ثمن مجهودات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في مجال الماء سواء بالنسبة للدول الأعضاء أو سائر الدول عبر العالم، خاصة فيما يتعلق برفع الوعي العالمي بأولوية الماء وكدا بتحفيز مبادئ الحكامة الجيدة في مجال الماء.
وفي إطار عدد من اللقاءات و الاجتماعات رفيعة المستوى المبرمجة ضمن المنتدى العالمي للماء، شاركت السيدة كاتبة الدولة المكلفة بالماء في نقاشات المسار السياسي للمنتدى؛ حيث ترافعت صبيحة يوم الثلاثاء 20 مارس باسم المملكة المغربية في الاجتماع الوزاري الدي حضره وزراء عدد من الدول و مسؤولين كبار، عن قضية الماء وضرورة مضاعفة الجهود لجعلها أولوية محضة في الاهتمامات الدولية. كما أكدت دعم المملكة للإعلان الوزاري للمنتدى والتزامها بتسخير الجهود لتفعيل توصياته. وبعد أن سجلت السيدة شرفات أفيلال حرص المملكة المغربية واشتغالها خاصة مند مؤتمر الرباط) سنة (2016 حول الماء والمناخ من أجل جعل الماء أساسيا ومحوريا في اللقاءات والمنتديات العالمية، خاصة على مستوى المفاوضات، ختمت مطالبة المجتمع الدولي بالتضامن مع الوضع المائي المقلق في القارة الافريقية. كما دعت لانخراط الجميع في مبادرة الماء من أجل أفريقيا التي أطلقها المغرب خلال مؤتمر كوب 22 بمراكش وتقديم المزيد من الدعم لضمان مستقبل الماء بالقارة السمراء.
وعلى صعيد آخر، تميزت عشية يوم الاثنين 19مارس الجاري بزيارة رواق المغرب بالمعرض العالمي للماء ببرازيليا من طرف السيد رئيس الحكومة، حيث قام السيد سعد الدين العثماني بافتتاح أنشطة هدا الرواق رفقة السيد كاتبة الدولة المكلفة بالماء ومسؤولين عن قطاعات ومؤسسات عمومية مغربية. كما شهدت هده الزيارة عرض فيلم مؤسساتي حول «الماء بالمغرب» تعزيزا لصورة المملكة على صعيد المجتمع الدولي للماء خاصة انه البلد الذي حظي بشرف تنظيم أول منتدى عالمي للماء على أرضه سنة 1997 بمراكش. كما قام السيد رئيس الحكومة رفقة السيدة شرفات أفيلال بزيارة أروقة كل من جمهورية كوريا الجنوبية و السنغال وكدا رواق البنك الافريقي للتنمية.
يدكر أن الرواق المغربي بالمعرض العالمي للماء المقام بالموازاة مع المنتدى الثامن للماء شهد نجاحا منقطع النظير، حيث عرف توافد غير مسبوق للزائرين من ضمن مشاركي المنتدى وكدا مسؤولين رفيعي المستوى كرئيس وزراء جمهورية كوريا الجنوبية، ووزيري الموارد المائية الأنغولي والجزائري، وكدا سفراء عدد من الدول المعتمدين بالبرازيل.
كما شكل هدا الفضاء مناسبة للقاء خبراء وفاعلين مغاربة ودوليين في سلسلة من الندوات والأحداث الموازية التي شكلت فرصة لتسليط الضوء على تجربة بلادنا في مجال تدبير الموارد المائية، وكذا للنقاش وتقاسم الخبرات حول عدد من المواضيع ذات الصلة بالماء، كالأمن المائي والغذائي والاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة والماء في إفريقيا، والخصاص المائي كانشغال متوسطي، وكذا الشراكة بين القطاعين العام والخاص …

Related posts

Top